ميزان المدفوعات.. 231 ملیون دولار تحويلات من غير المقيمين لشراء عقارات

زيادة حصيلة بيع شركات وأصول إنتاجية لغير المقيمين إلى 56.7 مليون دولار

aiBANK

باره عريان – كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بمعدل 3.7% ليسجل 1.66 مليار دولار، خلال الربع الأول من عام 2021/ 2022؛ مدفوعا بزيادة الاستثمارات في القطاعات غير البترولية مسجلة 2.2 مليار دولار، مقابل ارتفاع صافي التدفق للخارج للاستثمارات في قطاع البترول.

وأوضح المركزي، في بيان ميزان المدفوعات اليوم، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير البترولية ارتفعت بقيمة 473.7 مليون دولار في الربع الأول لتسجل صافي تدفق للداخل 2.2 مليار دولار، وفي المقابل سجلت الاستثمارات الأجنبية في قطاع البترول صافي تدفق للخارج بلغ 489.2 مليون دولار.

E-Bank

ولفت إلى أن ارتفاع الاستثمارات بالقطاعات غير البترولية جاء نتيجة نمو صافي الأرباح المرحلة وفائض الأرصدة الدائنة بمعدل 24.7% لتصل إلى نحو 1.5 مليار دولار، وكذا ارتفاع صافي التحويلات الواردة لشراء عقارات في مصر بمعرفة غير مقيمين بمقدار 103.2 ملیون دولار لتسجل 231.1 ملیون دولار.

وأضاف أن زيادة حصيلة بيع شركات وأصول إنتاجية لغير مقيمين بمقدار 32.2 ملیون دولار لتسجل 56.7 مليون دولار تعد أحد العوامل التي أدت إلى ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير البترولية، وكذلك نمو صافي التدفقات الواردة بغرض تأسيس شركات جديدة أو زيادة رؤوس الأموال بمقدار 38.3 مليون دولار لتسجل 351.6 مليون دولار، منها 87.1 مليون دولار مبالغ واردة لتأسيس شركات جديدة.

وفي سياق متصل، ارتفع صافي التدفق للخارج للاستثمارات في قطاع البترول ليصل إلى 489.2 مليون دولار، مقابل 75.3 مليون دولار خلال الفترة المناظرة؛ نتيجة انخفاض إجمالي التدفق للداخل ليقتصر على نحو 1.2 مليار دولار، مقابل نحو 1.56 مليار دولار، والذي يمثل حجم الاستثمارات الجديدة لشركات البترول الأجنبية.

ارتفاع تحويلات شركات البترول الأجنبية إلى الخارج إلى 1.7 مليار دولار

وأشار البيان أيضا إلى أن نمو تحويلات شركات البترول الأجنبية إلى الخارج لتصل إلى نحو 1.7 مليار دولار، مقابل نحو 1.63 مليار دولار؛ يعد أحد العوامل التى أسفرت عن ارتفاع صافي التدفق للخارج للاستثمارات في قطاع البترول.

وأضوح أن هذه التحويلات تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل.

الرابط المختصر