كينج لونج وجولدن دراجون تنضمان إلى سباق إحلال الميكروباص

بي واي دي المنافس الأشرس في سيارات الأجرة

CairoBank

شاهندة إبراهيم _ علمت نشرة حابي، أن أبرز الشركات المرشحة والأقرب للمشاركة في مشروع إحلال الميكروباص بأنظمة الغاز الطبيعي، الأمل وكلاء العلامة الصينية المجمعة محليًّا كينج لونج، والمجموعة المتحدة القصراوي وكلاء الميكروباص جولدن دراجون، بجانب تويوتا إيجيبت.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

WE May 2020 728×90

وقال مسؤول وثيق الصلة بالملف، أن الفترة المقبلة ستشهد عقد لقاءات بين مسؤولي وزارة التجارة والصناعة وممثلي شركات السيارات للتباحث حول شروط وتفاصيل مبادرة إحلال سيارات الميكروباص العاملة بالسولار والبنزين، بأخرى تعمل بأنظمة التشغيل المزدوج (البنزين والغاز).

إضغط لتحميل العدد الحادي عشر من نشرة حابي

وحول تلقي طلبات للمشاركة من قبل شركات السيارات في مشروع التاكسي، قال إن المبادرة ما زالت في وزارة المالية، حيث كانت قد عرضت تفاصيل أخرى على مجلس الوزراء بخصوص المبادرة وفي مرحلة انتظار الردود.

وتوقع اقتناص بي واي دي الصينية المجمعة محليًّا في مصانع الأمل حصة من إحلال سيارات الأجرة، لعدة أسباب منها مشاركتها السابقة في إحدى مراحل مشروع التاكسي الأبيض.

وذكر أن مبادرة إحلال الميكروباص ذات أولوية قصوى، نظرًا لكونها مشروع بكر إلى جانب أن هذه الفئة من المركبات متهالكة على نحو كبير ولم تشهد أي تحديثات من قبل الحكومة، فضلًا عن أن سيارات الأجرة كانت قد تم تجديدها من خلال مشروع التاكسي الأبيض.

ويرى المصدر أن السيارات العاملة في النقل التشاركي مثل أوبر وكريم، سوف تتحقق لهم استفادة كبيرة من تحويل مركباتهم لأنظمة التشغيل المزدوج (غاز طبيعي وبنزين)، نظرًا لأنها مشروعات تجارية وفي حاجة كبيرة لتقليل تكلفة التشغيل وهو ما بدوره يعزز مكاسبهم .

وتستهدف وزارة الصناعة والتجارة ضمن بنود مبادرة إحلال السيارات المتقادمة، تحويل 147 ألف مركبة تعمل بالبنزين إلى العمل بالغاز على مدار 3 سنوات، بالتنسيق مع وزارة البترول بتكلفة 1,2 مليار جنيه.

كما تسعى لإحلال 240 ألف سيارة ميكروباص تعمل بالسولار بشكل متكامل بسيارات جديدة تعمل بالغاز بنظم تمويل ميسرة لأصحابها، من خلال خطة يمتد زمنها إلى 4 سنوات. فضلًا عن برنامج لإحلال خمسين ألف سيارة تاكسي تعدى عمرها 20 عامًا على مدار عامين مخصص لها 10 مليارات جنيه، و 1.3 مليون سيارة ملاكى تم حصرها مبدئيًّا ضمن خطة تحفيز الإحلال التدريجى للسيارات الخاصة والتي تعدى عمرها 20 عامًا.

وأكدت الوزارة، أنه سوف يتم إتاحة برامج تمويلية ميسرة لأصحاب المركبات، بالإضافة إلى التوسع فى إنشاء محطات الغاز الطبيعي على مستوى محافظات الجمهورية كافة ، حيث تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية إنشاء 366 محطة أخرى بتكلفة 6.7 مليار جنيه.

وتعرض شركة تويوتا إيجيبت الوكيل المحلي للعلامة اليابانية، ميكروباص تويوتا هايس سعة 14 مقعدًا الفئة الأولى بنحو 700 ألف جنيه، والفئة الثانية بقيمة 760 ألف جنيه، وتقدر الفئة الثالثة بسعر 780 ألف، أما الفئة الرابعة 830 ألف جنيه.

وتقدم الشركة ميكروباص تويوتا هايس الشكل القديم فئة السقف العالي “M31” بواقع 675 ألف جنيه، أما فئة “m33” بنحو 690 ألف جنيه.

أما مجموعة الأمل فتطرح ميكروباص كينج لونج عبر فئيتن من التجهيزات، الأولى بسعر 208 ألف جنيه، أما الفئة الثانية مكيف بنحو 228 ألف جنيه.

وتقدم المجموعة العربية المتحدة “القصراوي جروب”، سيارة جولدن دراجون من خلال 4 فئات من التجهيزات المختلفة، الأولى بسعر 235 ألف جنيه، والثانية بنزين- مكيف بنحو 251 ألف جنيه، أما فئة الديزل بقيمة 265 ألف جنيه، فيما تُسعر فئة ديزل- مكيف بواقع 280 ألف جنيه.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر
اقرأ ايضا