عمومية مصر للمقاصة تقر توزيع 140 مليون جنيه نقدا و170 مليونا أسهم مجانية

aiBANK

حابي – أثار مقترح مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة الخاص بتوزيعات الأرباح حالة من الجدل خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة التي، اختتمت فعالياتها، قبل قليل.

ونص مقترح مجلس الإدارة على توزيعات نقدية بقيمة 110 ملايين جنيه، في مقابل 200 مليون جنيه توزيعات أسهم.

E-Bank

وطالب محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية ECMA والرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة بتعديل المقترح عبر استبدال القيم المقررة للتوزيعات، لتصبح 200 ألف جنيه توزيعات نقدية مقابل توزيع 110 آلاف جنيه أسهم مجانية؛ نظرا لـ”الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها شركات السمسرة خلال الفترة الأخيرة”.

واقترح أيمن صبري، رئيس شركة أصول لتداول الاوراق المالية، تقسيم كامل المبلغ مناصفة بين التوزيعات المجانية والنقدية.

وفي المقابل، اعترض ممثلي بعض البنوك الأعضاء بالشركة على تعديل المقترح والتمسك بمقترح التوزيعات المقدم لمجلس الإدارة؛ حفاظا على دورة السيولة بالشركة وتفاديا لأي تأثير سلبي قد يحدث على الخطط المستقبلية التي وضعها مجلس الإدارة للسنوات الثلاثة المقبلة.

وعلى ذلك، عدل مجلس الإدارة المقترح المقدم ليصبح 130 مليون جنيه توزيعات نقدية بدلا 110 ملايين جنيه.

ولم يلقَ هذا التعديل قبولا من ممثلي السماسرة، وطالب أحدهم بتخفيض مبلغ التبرعات، المقرر بقيمة 20 مليون جنيه، إلى 10 ملايين فقط لصالح التوزيعات النقدية، في ظل معاناة بعض شركات تداول الأوراق المالية من الأوضاع الاقتصادية الحالية.

واستقر مجلس الإدارة في النهاية على تعديل المقترح ليصبح 140 مليون جنيه توزيعات نقدية مقابل 170 مليون جنيه توزيعات أسهم مجانية، مع الاحتفاظ بقيمة التبرعات المقررة دون تغيير.

الرابط المختصر