سامح سعد: مصر للسياحة ردت 250 ألف دولار لعملائها

الاتفاق مع فنادق موفينبيك السعودية لترحيل بعض المبالغ لرحلات العام المقبل

aiBANK

فاروق يوسف _ قال سامح سعد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر للسياحة، إنه تم رد جميع مستحقات العملاء الذين حجزوا تأشيرات للحج والعمرة خلال الفترة الماضية، بلغت قيمتها نحو 250 ألف دولار.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

أضاف في تصريحات لجريدة حابي، أن الشركة ما زال لديها مستحقات لدى بعض الفنادق في السعودية، ولكن تم الاتفاق مع فنادق موفينبيك في مكة والمدينة على ترحيل هذه المستحقات لرحلات العام المقبل.

وأكد أن العلاقات طيبة بين مصر للسياحة والوكلاء والفنادق السعودية، واصفًا تأخر رد مستحقات الشركات بصفة عامة بأنه مسألة وقت.

وأشار سعد إلى الاستعداد حاليًا لإطلاق شركة “MEGOTAC” في الربع الأخير من العام الجاري، وهي شركة تتبع مصر للسياحة، متخصصة في إدارة الفنادق برأسمال 10 ملايين جنيه.

وأوضح سعد أن هيكل ملكية الشركة يتوزع على 60% نصيب شركة مصر للسياحة، و10% للشركة القابضة، و10% نصيب إيجوث، و10% للتعمير السياحي، و5% شركة هانو، و5% لشركة خاصة تعمل في قطاع التسويق السياحي.

وقال سعد إنه من المقرر عقد أول اجتماع لمجلس إدارة الشركة الجديدة خلال الفترة المقبلة، لبدء مزاولة نشاطها، موضحًا أن أولى عملياتها ستتمثل في إدارة الفنادق التابعة لشركة مصر للسياحة، وهي فندق رومانس في الإسكندرية، وفندق بورسعيد، وأيضًا ستتولى إدارة بعض المطاعم العائمة التي تتبع الشركة والذين يبلغ عددهم 3 مطاعم.

ولفت إلى أن الشركة تستهدف إدارة بعض فنادق القطاع الخاص، ولكن هذا لن يحدث إلا بعد انتهاء حدة أزمة كورونا، وعودة الحركة السياحية إلى طبيعتها مرة أخرى.

وأشار سعد إلى أن فندقي رومانس وبورسعيد ما زالا قيد التطوير بتكلفة استثمارية إجمالية بلغت 60 مليون جينه، بواقع 30 مليون جنيه لكل فندق.

وأوضح أنه لن يتبقى من عمليات التطوير سوى أجزاء بسيطة، وهي مواصفات خاصة ستتبنى شركة الإدارة الجديدة استكمالها.

وقال سعد إن الشركة تكبدت خسائر حتى منتصف يوليو الماضي بقيمة 39 مليون جنيه، ولكنها حققت فائضًا قدره 12 مليون جنيه، وتستهدف إغلاق العام المالي على صافي خسارة بقيمة 6 ملايين جنيه.

وفي تصريحات سابقة، قال العضو المنتدب لشركة مصر للسياحة، إن موازنة العام الجديد 2020/2021، كانت تستهدف ربح 23 مليون جنيه، ولكن تم تعديلها وإعادة تقييمها بناء على طلب الجهاز المركزي للمحاسبات جراء الأحداث الجارية، مع العلم بأن مصروفات الشركة شهريًّا تبلغ نحو 20 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الشركة قامت بخفض تكاليف خلال الشهرين الماضيين بقيمة 5 ملايين جنيه، أي 2.5 مليون جنيه شهريًّا، وذلك حتى تستطيع التعامل مع هذه الأزمة.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر