تحالف المال العام يتخارج كليا من إنكوليس بقيمة 317 مليون جنيه

بنكا مصر والاستثمار القومي وشركتي مصر للتأمين يبيعون 38.65% بسعر 41 جنيه للسهم

aiBANK

إسلام فضل _ أعلن تحالف مساهمي المال العام المكون من: بنك مصر، وشركتي مصر للتأمين، ومصر لتأمينات الحياة، وبنك الاستثمار القومي عن انتهاء عملية بيع كامل حصصهم برأسمال الشركة الدولية للتأجير التمويلي (إنكوليس) والبالغة 7,729,720 سهم بنسبة 38.65% من إجمالي رأسمال الشركة.

إقرا أيضا.. في نقاط.. أبوظبي الأول يسحب عرض الاستحواذ غير الملزم على هيرميس

E-Bank

وبلغ سعر بيع السهم الواحد 41 جنيه، لتصل القيمة الإجمالية لصفقة التخارج إلى 317 مليون جنيه.

وأشار بنك مصر، في بيان صادر اليوم الخميس، إلى أن إنكوليس تأسست عام 1997 من قبل مجموعة من المؤسسات المالية، وتعد أحد أقدم الشركات التي تعمل في مجال التأجير التمويلي في مصر.

اضغط لتحميل تطبيق جريدة حابي

وتم قيد أسهم شركة إنكوليس بالبورصة المصرية عام 2002 لتصبح أول شركة تأجير تمويلي مدرجة في البورصة، وتمكنت الشركة بنهاية عام 2021 من تحقيق صافي أرباح قدرها 82 مليون جنيه بزيادة قدرها 11% عن صافي أرباح عام 2020.

محمد الإتربي: 168 مليار جنيه حصيلة بنك مصر من بيع شهادة 18% 
محمد الإتربي رئيس مجلس ادارة بنك مصر

وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن استثمار البنك في إنكوليس بدأ منذ تأسيسها بمشاركة عدة مؤسسات مالية قوية.

وأضاف الإتربي، أن شركة إنكوليس ظلت تقدم أداء قوي في سوق التأجير التمويلي خلال السنوات السابقة و تزامن ذلك مع قيام بنك مصر خلال عام 2017 بتأسيس شركة بي أم للتأجير التمويلي بغرض التوسع في ذلك النشاط ليتماشي مع استراتيجية البنك في التوسع في مجال الشركات المالية غير المصرفية و التي تتصدر حاليا ترتيب شركات التأجير التمويلي وفقا للتقارير الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية.

ولفت إلى أن الاستحواذ الأخير على حصة حاكمة بشركة سي أي كابيتال أدى إلى تملك البنك بشكل غير مباشر لحصة أغلبية بشركة كوربليس.

وذكر أن تلك العوامل أدت لاتخاذ بنك مصر قرار بيع كامل حصته البالغة 15.04% برأسمال شركة إنكوليس و تحقيق عوائد استثمارية من ذلك التخارج.

وأكد أنه بالرغم من التخارج إلا أن البنك سيظل يقدم الدعم التمويلي للشركة كعميل ائتمان لتمويل عمليات التأجير التمويلي لعملائها.

القابضة للتأمين تدرس الاستحواذ علي حصة جديدة في منصة لايتهاوس التعليمية
باسل الحيني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين

ومن جانبه قال باسل الحيني، رئيس مجموعة مصر القابضة للتأمين، إن مساهمة شركتي مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة التابعين للمجموعة في شركة إنكوليس كانت مستقرة منذ إنشاء الشركة.

وأوضح أن قرار التخارج لا يعد إنقاصا من قدر شركة إنكوليس بل شهادة نجاح لها لكون المساهمة نمت ووصلت لمرحلة من النضج تستدعي بيعها في إطار الإدارة النشطة لمحفظة مساهمات مجموعة مصر القابضة للتأمين، خاصة أن المجموعة قامت بتأسيس شركة تأجير تمويلي وتخصيم مملوكة بالكامل لها كباكورة للتوسع في تقديم الخدمات المالية غير المصرفية.

وتابع أنه إنعقد بالفعل اجتماع الجمعية التأسيسية لشركة – مصر فاينانس للخدمات المالية – وأول اجتماع لمجلس إدارتها عقد يوم 21 مارس 2022.

وفي سياق متصل قال أشرف نجم، نائب رئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، إن البنك من مؤسسي الشركة منذ بداياتها وكان يساهم في رأسمالها بنسبة بلغت حوالى 7.2%.

وأكد أن إنكوليس تمثل أحد الاستثمارات الناجحة للبنك وما يؤكد ذلك حجم محفظة عملاء التأجير التمويلي للشركة والذى بلغ في عام 2021 نحو 3.2 مليار جنيه.

وأضاف أنها تحقق أرباح سنوية جيدة إلا أن البنك اتخذ قراره بالتخارج من رأسمالها في ضوء الاستراتيجية الحالية للبنك لتدوير محفظته الاستثمارية على النحو الذى يسمح له بتعظيم أرباحه الرأسمالية والتركيز على الاستثمارات في المشروعات التنموية.

الرابط المختصر