وزير المالية السعودي: ننظر في خصخصة شركات رعاية صحية وتعليمية

الجدعان: لا خطة وشيكة لتطبيق ضريبة الدخل

aiBANK

وكالات _ قال محمد الجدعان وزير المالية السعودي، إن الإنفاق في الميزانية المعلن في ديسمبر سيظل على الأرجح دون تغيير حتى نهاية العام، لكن مع إعادة التخصيص لبعض القطاعات، مؤكدا أن الحكومة تدرس احتياجات الاقتصاد السعودي وستقدم الدعم المطلوب لضمان التعافي.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

ووفقا لرويترز، أوضح وزير المالية السعودي في تصريحات خلال مناسبة تنظمها بلومبرج أن ضريبة الدخل ستتطلب الكثير من الوقت للإعداد، وأضاف “لا خطة وشيكة لتطبيقها لكننا لا نستبعد أي شيء” .

إضغط لتحميل العدد الرابع عشر من نشرة حابي

وحول صندوق الاستثمارات العامة، أكد الوزير أن الصندوق يملك سيولة وفيرة، وليس لديه تفضيل جغرافي في الاستثمار لكن الأمر يتوقف على الفرص.

وفي ملف قمة العشرين، كشف عن عدم وجود قرار نهائي فيما إذا كانت قمة القادة ستكون مباشرة أم افتراضية والأمر ما زال تحت الدراسة.

وبشأن ملف الخصخصة قال الجدعان إن الحكومة تنظر في خصخصة شركات رعاية صحية وقطاع التعليم، وستطرح بضع شركات في السوق المالية في 2020-2021. مشيرا إلى إن السعودية ستصدر ديونا دولية على الأرجح مجددا هذا العام لكنه أكد عدم اتخاذ قرار بعد بشأن عملة الطرح الدولي القادم للدين وأضاف “أصدرنا ديونا محلية تزيد بكثير عما كان مخططا لهذا العام”.

وبشر وزير المالية السعودي بتعاف اقتصادي في مؤشرات الاقتصاد خلال يوليو، لكن نوه بوجود الكثير من الضبابية، وتفاءل بأن وتيرة انكماش اقتصاد السعودية ستقل على الأرجح عن 6.8% التي توقعها صندوق النقد الدولي، مع ارتفاع الطلب على السياحة في السعودية في يوليو بفضل الإقبال المحلي .

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

الرابط المختصر