رئيس البورصة السعودية: نحو 10 شركات تخطط لطروحات عامة أولية

تداول تطرح المشتقات الشهر المقبل لجذب المزيد من المستثمرين الأجانب

aiBANK

قال الرئيس التنفيذي للبورصة السعودية خالد الحصان، في مقابلة مع بلومبرج، إن هناك ما يصل إلى 10 شركات تخطط لطرح أسهم عامة أولية في تداول كما هو معروف في البورصة. وقال إن البورصة تخطط لإتمام بيع أسهمها في غضون 24 شهرا القادمة.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأضاف الحصان: لقد أدرجنا بالفعل خمس شركات حتى الآن، وهناك ما لا يقل عن تسع إلى عشر شركات قادمة. “إذا تم إدراج جميع الإصدارات هذا العام، فستكون واحدة من أفضل سنوات الاكتتاب العام.”

تأخذ الشركات السعودية زمام المبادرة في العروض الجديدة في أكبر بورصة للأوراق المالية في الشرق الأوسط في وقت كانت فيه الاكتتابات العامة في جميع أنحاء المنطقة نادرة.

إضغط لتحميل العدد التاسع من نشرة حابي

وقفزت شركة أملاك العالمية للتمويل العقاري بأقصى حد مسموح به يومي الاثنين والثلاثاء بعد أول ظهور لها، وهي الأولى منذ تفشي فيروس كورونا. وحصلت سلسلة متاجر البقالة BinDawood على موافقة الجهات التنظيمية للمضي في بيع 20٪ من رأسمالها.

على سبيل المقارنة، حدث الاكتتاب العام الأولي للشركة في دولة الإمارات العربية المتحدة المجاورة في عام 2017. وقد جمع الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو السعودية العام الماضي ما يقرب من 30 مليار دولار ، مما يجعلها أكبر عرض على الإطلاق.

تداول المشتقات

وقال الحصان إن البورصة السعودية ستطرح تداول المشتقات الشهر المقبل لجذب المزيد من المستثمرين الأجانب من خلال تزويدهم بالمنتجات للتحوط من انكشافهم على الأسهم المحلية.

من المتوقع أن يبدأ تداول العقود الآجلة لمؤشر سعودي فيوتشرز 30، الذي سيعتمد على مؤشر إم إس سي آي تداول 30 ، في 30 أغسطس.

وتخطط البورصة لطرح المزيد من المنتجات مثل العقود الآجلة للأسهم الفردية وخيارات الأسهم الفردية وخيارات المؤشر في مرحلة لاحقة.

وقال الحصان إن أكثر من 3000 مستثمر أجنبي مسجلون للاستثمار في السوق السعودي الذي فتح فقط للمستثمرين الأجانب في عام 2015.

وقال إنه كجزء من الجهود لمواصلة اجتذاب المؤسسات الدولية ، ستقوم “تداول” بتحديث لوائح البيع على المكشوف لزيادة استخدام اقتراض الأسهم في الربع الثالث.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر