بنوك عالمية تفشل في إغلاق صفقات الليرة مع جفاف التمويل وارتفاع تكلفة الاقتراض

aiBANK

فشل العديد من البنوك الدولية في إغلاق مراكزها بالليرة مع نظرائها الأتراك يوم الثلاثاء ، بسبب السياسات التي تحجب غطاء السيولة بالعملة المحلية في الخارج، وفقًا لمصادر تحدثت لبلومبرج.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وقالت المصادر إن المقرضون الأجانب لم يتمكنوا من الوفاء بالتزامات الليرة بعدما قفزت تكلفة الاقتراض بالعملة إلى 1.050٪ للمستثمرين الأجانب.

ويعيد فشل البنوك ذاكرة اضطرابات سابقة في سوق الليرة الخارجية، حيث صمم المنظمون أزمة سيولة دائمة لمنع انخفاض قيمة العملة بشكل غير منظم.

ونتج عن ذلك العديد من إخفاقات التسوية مماثلة لفشل يوم الثلاثاء، ونتيجة لذلك حظر المنظمون الأتراك بشكل مؤقت على المقرضين المحليين التداول مع Citigroup Inc. و UBS Group AG و BNP Paribas.

وقال مصدر مطلع على تفكير صناع السياسة إنه من غير المرجح أن يفرض المنظمون غرامات على إخفاقات التسوية يوم الثلاثاء. ورفضت الهيئة التنظيمية المصرفية في تركيا التعليق.

جاء ضغط الإمداد الأخير بعد تدخلات شديدة في سوق العملات الأسبوع الماضي. بدأت مبيعات الدولار التي نفذتها البنوك الحكومية لدعم الليرة في الاستقرار بعد عطلة رسمية، مما أدى إلى استنزاف المعروض من العملة المحلية ودفع سعر الاقتراض الليلي في السوق الخارجية إلى أعلى مستوى في 17 شهرًا.

ولردع البائعين على المكشوف، مُنع المستثمرون الأجانب بشكل أساسي من الاقتراض من البنوك المحلية وليس لديهم إمكانية الحصول على تمويل من البنك المركزي التركي. ونتيجة لذلك؛ يتعين على أولئك الذين ليس لديهم ليرات في متناول اليد اقتراض العملة في السوق الخارجية – حيث يكون العرض محدودًا – مما يؤدي إلى رفع المعدل.

وخلف التوترات هناك مخاوف بشأن مستوى احتياطيات تركيا ودورة تخفيف نقدية قوية تغذي تدفق رؤوس الأموال الأجنبية. في مواجهة الضغط على العملة لإضعافها، وتميل السلطات إلى بنوك الدولة لدعم الليرة بمبيعات بالدولار ، بدلاً من رفع أسعار الفائدة أو كبح عرض الائتمان.

إضغط لتحميل العدد التاسع عشر من نشرة حابي

انخفض إجمالي احتياطيات العملة لدى البنك المركزي بأكثر من الثلث هذا العام إلى 49.2 مليار دولار اعتبارًا من 17 يوليو. وتم اقتراض أكثر من 54 مليار دولار من المقرضين المحليين من خلال مقايضات قصيرة الأجل، وفقًا لأحدث البيانات المتاحة حتى نهاية يونيو.

كما هو الحال في الحلقات السابقة من ضغوط التمويل ، بدأ المستثمرون الذين يكافحون من أجل الحصول على الليرة بإغراق مخزونهم من الأسهم والسندات ، وفقًا لمصدرين مطلعين على الأمر.

انخفض مؤشر بورصة إسطنبول 100 بنسبة 3.5٪ يوم الثلاثاء ، بينما ارتفع العائد على السندات القياسية لسنتين في تركيا فوق 12٪ ، وهو أعلى مستوى منذ أبريل.

عادت علامات الحياة الطبيعية إلى الأسواق المالية يوم الأربعاء، حيث انخفض سعر الفائدة بين عشية وضحاها إلى 6.8٪، أدنى بقليل من المؤشر الرئيسي للبنك المركزي. ومع ذلك ، كانت تكلفة اقتراض المال لمدة ليلتين حوالي 100٪.

اخترقت الليرة المستوى النفسي وهو 7 لكل دولار يوم الأربعاء ، وانخفضت بنسبة 2 ٪ ، على الرغم من جهود المقرضين الحكوميين لوقف الانزلاق. لقد ضعفت أكثر من 15٪ مقابل العملة الأمريكية هذا العام.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر