عاجل.. الرقابة المالية تجتمع غدا بأطراف السوق لمناقشة الحدود السعرية وحوافز البورصة

دراسة خفض مقابل الخدمات عن عمليات التداول

aiBANK

حابي – دعا الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، لعقد اجتماع مع أعضاء اللجنة الاستشارية الخاصة بسوق رأس المال وأطراف السوق المختلفة مع دعوة البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة، صباح غد الأربعاء.

ويناقش الاجتماع: قرار تحريك الحدود السعرية على أسهم الشركات المقيدة بالبورصة، والتي أصبحت 20% من آخر سعر إقفال للسوق الرئيسية وكذلك 10% لسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، ومدى ملائمتها مع النسب المقررة قانونا لإغلاق مراكز عمليات الشراء بالهامش وذلك بهدف المساهمة في تقليل الضغوط البيعية وخفض الأثار المترتبة عليها بالسوق.

E-Bank

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

كما سيتناول الاجتماع مناقشة معايير تغير سعر الاقفال اللحظي للأسهم خلال جلسة التداول.

وقال الدكتور عمران إن مجلس إدارة الهيئة سيناقش- بجلسته غدا – خفض مقابل الخدمات عن عمليات التداول التي تتقاضاها الهيئة والبورصة وشركة مصر للمقاصة وصندوق حماية المستثمر؛ في استجابة للإجراءات التي اتخذتها الحكومة بهدف تنشيط الاستثمار بالبورصة والسعي نحو منح حافز إضافي على التعامل بالبورصة.

الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية

وأهابت الهيئة، في بيان صحفي، بالمتعاملين بالبورصة ضرورة التأني في اتخاذ القرار الاستثماري ودراسة أداء الشركات ونتائج أعمالها المالية وأوضاعها الاقتصادية قبل اتخاذ القرار الاستثماري لا سيما في ظل الدعم الذي توليه الدولة لدعم سوق رأس المال والعمل على زيادة حجم البورصة المصرية سواء من خلال زيادة عدد الشركات المقيدة أو زيادة رأس مالها السوقي، من خلال تبني برنامج طموح للطروحات الحكومية ومن ثم تأثير ذلك على الطروحات الخاصة بالبورصة المصرية.

وأضافت أنها ستواصل التنسيق مع أطراف السوق المختلفة التي من شأنها تعزيز الثقة بالبورصة والتعاملات بها.

وبحسب بيان للهيئة، فإن الاجتماع يأتي في ضوء اضطلاع الهيئة العامة للرقابة المالية بدورها في الرقابة والإشراف على الأسواق المالية غير المصرفية والعمل على سلامة واستقرار تلك الأسواق، وحرصا منها على حماية حقوق المتعاملين، واستمرارًا للإجراءات التي تتخذها الدولة لتنمية سوق المال وإزالة أية معوقات قد تواجه الاستثمار بالبورصة المصرية.

الرابط المختصر