الملء الأول لسد النهضة.. ماذا يعني؟ وماذا يترتب عليه؟

إثيوبيا تخزن 4.9 مليار متر مكعب وتبدأ توليد الكهرباء في فبراير ومارس

aiBANK

حابي – أكد رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، أمام القمة الإفريقية المصغرة أمس، إتمام المرحلة الأولى من تعبئة خزان سد النهضة؛ ليضع حدًّا للجدل الدائر طوال الأسابيع الثلاثة الأخيرة.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وجاءت القمة الإفريقية، التي انعقدت برئاسة سيريل رامافوزا، رئيس جنوب إفريقيا بوصفه رئيسًا للاتحاد الإفريقي في دورته الحالية، لتقييم نتائج الاجتماعات الفنية والقانونية التي جرت لأحد عشر يومًا بدءًا من 3 يوليو الماضي.

إضغط لتحميل العدد الرابع عشر من نشرة حابي

وأشارت البيانات الصحفية الصادرة عن الدول الثلاث إلى التوافق على مواصلة المفاوضات لبلورة اتفاق قانوني ملزم للأطراف كافة، دون الإشارة إلى طبيعة أو آلية هذه المفاوضات.

ونوه بيان لوزارة الري السودانية إلى أن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك أبلغ القمة الإفريقية باعتراض الخرطوم على الإجراءات الأحادية من قبل إثيوبيا.

ولكن ما الذي يمثله إتمام الملء الأول لخزان سد النهضة؟ وكيف يؤثر على دولتي المصب: مصر والسودان؟

4.9 مليار متر مكعب

بحسب تصريحات لوزير المياه الإثيوبي، سيلشي بيقلي، فإن المرحلة التي وصل إليها سد النهضة تمكن من بدء عملية التخزين الأولي، والتي تقدر بنحو 4.9 مليار متر مكعب فقط.

ولتبيان وزن هذه المرحلة، يجب الإشارة إلى أن السعة الاستيعابية القصوى لبحيرة سد النهضة تبلغ 74 مليار متر مكعب، ما يعني أن مرحلة الملء الأول توازي نحو 6.6% فقط من سعة التخزين.

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية ارتفاع منسوب المياه في بحيرة التخزين خلف السد الإثيوبي وصولًا إلى قمة الجزء الأوسط، لتنساب بعدها المياه في الطريق إلى السودان ثم مصر.

توليد الكهرباء

كان وزير الري والمياه الإثيوبي صرح في مارس الماضي، بأن سد النهضة سيبدأ توليد الطاقة في فبراير ومارس من العام المقبل (2021).

ويستهدف الملء الأول لسد النهضة التشغيل التجريبي للإنشاءات وتوليد الكهرباء عبر توربينتين من إجمالي 16 توربينة تولد ما يقدر بنحو 6 آلاف ميجاوات، بحسب تصريحات إثيوبية سابقة.

لكن وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، صرح في أواخر مارس الماضي بأن “إثيوبيا قللت عدد التوربينات في سد النهضة من 16 إلى 12 توربينة لتوليد الكهرباء”، مشيرًا إلى أن كفاءة توليد الكهرباء من السد لن تتجاوز 33% من القدر المستهدف، وإنما سيولد نحو 1900 ميجاوات فقط.

تراجع منسوب المياه

ورغم نفي إثيوبيا، على لسان وزيري المياه والخارجية، الشروع في ملء سد النهضة، أعلن السودان في بيان رسمي، قبل أيام، رصد تراجع منسوب المياه عند محطة الديم الحدودية مع إثيوبيا قرابة 90 مليون متر مكعب يوميًّا، وهو ما أرجعه البيان إلى إغلاق بوابات سد النهضة.

وقبل يومين، أعلنت هيئة مياه ولاية الخرطوم عن خروج عدد من محطات الشرب النيلية عن الخدمة جراء انحسار مفاجئ للنيلين الأبيض والأزرق ونهر النيل.

إجراء أحادي

وكان البيان الصادر عن الرئاسة المصرية، عقب القمة الإفريقية الأولى أواخر يونيو، قد أشار إلى الاتفاق على تأجيل الملء لحين الوصول إلى اتفاق بشأن قواعد الملء والتشغيل، ونوه بيان للسودان على الأمر ذاته.

مفاوضات جديدة لبلورة اتفاق قانوني ملزم حول قواعد الملء والتشغيل

وشهدت الجلسة التي عقدها مجلس الأمن الدولي، بعد أيام من القمة الإفريقية، دعمًا لجهود الاتحاد الإفريقي لحل الأزمة مع تأكيد المتحدثين من ممثلي الدول الأعضاء رفضهم اتخاذ أي إجراءات أحادية من شأنها تعميق الخلافات.

مفاوضات جديدة

وشهدت القمة الإفريقية المصغرة، التي انعقدت أمس الثلاثاء، توافقًا على مواصلة المفاوضات والتركيز في الوقت الراهن على منح الأولوية لبلورة اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يتم لاحقًا العمل على بلورة اتفاق شامل لجميع أوجه التعاون المشترك بين الدول الثلاث فيما يخص استخدام مياه النيل.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

الرابط المختصر