ناقوس الخطر يدق في وول ستريت

مستثمرون: متحور أوميكرون قد يهدد إعادة فتح التجارة وبالتالي انتعاش أسواق المال

aiBANK

رويترز _ عاد فيروس كورونا إلى الظهور مرة أخرى بمتحور أوميكرون الجديد، كمصدر قلق للمستثمرين ومحرك محتمل لتذبذبات السوق، ليدق ناقوس الخطر، بعد فترة طويلة من انحسار التهديد في عيون وول ستريت.

إقر أيضا.. متحور أوميكرون يثير مخاوف صحية واقتصادية جديدة

E-Bank

المخاوف بشأن سلالة جديدة من الفيروس، التي تصنفها منظمة الصحة العالمية على أنها متغير مثير للقلق، هددت الأسواق في جميع أنحاء العالم وكبدت مؤشر S&P 500 أكبر خسارة مئوية ليوم واحد في تسعة أشهر. جاءت هذه التحركات بعد يوم من عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة.

انتعاش قطاعات الترفيه والضيافة وممارسة الأعمال.. وتخفيف السياسات النقدية بات معلقًا

مع عدم معرفة الكثير من المعلومات عن متحور أوميكرون الجديد، قال المستثمرون إن الدلائل على انتشار السلالة الجديدة والتساؤلات حول مقاومتها للقاحات يمكن أن تلقي بثقلها على ما يسمى بإعادة فتح التجارة التي رفعت الأسواق في أوقات مختلفة هذا العام.

كما قد تؤدي السلالة الجديدة إلى تعقيد التوقعات بشأن مدى قوة البنك الفيدرالي الأمريكي في تطبيع السياسة النقدية لمحاربة التضخم.

قال ديفيد كوتوك، رئيس مجلس الإدارة وكبير مسؤولي الاستثمار في كمبرلاند أدفايزرز: «الأسواق كانت تحتفل بنهاية الوباء. لكن لم ينته الأمر. جميع قضايا السياسة، بمعنى السياسة النقدية، ومسارات الأعمال، وتقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي، وانتعاش الترفيه والضيافة، معلقة».

اللقاحات جعلت الأسواق أقل حساسية لمد وجزر وباء كورونا قبل المتحور الجديد

انخفض مؤشر S&P 500 بمقدار الثلث مع انتشار مخاوف الوباء في أوائل عام 2020، لكنه تضاعف في القيمة منذ ذلك الحين وارتفع بنحو 22% هذا العام، على الرغم من أن مد وجزر الوباء دفع في بعض الأحيان إلى تناوب عنيف في أنواع الأسهم التي يفضلها المستثمرون.

قبل يوم الجمعة، أدى توافر اللقاح على نطاق واسع والتقدم في العلاجات إلى جعل الأسواق أقل حساسية لـ COVID-19. انخفض الفيروس إلى المرتبة الخامسة في قائمة ما يسمى بـ»مخاطر الذيل» في السوق في استطلاع حديث لمديري الصناديق أجراه BofA Global Research، مع احتلال التضخم وزيادات البنوك المركزية للفائدة في الصدارة.

التضخم وتوقعات أسعار الفائدة سبقت كورونا كأكثر المخاطر التي يتحوط منها المستثمرون

لكن يوم الجمعة، ارتفعت أسهم التكنولوجيا والنمو التي ازدهرت خلال ما يسمى بتجارة البقاء في المنزل العام الماضي، ومنها Zoom Communications وNetflix وPeloton.

في الوقت نفسه، قد تتأثر الأسهم التي انتعشت هذا العام على رهانات إعادة الانفتاح الاقتصادي إذا زادت مخاوف الفيروس. تراجعت أسهم شركات الطاقة والأسهم المالية وغيرها من الأسهم الحساسة اقتصاديًّا يوم الجمعة، كما فعلت أسهم العديد من الشركات المرتبطة بالسفر مثل شركات الطيران والفنادق.

قال مسؤولون أمريكيون يوم الجمعة إنهم سيفرضون قيودًا على السفر إلى ثماني دول في جنوب إفريقيا ردًّا على الشكل الجديد الموجود في جنوب إفريقيا. كما تم الإبلاغ عنه في إسرائيل وبلجيكا.

كما أدت تقلبات يوم الجمعة إلى ارتفاع مؤشر تقلب Cboe، المعروف بمقياس الخوف في وول ستريت، وسارع مستثمرو الخيارات للتحوط ضد تقلبات السوق الأخرى.

كان أندرو ثراشر، مدير المحفظة في مجموعة Financial Enhancement Group، قلقًا من المكاسب الأخيرة في عدد قليل من أسهم التكنولوجيا ذات الأوزان الكبيرة في S&P 500، بما في ذلك آبل، وأمازون، ومايكروسوفت.

أسهم «البقاء في المنزل» وعلى رأسها التكنولوجيا وزووم ونتفليكس انتعشت رغم هبوط الأسواق

وقال: «هذا مهد للبائعين لدفع الأسواق للانخفاض ويبدو أن آخر أخبار COVID قد عززت الشعلة الهبوطية».

قال بعض المستثمرين إن الضعف الأخير المرتبط بـ COVID-19 قد يكون فرصة لشراء الأسهم عند مستويات منخفضة نسبيًّا، متوقعين أن تواصل السوق التعافي بسرعة من الانخفاضات، وهو النمط الذي ميز مسيرته إلى مستويات قياسية هذا العام.

كتب بيل سميد، مؤسس Smead Capital Management، في مذكرة للمستثمرين: «لقد مررنا بالعديد من الأيام عندما انهار التفاؤل الاقتصادي. كان انهيار كل من هذا التفاؤل فرصة شراء جيدة».

واحدة من عدة أوراق جامحة هي ما إذا كان عدم اليقين الاقتصادي الناجم عن الفيروسات سيؤدي إلى إبطاء خطط الاحتياطي الفيدرالي لتطبيع السياسة النقدية، تمامًا كما بدأ في إلغاء برنامج شراء السندات الذي تبلغ قيمته 120 مليار دولار شهريًّا.

أظهرت العقود الآجلة لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية الأمريكية، التي تتبع توقعات أسعار الفائدة قصيرة الأجل، يوم الجمعة أن المستثمرين يتراجعون عن وجهة نظرهم بشأن زيادة سعر الفائدة في وقت أقرب من المتوقع.

سيراقب المستثمرون ظهور رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ووزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين أمام الكونجرس لمناقشة استجابة الحكومة لفيروس كوفيد في 30 نوفمبر بالإضافة إلى أرقام التوظيف الأمريكية، المقرر صدورها يوم الجمعة المقبل.

وقال جاك أبلين، كبير مسؤولي الاستثمار في Cresset Capital Management، إن التحركات ربما تكون مبالغًا فيها بسبب نقص السيولة يوم الجمعة، مع خروج العديد من المشاركين لقضاء عطلة عيد الشكر. أضاف أبلين: «رد فعلي الأول هو أن أي شيء سنراه اليوم مبالغ فيه».

 

الرابط المختصر