إتمام الاكتتاب في سندات المجتمعات العمرانية بمشاركة 8 بنوك

مازن حسن: صرف العائد كل 6 أشهر بواقع 0.3 إلى 0.8% زيادة فوق صافي عائد أذون الخزانة

CairoBank

بكر بهجت _ في أكبر عملية توريق تشهدها السوق المصرية.. أتم البنك الأهلي المصري الاكتتاب في الإصدار الرابع من سندات شركة التعمير للتوريق، المدعومة بمحفظة حقوق مالية مملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في الصفقة التي أدارها البنك الأهلي بقيمة إجمالية بلغت 10 مليارات جنيه.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

البنك الأهلي يقتنص المركز الأول في تصنيف بلومبرج كأكبر مرتب للقروض بإفريقيا
هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري

وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك في بيان قبل ساعات، إن عملية التوريق تعكس قدرة فرق العمل المنوط بها إدارة مثل تلك العمليات الكبرى بمهارة وحرفية فائقة وقدرة على تحقيق التنسيق الفعال والتكامل مع البنوك الأخرى، كما تعكس الثقة في الاقتصاد واستقرار مناخ الاستثمار في مصر وفاعلية خطط الدولة في دعم معدلات النمو، على الرغم من الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم بأكمله.

إضغط لتحميل العدد الرابع عشر من نشرة حابي

يحيى أبو الفتوح: البنك الأهلي جمع 155 مليار جنيه عبر شهادة 15%
يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري

أضاف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري إن عملية التوريق استهدفت تمكين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من دعم تطوير المناطق الجديدة ومدن الجيل الرابع ومنها العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة.

البنك الأهلي: الطرح الأضخم في تاريخ السوق المصرية

شريف رياض رئيس مجموعة الشركات الكبرى والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري

وأكد شريف رياض، رئيس مجموعة الائتمان المصرفي للشركات والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري أن العملية توزعت على ثلاث شرائح بقيمة 2.6 مليار جنيه للشريحة الأولي، و6.2 مليار جنيه للشريحة الثانية، و1.2 مليار جنيه للشريحة الثالثة بآجال تصل إلى 3 سنوات، و5 سنوات، و7 سنوات على التوالي، في أكبر عملية توريق تستهدف تحقيق أقصى استفادة من التمويلات قصيرة ومتوسطة الأجل.

ومن جانبه، قال الدكتور مازن حسن، مدير الشؤون المالية والإدارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في تصريح خاص لنشرة حابي، إن العائد على السندات يدور بين 0.3% و0.8% فوق متوسط صافي عائد أذون الخزانة في آخر إصدار.

وبحسب حركة أسعار العائد على الأذون وبعد خصم الضريبة، سيدور متوسط العائد على سندات هيئة المجتمعات العمرانية حول 11%، مثلما انفردت نشرة حابي في عددها الحادي عشر الصادر الخميس الماضي.

تولى البنك الأهلي المصري دور المستشار المالي ومدير الإصدار والمنسق العام وضامن التغطية ومروج الاكتتاب بالتعاون مع كل من البنك التجاري الدولي، البنك العربي الإفريقي الدولي، وبنك التعمير والإسكان، بينما شارك في الاكتتاب العديد من المؤسسات المالية الدولية والمحلية، وهي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، وبنك قطر الوطني الأهلي، والتجاري وفا بنك إيجيبت، وبنك قناة السويس.

كما تولى البنك الأهلي المصري دور متلقي الاكتتاب، بينما تولى البنك التجاري الدولي دور أمين الحفظ، أما دور المستشار القانوني لعملية التوريق فقام به مكتب الدريني وشركاه.

العربي الإفريقي يكتتب بنحو 1.75 مليار جنيه وقناة السويس 150 مليونًا

وعلمت نشرة حابي جورنال أيضًا، أنه بجانب اكتتاب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار بقيمة 1.5 مليار جنيه في سندات المجتمعات العمرانية، فقد شارك البنك العربي الإفريقي بنحو 1.75 مليار جنيه.

بنك قناة السويس يدرس تمويلا بقيمة 30 مليون دولار لصالح قطاع البترول
حسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس

وكشف حسين رفاعي رئيس بنك قناة السويس في تصريح خاص لنشرة حابي، أن مصرفه اكتتب بنحو 150 مليون جنيه في سندات هيئة المجتمعات.

ونقلت جريدة «حابي» في عددها الصادر الأحد الماضي عن الدكتور مازن حسن، خطة هيئة المجتمعات العمرانية لاستغلال عوائد السندات، حيث سيتم توجيهها إلى مدن الجيل الرابع التي تعمل عليها الهيئة، مشيرًا إلى أن عائدات الشريحة الأولى ستوجه لمشروعات هيئة المجتمعات العمرانية في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لتسريع وتيرة التنفيذ وفق الخطة التي وضعتها الهيئة، ويتضمن ذلك الانتهاء من الأحياء السكنية المملوكة للهيئة وتنفيذ مشروعات البنية التحتية.

ولفت مدير الشؤون المالية والإدارية بالهيئة إلى أن الشريحة الثانية من طرح السندات سيتم توجيهها إلى مدينة العلمين الجديدة، والتي تتولى الهيئة تنفيذ منطقة الأبراج الشاطئية بها، تضم 15 برجًا، بارتفاعات تصل إلى 42 دورًا، فيما ستوزع عائدات الشريحة الثالثة بين مشروعات البنية التحتية العاجلة في مختلف مدن الجيل الرابع.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

الرابط المختصر
اقرأ ايضا