رئيس علي الغانم للسيارات: طرح 45% من الشركة في بورصة الكويت قريبا

aiBANK

العربية نت _ تترقب بورصة الكويت إدراج شركة علي الغانم وأولاده للسيارات، لتكون أول وكالة خليجية للسيارات تطرح أسهمها في السوق.

إقرأ أيضا.. سهم ديوا الإماراتية يقفز بأكثر من 22% في بداية تداولاته بسوق دبي

E-Bank

وتعتزم الشركة طرح حصة 45% في سوق الأسهم الكويتية قريباً، بحسب ما كشفه فهد الغانم الرئيس التنفيذي لشركة علي الغانم وأولاده في مقابلة مع “العربية”، مع تسعير مقترح للسهم عند 790 فلسا في الاكتتاب العام.

وقال الغانم: “نحن أول شركة عائلية في قطاع السيارات تدرج في أسواق المنطقة ونحن نفخر بذلك، ونتمنى أن تحذو حذونا باقي الشركات العائلية في الخليج التي تمارس نفس النشاط لما فيه من فائدة للاقتصاد الوطني”.

وعن أسباب اتخاذ القرار، أوضح الغانم أن حوالي 70% إلى 80% من الشركات العائلية في العالم تنهار أو تتعثر عند وصولها إلى الجيل الثالث، لذلك من الحكمة الاتعاظ بأخطاء الغير وقد ارتأت الشركة الإدراج عند الوصول إلى الجيل الثالث.

وأضاف أن الشركات المدرجة تتمتع بشفافية وحوكمة عالية، وهذا سيساعد الشركة في التوسع خارج البلاد، كما من شأن الإدراج أن يوسع قاعدة العملاء مما سيساهم في زيادة إيرادات الشركة.

وذكر الغانم أن إيرادات “علي الغانم وأولاده للسيارات” نمت 17% سنويا خلال السنوات الثلاث الماضية، وبلغت نصف مليار دولار في 2021.

ورغم ذلك، ومن باب التحفظ، قال: “توقعاتنا للسنوات القادمة بنمو بواقع 8.6% على صعيد الإيرادات، أما صافي الأرباح فاستطعنا كشركة في السنوات الثلاث السابقة أن نحقق نموا بـ22% سنويا لنصل إلى صافي ربح للعام 2021 عند ما يقارب 50 مليون دولار، ومن باب التحفظ أيضا نتوقع نموا في الأرباح بـ6.5% في السنوات القادمة”.

كانت “العربية” كشفت في مارس الماضي، تقديم شركة علي الغانم وأولاده للسيارات طلباً رسمياً لإدراج نسبة 45% من رأسمالها في البورصة الكويتية، بحسب ما أكدته مصادر مطلعة.

ورجحت المصادر أن يتم الإدارج في شهر مايو المقبل. وقالت إن 4 شركات تعمل على إدارة وتسويق الطرح وهي الاستثمارات الوطنية وبيتك كابيتال وكامكو للاستثمار وهيرمس.

تعتبر شركة علي الغانم واحدة من أقدم وأكبر الشركات العائلية الكويتية، حيث تأسست في العام 1960 على يد رئيس مجلس إدارة الشركة علي الغانم، وهو رئيس سابق لغرفة التجارة بالكويت. وتعتبر الشركة الوكيل الحصري لسيارات “بي إم دبليو” و”لاند روفر” و”رولز رويس” و”مكلارين” و”ميني كوبر” وجيلي وغريت وول.

ومعها أيضا، وكالات عالمية كبيرة في مجال الزيوت والبطاريات والإطارات، وكذلك هي مساهم رئيسي في وكالتي “بي إم دبليو” العراق ومصر.

ولدى الشركة موارد مالية تأتيها من قطاعات أخرى هي الصيانة وقطع الغيار والأكسسوارات وورش تصليح الهياكل، كما يظهر موقع الشركة الإلكتروني.

الرابط المختصر