إلهامي الزيات: قطاع السياحة لم يشهد تحسنا كبيرا.. والحركة تقتصر على رحلات داخلية محدودة

الشركات حصلت على مستحقات شهر إبريل فقط من صندوق الطوارئ

aiBANK

فاروق يوسف _ قال إلهامي الزيات، رئيس مجلس إدارة مجموعة إمكو للسياحة، إن حركة القطاع لم تشهد تحسنًا كبيرًا عن الفترة الماضية، وتقتصر فقط على بعض الرحلات الداخلية المحدودة.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

أضاف في تصريحات لجريدة حابي، أن هناك انخفاضًا في أعداد السائحين بنسبة 70%، وبالتالي تعاني الشركات من ضعف الإيرادات وضعف قدرتها على الوفاء بالتزامتها.

وتابع الزيات، أن السياحة الخارجية على الصعيد المحلي والعالمي ما زالت تشهد نوعًا من التباطؤ الحاد، وحتى قرار السلطات السعودية الخاص بعودة العمرة، سيحد من أعداد المعتمرين والحجاج، لأن الاشتراطات صعبة للغاية.

القرارات السعودية تحد من أعداد المعتمرين والحجاج.. والاشتراطات صعبة

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت في 23 من سبتمبر الماضي أنها ستسمح بأداء العمرة للمواطنين والمقيمين في داخل المملكة في 4 أكتوبر، وبعده بشهر للمعتمرين والزوار من خارجها.

وأكد الزيات أن شركات الطيران في العالم تعاني من خسائر فادحة، الأمر الذي جعل شركة أمريكان إير لاينز تطلب مساندة من حكومتها الأمريكية بقيمة 14 مليار دولار، وفي حالة عدم توفير هذا المبلغ ستقوم بتسريح نحو 16 ألف وظيفة.

وأشار إلى أن المثال السابق يعد دليلًا واضحًا على ضعف حركة السفر، مضيفًا أن الحركة لن تعود إلى طبيعتها إلا في عام 2024.

وقال إن شركات السياحة المصرية لها مستحقات لدى شركات الطيران، وتم الاتفاق معها على أن تخصم هذه الأموال من قيمة تذاكر السفر، وهو ما شكل ضعفًا في سيولة شركات السياحة العاملة في السوق.

وطالب الزيات البنوك، بضرورة مد فترات تأجيل سداد القروض نظرًا لتعثر الشركات، وكذا الحكومة بضرورة تفعيل دور صندوق الطوارئ وصرف الإعانة للشركات، خاصة أنه لم يصرف سوى شهر إبريل فقط.

ووافق مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، على انتظام صرف الإعانة المقدمة من صندوق الطوارئ للعاملين بوزارة القوى العاملة من شهر إبريل حتى شهر ديسمبر 2020.

وكان المجلس اعتمد القرارات الصادرة عن الاجتماع الثالث للجنة الوزارية للسياحة والآثار، المنعقدة بتاريخ 27 سبتمبر بشأن مقترحات القطاع السياحي، والخاصة بسياسات الدعم والتحفيز خلال الموسم السياحي الشتوي، اعتبارًا من 1 نوفمبر 2020، حتى 30 إبريل 2021.

ويشار إلي أن اتحاد الغرف السياحية، حصل خلال شهر مارس الماضي، على موافقة صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة في تقديم إعانات للعاملين بالمنشآت السياحية المتضررة من انتشار فيروس كورونا المستجد، والتي تم إغلاقها كليًّا أو جزئيًّا، أو تخفيض عدد عمالها المقيدين في سجلاتها المؤمن عليهم لدى التأمينات الاجتماعية.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

 

الرابط المختصر