البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد: 3.55 مليار دولار للقطاع المصرفي المصري لتخفيف آثار كورونا

300 مليون دولار إلى البنك الأهلي المصري لدعم توسيع التجارة بين البلدان الإفريقية

aiBANK

أمنية إبراهيم _ قال البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank) ، أكبر مؤسسة تمويل تجاري متعددة الأطراف في اإفريقيا ، إنه صرف ما مجموعه 3.55 مليار دولار للقطاع المصرفي المصري في إطار برنامج التخفيف من آثار التجارة الوبائية (PATIMFA) منذ اندلاع الوباء في مارس من هذا العام. وفي مساعيه لتعزيز الازدهار الاقتصادي طويل المدى في المنطقة ، قدم البنك أيضًا 300 مليون دولار للبنك الأهلي المصري لدعم الأنشطة التي تهدف إلى توسيع التجارة بين البلدان الإفريقية.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وقد تم تقديم الدعم البالغ 3.55 مليار دولار للبنك المركزي المصري والمصارف المصرية الأخرى من خلال برنامج التخفيف من آثار الوباء (PATIMFA).

إضغط لتحميل العدد العاشر من نشرة حابي

و تم تصميم PATIMFA لمساعدة البلدان الأعضاء في Afreximbank في إدارة الآثار السلبية للصدمات المالية والاقتصادية والصحية الناجمة عن الأوبئة، والمساعدة في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وتعزيزه خلال فترة عدم اليقين العالمي، ضمن حزم احترام مدفوعات الديون التجارية المستحقة، كما تدعم استقرار موارد النقد الأجنبي من أجل الحفاظ على تدفق الواردات الحرجة.

كما ستعزز سيولة البنك المركزي والمقرضين المصريين المحليين خلال الأزمة ، مع ضمان استمرار التجارة الحيوية في المواد المهمة مثل المواد الغذائية والإمدادات الطبية.

بالإضافة إلى ذلك ، قدم Afreximbank أيضًا منحة بقيمة 250 ألف دولار لدعم جهود الإغاثة الحكومية المصرية من فيروس كورونا.

ويعكس الدعم المقدم إلى البنك الأهلي المصري التزام Afreximbank المستمر بتعزيز التكامل الإقليمي والتجارة بين البلدان الأفريقية – وهو مجال تنمية تعتبره حيويًا لانتعاش القارة من الوباء ومرونتها الاقتصادية على المدى الطويل، وستدعم الصناديق التوسع التشغيلي للبنك الأهلي المصري من خلال الاستثمار والتجارة في إفريقيا، كما ستعزز أعمالها التجارية بين مصر وأفريقيا ، والتي تهدف إلى زيادة دعمها للتجارة الإقليمية من 85 مليون دولار في 2020 إلى 125 مليون دولار في 2022.

وقال البروفيسور بنديكت أوراما ، رئيس Afreximbank: “في مواجهة تغير حاد في التوقعات الاقتصادية ، تحتاج البنوك في معظم البلدان ، بما في ذلك مصر ، إلى الاستعداد لمواجهة الاضطراب الاقتصادي الواسع النطاق والركود.

وأضاف: سيضمن الدعم الذي نقدمه للنظام المصرفي في مصر استمرار التجارة وتجنب التخلف عن السداد ، وتعزيز الأسس الاقتصادية اللازمة للحفاظ على الصحة العامة وتعزيز الانتعاش القوي.

وتابع: بينما نركز عن حق على الاستقرار في الوقت الحاضر ، يجب علينا أن نتطلع أيضًا إلى بناء مستقبل أكثر ازدهارًا ومرونة. كانت مصر قوة مصرفية إقليمية لأكثر من قرن وستلعب دورًا حيويًا في توسيع التجارة داخل إفريقيا مع تعافي القارة من الوباء وجني ثمار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وتعد الميزانية العمومية للبنك الأهلي المصري من بين أقوى ثلاث صناديق في أفريقيا، ونحن على ثقة من أن توسعها سيثبت أنه مضاعف فعال للتجارة عبر القارة.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر