عمرو طلعت: نسبة السيدات العاملات في قطاع الاتصالات يصل إلى 40%

aiBANK

حابي – أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن استراتيجية الوزارة ترتكز على تمكين المواطن المصري وبناء القدرات البشرية.

وأشار إلى أن للمرأة نصيبا كبيرا من المبادرات التي تطلقها الوزارة لاستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كركيزة أساسية للتنمية والحصول على فرص عمل داخل وخارج مصر، من خلال العمل مهنيين مستقلين، ومنها: مبادرة قدوة تك، ومستقبلنا رقمي، ومبادرات البريد المصري.

E-Bank

جاء ذلك في كلمة الدكتور عمرو طلعت خلال فعاليات ملتقى “مستقبل تمكين المرأة في عصر التحول الرقمي”، الذي نظمته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحت شعار “فرص رقمية مستدامة”، في إطار جهود الوزارة لتمكين المرأة اقتصاديًا باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتزامنًا مع الاحتفالات السنوية بشهر المرأة.

وأشار طلعت إلى أن نسبة السيدات العاملات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يتراوح بين 30% إلى 40%، معربا عن تطلعه إلى زيادة هذه النسبة والوصول إلى نسب المناصفة مع الرجل.

ونوه بأن نسبة القيادات النسائية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تزيد على 50% حيث تم اختيارهن لتولى المناصب نتيجة لكفائتهن فى العمل.

ولفت إلى أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات توفر للمرأة آليات للعمل عن بُعد على النحو الذي يحقق لها التوازن بين تلبية طموحاتها والوفاء بمسؤولياتها الاجتماعية والأسرية.

واستعرض طلعت جهود الوزارة للتوسع في توفير بنية معلوماتية قوية لتمكين المواطنين لاسيما المرأة من الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحصول على فرص عمل متميزة؛ حيث يتم تنفيذ مشروع لتوصيل الانترنت فائق السرعة إلى أكثر من مليون منزل خلال عام بقرى المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة ثم تتوالى المراحل وصولا إلى 3.5 مليون منزل بجميع قرى المبادرة.

ونوه بأن انعقاد الملتقى يتزامن مع الاحتفال خلال شهر مارس بالمرأة على المستويين المحلي والعالمي، موضحا أن يوم المرأة المصرية يعكس دورها المهم في المجتمع وقيم التضحية والإيثار التي تتميز بها حيث تأتى المناسبة تخليدا لذكرى خروج المرأة المصرية في أول مظاهرة نسائية في تاريخ مصر المعاصر لتشارك الرجل في المطالبة بحق أسرتها ووطنها في الاستقلال والحرية وجميع المطالب الوطنية.

وخلال الملتقى، تحدث الدكتور شريف فاروق، رئيس الهيئة القومية للبريد، عن مجالات التعاون مع مبادرة قدوة تك لتمكين المرأة المصرية اقتصاديا من خلال مساعدتهن في الترويج لمنتجاتهن وتوفير خدمات شحن بأسعار تنافسية داخل وخارج مصر.

وأشار إلى أن تطبيق”yalla” سوبر آب، الذي أطلقه البريد المصري يسهم في التسهيل على المرأة المصرية في أداء عمليات التحصيل والسداد.

وتحدث أليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى، عن جهود البرنامج في تمكين المرأة على المستوى الدولي لتحقيق النمو الشامل والعدالة الاجتماعية، بالتوازي مع الأهداف الإنمائية للألفية.

وأكد أهمية توظيف التكنولوجيات الرقمية لخلق بيئة أمنة وداعمة لطموحات المرأة، وهو الأمر الذي يأتي في صميم أهداف التنمية المستدامة، مشيرا إلى استفادة ما يزيد 3500 سيدة من البرامج المنفذة في إطار الشراكة مع مبادرة قدوة تك.

واستعرضت المهندسة هدى دحروج، رئيس الإدارة المركزية للتنمية المجتمعية الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أنشطة ومسارات مبادرة (قدوة- تك) ودورها في رفع الوعى بفرص التمكين التكنولوجي المتاحة أمام المرأة، وما تتيحه من فرص للتمكين التكنولوجي الموائمة لاحتياجات السيدات الحرفيات، من خلال تقديم التوعية والتدريب وبناء القدرات الرقمية للحرفيات لمواكبة جهود الدولة نحو التحول الرقمي.

وسلم الدكتور عمرو طلعت شهادات تكريم لعدد من القدوات والمتميزات لعام 2021، وكذلك لممثلى الجهات الشريكة لمبادرة قدوة تك، تقديرا لدورهم فى تعزيز القدرات الإنتاجية والمهارات الرقمية والمعرفية لمستفيدات قدوة تك من صاحبات الحرف اليدوية والتراثية.

وشهد الملتقى الاحتفال بتخريج أولى دفعات قدوة تك من الاشخاص ذوي الإعاقة، كما استضاف عددا من نماذج السيدات ممن شاركن في تدريبات “قدوة- تك”، وتجاربهن الملهمة للأخريات.

وتضمنت فعاليات الملتقى، عقد جلسة بعنوان “تجارب نسائية ملهمة” تناولت بعض من التجارب الملهمة لسيدات حققن نجاحات عملية.

كما عقدت جلسة حوارية بعنوان “فرص رقمية مستدامة” بمشاركة عدد من ممثلي جهات ومؤسسات داعمة لتمكين المرأة اجتماعيًا واقتصاديًا؛ استعرضت الفرص الرقمية التي تقدمها مؤسساتهم في تشجيع السيدات على الإبداع، وتعزيز دورهن في المجتمع بطريقة تتسم بالمسئولية والاستدامة.

وعرض الملتقى فيلما تسجيليا قصيرا استعرض نماذج من القصص الناجحة التي أبرزتها المبادرة، وكيف تسهم في زيادة فرص العمل الرقمية المستدامة بالمجتمع، وما تتيحه من فرص وإمكانيات جديدة تتوافق والاحتياجات الرقمية للسيدات الحرفيات.

الرابط المختصر