إدراج وحيد في الشرق الأوسط لاكتتاب عام أولي خلال الربع الثالث

جائحة كوفيد-19 المستمرة أدت لتأخير الاكتتابات العامة الأولية المخططة مسبقا

aiBANK

وكالات _ كشف تقرير إرنست ويونج (EY) للاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن المنطقة سجّلت اكتتاباً عاماً أولياً وحيداً بقيمة 115.9 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2020.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

E-Bank

وجمع الاكتتاب العام الأولي لشركة أملاك العالمية للتمويل العقاري، ومقرّها المملكة العربية السعودية، 115.9 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2020، وتمت تغطية الاكتتاب بواقع 26.9 مرة من المبلغ المطلوب.

اضغط لتحميل العدد الحادي والسبعون من نشرة حابي

وتأتي الصفقة في غياب الإعلان عن أي عمليات إدراج في الأسواق المالية خلال الربع الثاني من عام 2020، وهي المرة الأولى منذ أكثر من 10 سنوات التي ينتهي خلالها ربع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدون أي إدراج. وقبل تفشي جائحة كوفيد-19، كان العام قد بدأ بشكل واعد بأربع صفقات اكتتاب، ثلاث منها في المملكة العربية السعودية، ما أدى إلى جمع 865 مليون دولار أمريكي.

أملاك العالمية للتمويل العقاري في السعودية تمثل الإدراج الوحيد في الربع الثالث 2020

وقال ماثيو بنسون، رئيس خدمات استشارات الصفقات والاستراتيجيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى EY: “لا يزال التأثير السلبي لتفشي جائحة كورونا بالإضافة إلى عدد من العوامل الجيوسياسية والاقتصادية ملموساً في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ما أدى إلى تراجع نسبي لنشاط الاكتتابات العامة الأولية.

وبالرغم من هذا التأثير السلبي، فإن الاكتتاب العام لشركة أملاك العالمية للتمويل العقاري يطلق إشارة إيجابية للأسواق، لا سيما في ضوء واقع إجراء الجولات الترويجية افتراضياً نتيجة لإجراءات التباعد الاجتماعي.

أضاف أنه في الفترة المتبقية من العام، من المحتمل أن نشهد زيادة في نشاط الاكتتابات العامة في المنطقة، وسط استمرار تخفيف قيود الإغلاق. ونتوقع أن تنتعش عمليات الإدراج في الربع الرابع، مع قيام شركة “بن داود القابضة”، مشغل سلسلة متاجر المواد الغذائية في السعودية، بقيادة الطريق من خلال الاكتتاب العام الأولي في بورصة “تداول” السعودية”.

سلسلة الاكتتابات العامة في الدول الخليجية وسط تعافي المنطقة في مرحلة ما بعد كورونا

بقيت أسواق دول مجلس التعاون الخليجي متأثرةً بتفشي جائحة كوفيد-19 وتقلبات السوق. ومع تمثيل أملاك العالمية للتمويل العقاري لصفقة الإدراج الوحيدة، انخفضت العائدات بنسبة 39٪ مقارنة بالربع الثالث من عام 2019.

وقال غريغوري هيوز، رئيس خدمات الاكتتابات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى EY: “في بداية عام 2020، كانت التوقعات أن تشهد أسواق المنطقة 16 اكتتاباً عاماً جديداً. ويظهر من واقع اقتصار الاكتتابات العامة الأولية على شركة أملاك العالمية فقط في الربع الثالث، أنه حتى مع تخفيف القيود والبدء في الخروج من الانعكاسات الاقتصادية لجائحة كوفيد-19، فإن أحجام الاكتتابات وعائداتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تزال ضعيفة.

توقعات بانتعاش سوق الاكتتابات في الربع الرابع وأوائل 2021 مع البدء في التعامل مع انعكاسات كوفيد-19

ولفت أنه بالرغم من ذلك، هناك عدد من الاكتتابات العامة الأولية قيد الإعداد في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان والكويت وقطر، والتي تبشّر بالخير إلى حدّ ما في الربع الرابع وتعتبر مؤشراً إيجابياً مع اقترابنا من عام 2021″.

وأطلقت “تداول” في المملكة العربية السعودية سوق المشتقات في الربع الثالث، والتي ستعزز عمق أسواق رأس المال في المملكة وفقاً للمسؤولين. وأول منتج للمشتقات المتداولة في السوق هو مؤشر “إم تي 30” للتداولات الآجلة، استناداً إلى مؤشر “إم إس سي آي تداول 30” (إم تي 30). ويشكل هذا جزءاً من استراتيجية أوسع لجذب المزيد من المستثمرين الأجانب إلى البلاد، ومن المتوقع إطلاق المزيد من المنتجات العام المقبل.

كما وافقت هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية على الإدراج المباشر الأول في “نمو – السوق الموازية” لشركة الأسمنت الأبيض السعودية، والتي تم إدراجها في 2 سبتمبر 2020. وتم طرح الإدراج المباشر في “نمو – السوق الموازية” بهدف تعزيز السيولة وزيادة عدد الشركات المدرجة.

وبالإضافة إلى ذلك، أصبح بإمكان الشركات في المملكة العربية السعودية الآن اختيار إصدار إيصالات الإيداع خارج المملكة بعد موافقة مجلس إدارة هيئة السوق المالية على القرار كجزء من أهدافها الاستراتيجية لتعميق أسواق رأس المال وتعزيز دورها في زيادة رأس المال وزيادة جاذبية السوق أمام المستثمرين الأجانب.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت الحكومة أنها ستدمج هيئة التأمين الحكومية مع هيئة الأوراق المالية والسلع في الربع الثالث من عام 2020 لتشكيل هيئة ناظمة موحّدة تشرف على قطاع الخدمات المالية غير المصرفية، بما في ذلك أسواق رأس المال وبورصات العقود الآجلة والتأمين، للمساعدة في تبسيط العملية التنظيمية للشركات في القطاع.

كما تم الإعلان عن قرارات حكومية أخرى في أوائل الربع الرابع من عام 2020 تتعلق بدمج هيئة التأمين مع مصرف الإمارات المركزي ونقل اختصاصات هيئة الأوراق المالية والسلع إلى الأسواق المالية المحلية. وتستعد الأسواق المالية في الإمارات العربية المتحدة لزيادة نشاطها في الأشهر المقبلة، حيث أعلنت بورصة ناسداك دبي أنها ستطلق في أوائل عام 2021 “سوق ناسداك دبي للنمو” لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وفي البحرين، أعلنت بورصة البحرين أيضاً عن خطط لإطلاق نموذج متطور للتسليم مقابل الدفع، والذي تم تصميمه لتفعيل نموذج الحافظ الأمين في السوق من خلال تمكين نظام الحافظ الأمين من تأكيد الصفقات قبل تسويتها عبر آلية التأكيد أو الرفض لكل صفقة منفذة، وذلك في حال استلام تأكيد غير متطابق مع العملية المنفذة بشكل آلي لكل من الحافظ الأمين والوسيط.

خصم خاص بنسبة 50% على خدمات بوابة حابي

الرابط المختصر