الفائدة على قروض التمويل العقاري في أمريكا تقفز إلى 5% لأول مرة منذ 10 أعوام

aiBANK

بلومبرج _ ارتفعت الفائدة على قروض التمويل العقاري في أمريكا لتصل إلى 5 % لأول مرة منذ أكثر من 10 أعوام.

وقالت مؤسسة فريدي ماك للتمويل العقاري في بيان اليوم، إن متوسط الفائدة على قرض التمويل العقاري الذي تصل مدته إلى 30 سنة ارتفع من 4.72 % في الأسبوع الماضي إلى 5 % خلال الأسبوع الحالي للمرة الأولى منذ فبراير 2011 .

E-Bank

وأشارت وكالة بلومبرج إلى أن فوائد التمويل العقاري في أمريكا ترتفع باطراد منذ بداية العام الحالي في ظل الارتفاعات في أسعار العائد على سندات الخزانة العشرية الأمريكية.

وفي الشهر الماضي، رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة الرئيسية، وأشار إلى عزمه زيادة الفائدة خلال الشهور المقبلة بهدف كبح جماح التضخم الذي وصل خلال الشهر الماضي إلى أعلى مستوى له منذ 1981 .

ويضيف ارتفاع تكلفة التمويل العقاري المزيد من الضغوط على المشترين المحتملين للمساكن في الولايات المتحدة، في الوقت الذي مازالت فيه أسعار العقارات مرتفعة للغاية منذ ازدهار سوق العقارات خلال جائحة كورونا .

ورغم أن الكثيرين من المشترين المحتملين للمساكن توقفوا عن البحث عن مسكن للشراء بسبب ارتفاع الأسعار، فإن نقص المعروض في السوق العقارية أدى إلى استمرار حرب الأسعار.

ومع وصول الفائدة إلى 5 % فإن شراء مسكن بسعر 300 ألف دولار يعني أن المشترى سيدفع قسطا شهريا قدره 1610 دولارات بزيادة قدرها 327 دولار عن القسط الشهري في العام الماضي عندما كان متوسط الفائدة على التمويل العقاري3.11 %.

الرابط المختصر