إنرشيا توقع اتفاقية قرض مع بنك مصر بقيمة تتجاوز مليار جنيه الأسبوع المقبل

الشركة حصلت على تمويلات غير مصرفية بنحو 400 مليون جنيه خلال العام الماضي

aiBANK

بكر بهجت _ توقع مجموعة إنرشيا القابضة عقد الحصول على قرض مصرفي من بنك مصر بقيمة تتجاوز مليار جنيه خلال الأسبوع المقبل، وفق أحمد العدوي الرئيس التنفيذي للشركة، مشيرًا إلى أن قيمة التمويل سيتم توجيهها إلى الإنشاءات الخاصة بمشروع جيفيرا الذي تقيمه الشركة في الساحل الشمالي.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وأضاف في تصريحاته لنشرة حابي الصادرة عن بوابة حابي جورنال، أنه تم الاتفاق مع البنك على جميع التفاصيل والبنود الخاصة باتفاقية القرض، مشيرًا إلى أن ذلك القرض يأتي بعد استنفاد الشركة لكل شرائح القرض السابق الموقع مع بنك القاهرة والبالغة قيمته 575 مليون جنيه.

اضغط لتحميل العدد الستون من نشرة حابي

ولفت إلى أن مشروع جيفيرا يقام على مساحة 5.4 مليون متر مربع، بالساحل الشمالي بإجمالي استثمارات يصل إلى نحو 66 مليار جنيه، وبدأت الشركة الإنشاءات في المشروع خلال عام 2017، ووصلت قيمة ما تم ضخه في الإنشاءات إلى نحو 3.5 مليار جنيه، موزعة على 3 مراحل يجري العمل عليها.

وقال العدوي إن أعمال التنفيذ تسير وفق المخطط حيث تستهدف الشركة الانتهاء من 4 مراحل من المشروع بنهاية العام المقبل، مشيرًا إلى أن المشروع يضم ما بين 12 إلى 14 ألف وحدة متنوعة سيتم تنفيذها خلال 10 سنوات.

ولفت إلى أن قيمة التمويلات التي حصلت عليها إنرشيا خلال العام الماضي اقتربت من مليار جنيه، موزعة على تمويلات غير مصرية عن طريق التأجير التمويلي والتوريق بنحو 400 مليون جنيه، وتمويل مصرفي من بنك القاهرة بقيمة 575 مليار جنيه، موضحًا أن الشركة توجه كل السيولة وإيرادات البيع إلى أعمال الإنشاءات لإنجازها وفق المواعيد المحددة.

وتابع أن الشركة لم تحدد حتى الآن في خطتها القيمة التي تحتاج إليها عبر التمويلات غير المصرفية للعام المقبل، لأن ذلك يتوقف على وضع السوق والمبيعات التي ستتحقق، لافتًا إلى أن ما شهدته السوق خلال العام الحالي تسبب في عدم تحقيق المستهدفات البيعية، وهو ما ظهر في ما حققته إنرشيا، حيث كانت تستهدف نحو 3.7 مليار جنيه مبيعات خلال العام الجاري إلا أن تلك المستهدفات انخفضت إلى نحو 65% لتصل المبيعات المستهدفة إلى نحو 2.5 مليار جنيه، حققت منها الشركة بالفعل 1.5 مليار جنيه.

وأوضح أن إنرشيا تستهدف تسليم 1900 وحدة متنوعة بين عامي 2021 و2023، وحققت الشركة مبيعات تعاقدية منذ طرح المشروع في عام 2017 بنحو 6 مليارات جنيه وتستهدف الشركة تحقيق مبيعات خلال الربع الأخير من العام الجاري بقيمة مليار جنيه تعادل 300 وحدة.

وأشار إلى أن الشركة تركز حاليًا على الشق الخدمي والتجاري والإداري والطبي، وتطور الشركة مستشفى داخل مشروع جيفيرا بقيمة 70 مليون جنيه.
وحصلت الشركة على تمويلات غير مصرفية بلغت قيمتها 400 مليون جنيه عبر آليات التأجير التمويلي والتوريق، كما حصلت على قرض بقيمة 575 من بنك القاهرة، لافتًا إلى أن القرض تم استتفاده بنسبة كبيرة.

وفيما يتعلق بالخطة التوسعية للشركة قال العدوي إن مجموعة إنرشيا العقارية تخطط لدخول منطقة شرق القاهرة بمشروع جديد خلال الفترة المقبلة، إلى جانب منطقة غرب القاهرة أيضًا، مشيرًا إلى أن الشركة وضعت في خطتها دخول منطقة شرق القاهرة بمشروع يقدم منتجًا عقاريًّا مختلفًا ويتناسب مع متطلبات المنطقة ويمكن الشركة من المنافسة في ظل الانطلاقة العمرانية التي تشهدها تلك المنطقة.

وتابع أن الشركة ملتزمة بشكل تام بسداد الأقساط المستحقة عليها بشأن الأرض الخاصة بالمشروع والبالغة مساحتها 5.4 مليون متر مربع، موضحًا أنه تم سداد الأقساط المستحقة لفترة العام ونصف الماضية من إجمالي فترة السداد المتفق عليها مع هيئة المجتمعات العمرانية والتي وصلت إلى 5 سنوات.

وتمتلك مجموعة أنرشيا منتجع جيفيرا بالساحل الشمالي ومنتجع جي كريبس بالجونة وكومبوند جولز وويست هيلز وسوليا وبريكس ومنتجع فراندا بسهل حشيش.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر