الشرقية للدخان تسعى لاختراق الأسواق العالمية بمنتج جديد

هاني أمان: تخصيص أكثر من مليار جنيه استثمارات جديدة لتحسين قدرات التصنيع

aiBANK

إسلام سالم _ تعتزم شركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، طرح منتج جديد من فئة المعسل فواكه بهدف اختراق الأسواق العالمية بدول قارتي إفريقيا وأوروبا والدول العربية، وخصصت الشركة أكثر من مليار جنيه لصالح استثمارها في تطوير آلات التصنيع والبنية التحتية للشركة، علاوة على توفير الخامات اللازمة للمنتج الجديد.

إفريقيا وأوروبا والدول العربية على رأس قائمة الأسواق المستهدفة

E-Bank

وقال هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، إن الشركة تعمل خلال الفترة الحالية على دراسة احتياجات بعض الأسواق الخارجية، تمهيدًا لبدء إنتاج عدد من المنتجات تلبي احتياجات الأسواق العالمية، مؤكدًا أن منتج المعسل فواكه عالي الجودة، أول تلك المنتجات التي تعمل الشركة على إعدادها خلال الفترة الحالية.

وتمتلك شركة الشرقية للدخان 6 مصانع لإنتاج دخان المعسل، وتتنوع منتجاتها بين معسل سلوم وقص الكوكب الذهبي بألوان الأصفر والأحمر، وماتوسيان شعر بألوان أخضر وأحمر، ومعسل فارس نكهات ومعسل كريستال نكهات.

المعسل فواكه عالي الجودة أول منتج يتم تجهيزه بغرض التصدير

أضاف أمان، في تصريحات لجريدة حابي، أنه فور الانتهاء من توفير المنتج بالجودة المطلوبة، سيتم تجهيز فريق تسويقي جيد لتسويق المنتج في البلاد التي تشهد زيادة في معدلات الإقبال على شراء منتج المعسل فواكه، مثل عدد من الدول بقارتي افريقيا وأوروبا بجانب عدد من الدول العربية.

تحسين كفاءة آلات التصنيع وتطوير البنية التحتية على رأس اهتمامات خطة الشركة

وأكد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، أن الشركة خصصت أكثر من مليار جنيه من ميزانيتها، كاستثمارات جديدة لتحسين قدرات التصنيع، حيث يتم استغلال تلك الأموال في تحسين كفاءة المعدات وآلات التصنيع، إضافة إلى تطوير البنية التحتية للشركة، علاوة على تجهيز المنتجات الجديدة.

وحققت شركة الشرقية إيسترن كومباني، زيادة جديدة في الأرباح لتبلغ 4.28 مليارات جنيه خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيو 2021، مقابل أرباح بلغت 3.79 مليارات جنيه بالعام المالي 2019- 2020، وارتفعت إيرادات الشركة إلى 16.02 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 14.46 مليار جنيه خلال نفس فترة المقارنة.

لم نتأثر بارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وتضاعف تكلفة الشحن الدولي حتى الآن

وأوضح أمان، أن عمليات التطوير تتم على مستوى الشركة بالكامل ما يعني أن تحسين المنتجات يشمل جميع المنتجات المحلية وما يتم تجهيزه للتصدير، مشددًا على أن تصدير المعسل فواكه مجرد بداية لفتح أسواق تصديرية لعدد من المنتجات يتم تحديدها فور نجاح تسويق المعسل ونفاده للأسواق العالمية.

وعن تأثير ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وتضاعف تكلفة الشحن الدولي على الشركة في ضوء الأزمة التي تمر بها سلاسل الإمداد على مستوى العالم وكذا الضغوط التضخمية العالمية، شدد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان على أن الشركة تجري حاليًا إعداد دراسة بخصوص هذا الأمر، رغم عدم تأثرها بشكل مباشر حتى الآن نظرًا لتوافر المخزون الكافي من مستلزمات الإنتاج التي تمكنها من تلبية احتياجات السوق المحلية.

لدينا مخزون من المدخلات يكفي لتلبية احتياجات السوق المحلية.. وصناعة الورق تلقى طلبًا غير مسبوق

ونوه هاني أمان، إلى أن هناك ندرة في توافر الورق، خاصة بعد زيادة الطلب على شراء المنتج خلال فترة انتشار جائحة كورونا، بالتزامن مع توقف عدد من المصانع على مستوى العالم عن الإنتاج بسبب تداعيات الجائحة، لافتًا إلى أن تزايد معدلات الشراء الإلكتروني للمنتجات بشكل عام رفع من معدلات الطلب على الورق بغرض التعبئة والتغليف.

بناء وتجهيز فريق تسويقي لطرق الأبواب ونستهدف توسيع باقة منتجات التصدير

ومؤخرًا قال هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان، إن نتائج أعمال الشركة للعام الجاري، جاءت كأعلى نتائج أعمال منذ 100 عام، مؤكدًا استطاعة الشركة تصدر قائمة أعلى العلامات التجارية في مصر، ومضيفًا أن الشركة تعمل على التوسع في استثماراتها حيث وقع مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات المتخصصة في تصنيع الفلاتر خلال الفترة الماضية، بهدف التوسع في استثمارات الشركة.‎

وحققت شركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني، ارتفاعًا في صافي الربح بعد خصم الضريبة والمخصصات بنسبة 12.81%، ليصل إلى 4.280 مليارات جنيه خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو الماضي، مقابل 3.794 مليارات جنيه بالعام المالي السابق له.

وقفز إجمالي مبيعات الشرقية للدخان وفقًا لقائمة الدخل المرسلة لإدارة البورصة المصرية الأسبوع الماضي، بنسبة 16.5% لتصل إلى 64.083.992 مليار جنيه بالفترة من أول يوليو 2020 وحتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 55.015.050 مليار جنيه بالفترة المناظرة.

وارتفع مجمل الربح خلال نفس الفترة إلى 6.769.91 مليارات جنيه مقابل 5.763.208 مليارات جنيه بالعام المالي المقارن، وبلغ النصيب الأساسي للسهم في الأرباح 1.75 جنيه مقابل 1.52 جنيه بالفترة المقارنة.

الرابط المختصر