المجتمعات العمرانية تسدد 5.5 مليار جنيه مستحقات للمقاولين

الهيئة دفعت للشركات ما يقارب 42 مليار جنيه من يناير لسبتمبر

aiBANK

بكر بهجت _ سددت هيئة المجتمعات العمرانية لشركات المقاولات التي تتولى تنفيذ مشروعات لها نحو 5.5 مليار جنيه خلال الشهر الماضي، وذلك بما يتناسب مع الفواتير الواردة من أجهزة المدن الجديدة والتي تتولى المتابعة والإشراف على تلك المشروعات، وفق مصادر بالهيئة، مشيرة إلى أن متوسط القيمة التي يتم سدادها شهريًّا تتراوح بين 4 و6 مليارات جنيه.

إضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

القيمة الشهرية المسددة تتراوح بين 4 و6 مليارات جنيه وفق السيولة المتوفرة

وأضافت المصادر في تصريحاتها لنشرة حابي الصادرة عن بوابة حابي جورنال، أن سداد الالتزامات الخاصة بالمقاولين يتم حصرها مع بداية كل شهر، ويتم تحديد القيمة التي سيتم دفعها وفق الإيرادات المالية الخاصة بالأراضي والأقساط، مشيرة إلى أن الهيئة سددت منذ بداية العام وحتى الشهر الماضي ما يقارب نحو 42 مليار جنيه.

اضغط لتحميل العدد الستون من نشرة حابي

ولفتت المصادر إلى أن تلك المشروعات التي يجري تنفيذها تأتي ضمن خطة وزارة الإسكان للتوسع في المدن الجديدة، والتي تشمل الطرق والكباري ومحطات الكهرباء والمياه، وأيضًا مشروعات الإسكان التابعة للهيئة سواء الاستثماري أو الإسكان المتوسط ومحدودي الدخل.

ومؤخرًا كشفت نشرة حابي أن قيمة الإيرادات التي حصلتها هيئة المجتمعات العمرانية من أقساط الأراضي ومقدمات الحجز خلال العام المالي المنقضي بلغت نحو 31 مليار جنيه، وتخطط الهيئة لزيادتها خلال العام المالي الحالي إلى 35 مليار جنيه.

وتتوزع تلك القيمة بواقع 18 مليار جنيه مقدمات للأراضي التي تم بيعها بنظام التخصيص الفوري، و13 مليار جنيه أقساط على المطورين وشركات الاستثمار االعقاري، على أن يتم توجيه القيمة المُحصلة إلى المشروعات التي تتولى الهيئة تنفيذها في العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين والمنصورة الجديدتين ومشروعات الإسكان الاجتماعي والمتميز والأكثر تميزًا.

وقال الدكتور مازن حسن، مدير الشؤون المالية والإدارية بالهيئة لنشرة حابي، إن الهيئة ملتزمة تمامًا بسداد مستحقات المقاولين في المواعيد المتفق عليها، وبحسب الإيرادات التي يتم تحصيلها، وما يتوافر من سيولة، مشيرًا إلى أن الهيئة تراعي صرف تلك المستحقات بما يساعد الشركات على مواصلة العمل ودفع الالتزامات الواجبة عليها سواء للعمالة أو المعدات.

مازن حسن: ملتزمون بالسداد في المواعيد المتفق عليها في العقود

وأضاف أن المشروعات التي تتولى شركات المقاولات تنفيذها تتوزع على مختلف مناطق الجمهورية، وبما يتناسب مع خطة التوسع العمراني التي تم إقرارها وخاصة في مدن الجيل الرابع، لافتًا إلى أن الجداول الزمنية لأعمال التنفيذ يتم متابعتها بدقة من قبل أجهزة المدن من خلال الزيارات الدورية التي يقوم بها رؤساء الأجهزة ومسؤولو الهيئة.

وتابع أن الهيئة تسعى لاستغلال مواردها المالية في تنفيذ المشروعات بمدن الجيل الرابع التي تعمل عليها، مشيرًا إلى أن عائدات الشريحة الأولى من السندات ستوجه لمشروعات هيئة المجتمعات العمرانية في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك لتسريع وتيرة التنفيذ وفق الخطة التي وضعتها الهيئة، ويتضمن ذلك الانتهاء من الأحياء السكنية المملوكة للهيئة وتنفيذ مشروعات البنية التحتية.

وتعمل هيئة المجتمعات العمرانية على عدة مشروعات عملاقة في كل من العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة، إلى جانب توسعات مدينة 6 أكتوبر وحدائق أكتوبر والشيخ زايد والمدن الجديدة في الصعيد، وبلغت قيمة عقود المقاولات التي اعتمدتها في مطلع العام الماضي للاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة فقط، نحو 200 مليار جنيه.

أجهزة المدن تتولى متابعة التنفيذ وتوريد الفواتير للهيئة لسدادها

وتستهدف الهيئة خلال العام المالي الحالي تحقيق إيرادات بقيمة 76 مليار جنيه، وذلك جراء بيع الأراضي وتحصيل الأقساط من المطورين وأيضًا المبيعات الخاصة بالوحدات التي تعمل على تنفيذها بمختلف المشروعات التي تعمل عليها في المدن الجديدة، ما يزيد بنحو 5 مليارات جنيه عن الموازنة المخصصة للهيئة من قبل وزارة المالية للإنفاق على المرافق والمشروعات الاستثمارية.

وتتوزع إيرادات العام المالي الحالي على 35 مليار جنيه من مقدمات حجز أراضي التخصيص الفوري، والتي تمثل 20% من إجمالي سعر الأرض، أو عائدات بيع أراضي الأفراد سواء إسكان اجتماعى ومتميز وأكثر تميزًا، بالإضافة إلى 20 مليار جنيه من أقساط الأراضي الاستثمارية المخصصة للشركات أو مشروعات الشراكة مع المطورين.

كما تتضمن الإيرادات 21 مليار جنيه من أقساط وحدات مشروع «دار مصر» لإسكان متوسطي الدخل، ومبيعات الوحدات السكنية في المشروعات التي تعمل عليها الهيئة بالعاصمة الإدارية والمنصورة الجديدة والعلمين الجديدة، والتي تتولى شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري تسويقها للهيئة.

وتصل قيمة الإنفاق على الشق الاستثماري في الموزانة الجديدة لهيئة المجتمعات العمرانية إلى نحو 8 مليارات جنيه، سيتم توجيهها مباشرة إلى المشروعات السكنية التي تعمل عليها الهيئة.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر