مشتريات الصين من السلع الزراعية الأمريكية دون المطلوب رغم الاتفاق التجاري

aiBANK

سي إن بي سي – بعد سبعة أشهر من توقيع الولايات المتحدة والصين اتفاقا أوليا لتخفيف الحرب التجارية بينهما، لا تزال عمليات شراء بكين للمنتجات الزراعية الأميركية بعيدة من الهدف المعلن في النص.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

ومع استعداد الرئيس الأمريكي لخوض معركة صعبة للفوز بولاية ثانية في نوفمبر، أفادت تقارير إعلامية أمريكية أن الطرفين يستعدان لعقد لقاء عبر الفيديو في 15 أغسطس لمناقشة الاتفاق الذي ينص على رفع عمليات شراء الصين للمنتجات والخدمات الأمريكية بشكل كبير خلال العامين الجاري والمقبل.

لكن وفقا للمعطيات التي جمعها “معهد بيترسون للاقتصاد الدولي”، ظلت السلع الزراعية التي اشترتها الصين حتى نهاية يونيو بعيدة من المستوى الذي يفترض أن تكون عليه في هذه الفترة من العام، اذ لم تبلغ سوى 39% من الهدف نصف السنوي الوارد في الاتفاق، وفق المعطيات الأمريكية، و48% وفق المعطيات الصينية.

وقال الباحث في المعهد شاد باون الذي وضع الدراسة “في حال بلغنا المستوى التجاري لعام 2017 فسنكون محظوظين”، في إشارة إلى السنة التي سبقت بدء الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.

وتنص بنود الاتفاق على أن ترفع الصين شراء السلع الزراعية بقيمة 32 مليار دولار على مدى عامين، مقارنة بمستوياتها عام 2017.

وارتفعت طلبيات الصين للذرة والصويا منذ منتصف تموز/يوليو، كما اشترت أكثر قليلا من ثلاثة ملايين طن من بذور الزيوت الأميركية بين 14 يوليو وأغسطس، وفق معطيات وزارة الزراعة الأميركية.

وأعلنت الولايات المتحدة نهاية يوليو تسجيل أعلى طلبية يومية صينية للذرة على الإطلاق، بلغت 1,9 مليون طن.

وأشاع الإعلان ارتياحا في صفوف المزارعين الأمريكيين الذين يتوقعون محصولا وافرا هذا العام ويحتاجون الى زبائن.

وجاء الإعلان أيضا في لحظة توتر سياسي كبير بين البلدين، بعدما أذنت إدارة ترامب بفرض عقوبات على مسؤولين من هونج كونج على خلفية تضييق الحريات في المدينة، وفرض قيود على عدة تطبيقات إلكترونية صينية على غرار “وي تشات” و”تيك توك”.

من جهته، اعتبر المحلل المختص في السوق الزراعية في “برايس فيوتشر جروب” جاك سكوفيل أن الصينيين “يدركون أننا لسنا أفضل أصدقاء لهم حاليا، لكنهم يحتاجون الى المنتجات وسيشترون ما يحتاجون اليه منها”.

لكن، من غير المستبعد أن تغير بكين طلبياتها من شراء محصول هذا العام لشراء محصول العام المقبل.

وينبّه محللون الى أنه يمكن إلغاء أي شحنة ما لم تغادر السفينة التي تحملها المرفأ.

وتبدأ البرازيل والأرجنتين، أكبر منتجين للصويا والذرة في العالم، جني محصولهما الربيع المقبل، وفق مدير شركة “ميدواست ماركت سولوشنز” للوساطة التجارية براين هوبس.

وأوضح هوبس أن الصين “يمكن أن تلغي هذه الطلبيات التي وقعتها في يوليو لتستبدلها بأخرى أرخص بكثير”.

وصمد الاتفاق التجاري الذي أطلق عليه اسم “المرحلة الأولى” والموقع في يناير، رغم التراجع الحاد للنشاط الاقتصادي العالمي الناتج من أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال الممثل الأمريكي الخاص للتجارة روبرت لايتايزر في يونيو إن الصين ستفي بالتزاماتها، في حين ستسعى واشنطن إلى وضع اتفاق “مرحلة ثانية” يجري فيه “التركيز على مسائل الإفراط في الانتاج والدعم الحكومي ووضع ضوابط للشركات الصينية العامة والسرقة الإلكترونية”.

واعتبر شاد باون أن أي نجاح في دفع الصين لشراء منتجات في الطاقة والصناعة إضافة إلى الزراعة، سيساعد ترامب في حملته الانتخابية الرئاسية.

وأضاف أن “200 مليار دولار رقم كبير يمكن أن يتباهى به”، في إشارة إلى قيمة المشتريات التي تعهدت بها الصين حتى نهاية 2021.

لكن، لم ترفع الصين سوى قليل من الرسوم التي فرضتها على المنتجات الأمريكية خلال الحرب التجارية، ما يجعل بلوغ ذلك الرقم

وخلص الباحث إلى أن “لا حوافز اقتصادية لدى القطاع الخاص الصيني لشراء بضائع أمريكية. لذلك إن اشترت الصين فعلا هذه المنتجات، فإن ذلك سيتم بتوجيه من الدولة”.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر