أسهم التجزئة تقود خسائر مؤشرات أوروبا تحت ضغط الأزمة الروسية الأوكرانية

aiBANK

وكالات – أقفلت الأسهم الأوروبية منخفضة يوم الأربعاء 23 فبراير، حيث طغت التوترات الجيوسياسية بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية على مجموعة قوية من أرباح الشركات.

أغلق مؤشر Stoxx 600 لعموم أوروبا مؤقتًا على انخفاض بنسبة 0.3%، مع انخفاض أسهم التجزئة بنسبة 1.8% لقيادة الخسائر.

E-Bank

تعرضت الأسواق العالمية لضغوط هذا الأسبوع، حيث انزعج التجار من الأحداث في أوروبا بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإرسال قوات إلى منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أعلن يوم الاثنين أنه سيعترف باستقلالهما.

وأعلن الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة فرض عقوبات على روسيا في وقت سابق يوم الثلاثاء، وتبعتها الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم.

وأعلن الرئيس جو بايدن عن الشريحة الأولى من العقوبات ضد موسكو، والتي تستهدف البنوك الروسية والديون السيادية للبلاد وثلاثة أفراد.

ويقول المحللون إن توقعات رفع أسعار الفائدة من قبل الفدرالي بعد مارس قد تصبح أقل وضوحًا إذا واصلت روسيا توغلها في أوكرانيا.

وتجاوز Barclays التوقعات حيث تضاعف صافي أرباح العام بأكمله أربع مرات في عام 2021، بقيادة الأداء القياسي في قسم الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار، وارتفعت أسهم البنك البريطاني 3%.

وشهدت أسهم شركة القهوة الهولندية العملاقة JDE Peet ارتفاعًا بنسبة تزيد عن 14%، لتقود مؤشر Stoxx 600 في التعاملات المبكرة بعد أن سجلت ارتفاعًا في الأرباح الأساسية للعام بأكمله والتي جاءت قبل توقعات المحللين.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، جاء مؤشر ثقة المستهلك GfK في ألمانيا عند -8.1 من -6.7 نقطة في الشهر السابق، حيث أدى ارتفاع معدلات الإصابة بكورونا، والمخاوف بشأن التضخم إلى تدهور الروح المعنوية في أوائل فبراير.

الرابط المختصر