العرفة للاستثمارات تخسر 144 ألف دولار خلال 3 أشهر بضغط من تداعيات كورونا

aiBANK

رنا ممدوح _ تحولت شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات إلى الخسارة خلال الثلاث أشهر المنتهية في إبريل الماضي مسجلة صافي بمبلغ 144.009 ألف دولار مقابل 1.635 مليون دولار أرباح بالفترة المناظرة، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وتراجعت إيرادات النشاط وفقاً للقوائم المالية المرسلة للبورصة اليوم، بنسبة 18% لتصل إلى 40.276 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى إبريل الماضي مقابل 49.268 مليون دولار بالفترة المقارنة.

إضغط لتحميل العدد العاشر من نشرة حابي

وانخفض مجمل ربح النشاط خلال نفس الفترة إلى 11.034 مليون دولار مقابل 18.277 مليون دولار بالفترة المماثلة.

وسجلت تكلفة النشاط خلال الثلاث أشهر المنتهية في إبريل الماضي مبلغ 29.241 مليون دولار مقابل 30.990 مليون دولار بالفترة المقارنة.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، أظهرت القوائم المالية لشركة العرفة للاستثمارات تراجع صافي الأرباح خلال الثلاث أشهر المنتهية في إبريل الماضي إلى 1.719 مليون دولار مقابل 2.028 مليون دولار بالفترة المناظرة.

وسجلت العرفة للاستثمارات خسائر نشاط خلال نفس الفترة 71.708 ألف دولار مقابل 199.505 ألف دولار إيرادات بالفترة المقارنة.

وفي بيان مرفق بالقوائم المالية قالت الشركة، إن نتائج أعمال العرفة للاستثمارات والاستشارات خلال الربع الأول من العام المالي الجاري تأثرا باندلاع جائحة فيروس كورونا المستجد في مصر ومعظم دول العالم خلال شهر مارس الماضي، وقيام كثير من الدول والمنظمات الدولية بفرض إجراءات احترازية للحد من انتشار الفيروس.

بالإضافة إلى فرض حظر تام لحركة المواطنين في كثير من الدول منذ بداية الجائحة وماترتب على ذلك من غلق تام للأسواق والمحلات التجارية لعدة أسابيع وقيام كبري سلاسل العلامات التجارية الشهيرة من عملاء مجموعة العرفة بتجميد أو إلغاء طلبيات التصنيع في مصر.

هذا وتم اغلاق مصانع المجموعة بكلا من العاشر من رمضان وبني سويف لأكثر من شهرين مع تكبد المجموعة المصاريف الإدارية والعمومية الشهرية بدون إنتاج.

هذا وتنعكس آثار الجائحة بشكل كبير على نتائج أعمال المجموعة الانجليزية بيرد خلال الربع الأول من العام المالي الجاري نظرا لأن السنة المالية للشركة تبدء في فبراير من كل عام، وعليه فإن الخسائر المتكبدة من التوقف التام خلال شهر إبريل انعكست على مبيعاد ونتائج أعمال المجموعة في الربع الأول من العام.

هذا وسوف تعكس نتائج أعمال الربع الثاني من العام المالي الجاري خسائر باقي شركات المجموعة من أزمة الكورونا بسبب توقف المصانع والمحلات التجارية مع عدم وضوع الرؤية حتى الان من الأسواق التصديرية لاسيما بعد قيام كثير من كبرى عملاء المجموعة باعلان عدم القدرة على الوفاء بالتزاماتهم المالية مثل Brooks Brothers والذي أعلن مؤخرا اللجوء لقانون الافلاس الأمريكي لحمايته بالإضافة إلى مجموعة Bagir وسلسة المتاجر الشهيرة Debenhams خلال شهر مايو 2020.

كما أعلنت سلسة محلات Zara في شهر يونيو 2020 انهاء تواجدها ب1200 متجر حول العالم.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر