من هو جاريد بيرشال العقل النشط في حياة الملياردير إيلون ماسك؟

aiBANK

رويترز – يكتنف السرية مكتب العائلة الصغير الذي يدير ثروة أغنى شخص في العالم، ويساعد في جمع قيمة أكبر عملية استحواذ على الإطلاق يجريها شخص واحد.

يوم الإثنين الماضي، أبرم إيلون ماسك صفقة لشراء تويتر مقابل 44 مليار دولار في لحظة حاسمة لأحد المنتديات العامة الأكثر نفوذا في العالم.

E-Bank

كشف ماسك – وهو أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة تصنيع السيارات الكهربائية Tesla تسلا وشركة الفضاء سبيس إكس – في ملف تنظيمي الأسبوع الماضي أن شركة وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تتواصل مع مكتب العائلة كنقطة اتصال فيما يتعلق بصفقة الاستحواذ.

ومع ذلك، لا يُعرف سوى القليل عن مكتب العائلة في أوستن بولاية تكساس، والذي يدير أصول ماسك. يُطلق على المكتب اسم Excession والرجل الذي ساعد في بنائه هو جاريد بيرشال Jared Birchall، المصرفي السابق في Morgan Stanley (MS.N) الذي نصح ماسك حول تعاملاته مع وول ستريت لعدة سنوات، وفقًا لملفات تنظيمية ووثائق قانونية.

كما استعان بمحقق للتعامل مع أحد منتقدي ماسك الذي أطلق عليه لقب “المشعوذ” في عام 2018، وفقًا لوثائق المحكمة.

وُلد بيرشال عام 1974، وعيَّنه ماسك من مورجان ستانلي في عام 2016 للعمل في مكتب عائلته. بيرشال هو أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة Neuralink لرقائق الدماغ التابعة لماسك، ومدير في شركة Boring Company للأنفاق التابعة لماسك وعضو مجلس إدارة في مؤسسة Musk الخيرية الخاصة.

تضم سجلات الأعمال لدى مراقب الحسابات العامة في تكساس قائمة Birchall بصفته مدير Excession منذ عام 2021.

قال رافائيل أميت، أستاذ الإدارة في مدرسة وارتون، إن الأدوار المتعددة لبيرشال غير شائعة بالنسبة لمدير مكتب العائلة وتوضح إيمان ماسك به.

وأضاف: “بمجرد تعيين شخص ما لإدارة مكتب العائلة، فهذا يعني أنك تثق به. ويريد إيلون إعداده بطريقة تسمح له (بيرشال) بأقصى قدر من السيطرة”.

قاد مورجان ستانلي حزمة تمويل عرض ماسك لتويتر ونصح ماسك بشأن الصفقة الناجحة، لتتوج عدة سنوات من العلاقات التي بناها الاثنان وعززها بيرشال.

بعد يوم من تغريد ماسك في أغسطس 2018 بأن جولدمان ساكس وسيلفر ليك سيديران جهوده الفاشلة في نهاية المطاف لجعل تسلا شركة خاصة، أرسل بيرشال رسالة إلى ماسك لتشجيع دور مورجان ستانلي.

قالت مصادر صناعية إنه ليس من غير المعتاد وجود مجموعة صغيرة من الأشخاص يديرون مكتبًا عائليًا، على الرغم من أنه على النقيض من ذلك، فإن مكتب عائلة الملياردير جيف بيزوس يعمل به أكثر من 100 شخص.

لا توجد متطلبات تنظيمية للمكاتب العائلية للإفصاح علنًا عن أصولها أو موظفيها الرئيسيين، ولا يمكن معرفة مقتنيات Excession وقيمة أصولها وعدد الموظفين.

تخرج بيرشال من جامعة بريجهام يونج، وبدأ حياته المهنية في شركة Goldman Sachs Group في نيويورك عام 1999 كمحلل مالي، وفقًا لملفه الشخصي على LinkedIn. ثم انضم إلى ميريل لينش في لوس أنجلوس لمدة عقد تقريبًا كمدير ثروة.

أبرأت ميريل لينش ذمة بيرشال في عام 2010 بسبب “سلوك أدى إلى فقدان الإدارة الثقة” الذي تضمن “إرسال مراسلات إلى عميل دون موافقة الإدارة”، وفقًا لسجلات هيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA).

ولم يتسن لرويترز التأكد من مزيد من التفاصيل بشأن إنهاء عمل بيرشال ولم ترد فينرا وميريل لينش على طلبات للتعليق.

بعد أقل من شهر من ذلك، بدأ بيرشال العمل في Morgan Stanley كمدير للثروة.

وقال متحدث باسم مورجان ستانلي إن بيرشال كان يحظى باحترام كبير عندما كان يعمل في البنك وتركه بشروط جيدة.

امتد دور بيرشال إلى ما هو أبعد من التمويل.

في عام 2018، استأجر محققًا خاصًا للبحث في غواص بريطاني انتقد فكرة ماسك باستخدام غواصة سبيس إكس الصغيرة لإنقاذ فريق كرة قدم صغير محاصر في كهف في تايلاند، وفقًا لوثائق المحكمة.

عندما وصف ماسك الغواص بأنه “رجل متحمس” في رد على تويتر، قام الغواص بمقاضاته بتهمة التشهير. في المحاكمة التي تلت ذلك، اتضح أن بيرشال، استأجر محققًا خاصًا للتحقيق مع الغواص. وقال بيرشال في شهادته أمام المحكمة إن لديه “غريزة لحماية ماسك”. وفاز ماسك بالقضية.

قال أميت من مدرسة وارتون: “فكرة الولاء، لا سيما في مكتب العائلة، مهمة للغاية، لأنك تتعرض لأكثر القضايا خصوصية وتحديدا التي تواجهها العائلات”.

الرابط المختصر