الخارجية البريطانية تحذر من تحرك سريع من القوات الروسية باتجاه كييف في حال تنفيذ الغزو

aiBANK

وكالات _ توقعت وزيرة الخارجية البريطانية منذ قليل تحركا سريعا جدًا من القوات الروسية باتجاه كييف عاصمة أوكرانيا في حال تنفيذ الغزو الذي يتوقعه كثيرون غدًا الأربعاء رغم النفي الروسي المستمر.

إقرأ أيضا.. وزير الخارجية الفرنسي يؤكد أن كل العناصر متوافرة لتشن روسيا هجوما قويا على أوكرانيا

E-Bank

وقالت وزيرة الخارجية البريطانية التي جمعتها جلسة مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يبدو أن الرئيس فلاديمير بوتين لم يتخذ قرارًا حول غزو أوكرانيا لكن الهجوم لا يزال وشيكًا وقد يحدث في لحظة.

وقالت الخراجية البريطانية أنها نقلت جزءًا من موظفيها من كييف لكنها مازالت تحافظ على التواجد في العاصمة الأوكرانية.. وأبدت الخارجية بالغ قلقها من عدم توقف موسكو عن تحركاتها قرب أوكرانيا.

وحذرت الخارجية البريطانية من عمليات عسكرية للانفاصالين الأوكرانيين المواليين لموسكو، وأضافت أن احتماليات الغزو لا تزال عالية.

وقال سفير روسيا لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيزوف، إن روسيا سترد إذا قُتل مواطنون روس في أي مكان بما في ذلك منطقة دونباس المتمردة في شرق أوكرانيا.

وأضاف تشيزوف لن نغزو أوكرانيا ما لم يتم استفزازنا، لذلك إذا شن الأوكرانيون هجوما على روسيا أو إذا بدأوا بقتل مواطنين روس بشكل سافر في أي مكان دونباس أو أي مكان آخر، فلا ينبغي أن يتفاجأ أحد إذا قمنا بهجوم مضاد”.

ويقول المتمردون الذين تدعمهم موسكو إن حكومة كييف تستعد لشن هجوم عليهم في حين تقول أوكرانيا إن روسيا، التي تحشد أكثر من 130 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية.

ومنذ قليل أعلن كييف عن إصابة جنديين أوكرانيين في إطلاق نار نفه الانفصاليون الموالون لروسيا في إقليم دونباس.

وفي المقابل حثت ألمانيا روسيا على سحب قواتها بأسرع وقت من على الحدود الأوكرانية لاحتواء الأزمة وإيقاف التصعيد.

وقررة وزراة الدفاع البريطانية ارسال عدد صغير من الجنود إلى ليتوانيا القريبة من اقليم دونباس، وبيلا روسيا.

وفيما يبدو أنه استعدادًا لتبعات الغزو.. اقترحت الولايات المتحدة الأمريكية تقديم ضمانات ديون سيادية لأوكرانيا تصل إلى مليار دولار.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي وأمين عام حلف الناتو عزمهما التصدي لأي تحركات روسية ضد أوكرانية خلال الساعات المقبلة.

وقال الأمين العام لحلف الناتو أنه يدرس نشر قوات بجنوب شرق أوروبا ردًا على الحشد السعكري الروسي على حدود أوكرانيا.

ودعت الولايات المتحدة الرعايا الأمريكين إلى مغادرة بيلاروسيا المتاخمة لأوكرانيا ومولودوفا فورًا، بسبب التوتر في شرق أوروبا.

وقال البنتاجون أن روسيا زادت من حشودها العسكرية في محيط أوكرانيا.. بينما أكد مسؤول أمريكي أن وحدات عسكرية روسية غادرت إلى مواقع هجومية

وأكد مسؤول أمريكي لقناة سي بي إس الأمريكية أنه قد تم نقل بعض المدفعية الروسية وقاذفات صواريخ إلى مواقع إطلاق النار.

وقالت وسائل إعلام أمريكية أن واشنطن ستغلق سفارتها في كييف وستنقل العمليات الدبلوماسية إلى غرب أوكرانيا.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن التقارير تتحدث عن أن يوم 16 فبراير الجاري، أي الأربعاء، سيكون “يوم الحرب”، في إشارة إلى الغزو الروسي المحتمل.

وأضاف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: “نحن نريد السلام ومستعدون للمحاربة من أجل ذلك”.

الرابط المختصر