ملف.. البنك الدولي يوقف إصدار تقرير ممارسة الأعمال

بسبب مخالفات في عامي 2018 و2020 لم يفصح عن تفاصيلها في بيانه

aiBANK

حابي _ قالت مجموعة البنك الدولي إنها أوقفت بشكل مؤقت إصدار عدد عام 2021 من تقرير ممارسة الأعمال، والذي يقيس سهولة الاستثمار على مستوى الدول عبر عدد واسع من المعايير.

أضافت في بيان أن الثقة في بحوث البنك الدولي أمر يحظى بأهمية كبيرة، حيث تتيح هذه البحوث معلومات تسترشد بها الإجراءات التي يتخذها واضعو السياسات، وتساعد البلدان على اتخاذ قرارات مدروسة ومستنيرة، وتتيح للأطراف المعنية إمكانية قياس مدى تحسّن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بقدر أكبر من الدقة.

E-Bank

وقالت إن هذه البحوث كانت أيضًا أداة قيّمة للقطاع الخاص والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والصحفيين وغيرهم، وساعدت في توسيع نطاق فهم القضايا العالمية.

وأكدت أنه بعد الإبلاغ داخل البنك في يونيو 2020 عن وجود مخالفات في البيانات المتعلقة بتقريري ممارسة أنشطة الأعمال لعامي 2018 و2020، أوقف جهاز إدارة البنك الدولي بشكل مؤقت إصدار العدد التالي من تقرير ممارسة أنشطة الأعمال وشرع في إجراء سلسلة من الاستعراضات والمراجعات للتقرير ومنهجية إعداده.

إحالة التقارير المثيرة لقضايا أخلاقية إلى آليات المساءلة الداخلية

كما قام جهاز الإدارة داخل البنك برفع التقارير الداخلية التي أثارت قضايا أخلاقية، بما في ذلك سلوك مسؤولين سابقين في مجلس المديرين التنفيذيين وكذلك موظفين حاليين وسابقين بالبنك، إلى آليات المساءلة الداخلية المعنية.

وأشار البنك الدولي في بيانه إلى أنه بعد استعراض جميع المعلومات المتاحة حتى الآن عن تقرير ممارسة أنشطة الأعمال، بما في ذلك نتائج الاستعراضات والمراجعات السابقة، فقد اتخذ جهاز إدارة مجموعة البنك الدولي قرارًا بالتوقف عن إصدار تقرير ممارسة أنشطة الأعمال.

وأكدت مجموعة البنك أنها لا تزال ملتزمة التزامًا راسخًا بالنهوض بدور القطاع الخاص في التنمية وتقديم المساندة للحكومات لتهيئة البيئة التنظيمية التي تساند ذلك.

مراجعة شاملة ونهج جديد لتقييم مناخ الأعمال والاستثمار

وقال البنك إنه سيعمل في المرحلة المقبلة على وضع نهج جديد لتقييم مناخ الأعمال والاستثمار. وأعرب عن امتنانه لجهود العديد من الموظفين الذين عملوا بجد ودون كلل للنهوض بأجندة مناخ الأعمال، وأنه يتطلع إلى الاستفادة من طاقاتهم وقدراتهم بطرق جديدة.

ويلمر هيل تكشف وقائع التلاعب في تقرير البنك الدولي حول ممارسة الأعمال 2018

شركات استثمار تبدي قلقها من وقف البنك الدولي إصدار سلسلة تقارير ممارسة الأعمال

كريستالينا جورجيفا تنفي ممارستها ضغوطا لتحسين ترتيب الصين

الهند تراهن على جذب سلاسل التوريد الصناعية من الصين

الرابط المختصر