وزير النقل: 93% نسبة تنفيذ المرحلة الأولى لتطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى

aiBANK

حابي – أعلن وزير النقل، الفريق كامل الوزير، إنهاء 93% من المرحلة الأولى لمشروع تطوير الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، والتي تمتد لمسافة 110 كيلومترات، لافتا إلى أن نسبة تنفيذ عدد كبير من القطاعات الفرعية بالطريق الدائري بلغت 100%.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مع الفريق مهندس كامل الوزير؛ لمتابعة موقف عدد من المشروعات التي تنفذها الوزارة.

E-Bank

وأثنى رئيس الوزراء على مشروعات وزارة النقل التي أحدثت “طفرة كبيرة” في مجال البنية التحتية واللوجستيات على مستوى الجمهورية، وهو “أحد الأهداف المهمة التي تضعها الحكومة على أجندة عملها”.

وعرض وزير النقل الموقف التنفيذي للقطاعات الفرعية للمرحلة الثانية من المشروع، والتي بلغ معظمها معدلات تنفيذ متقدمة.

وتطرق الوزير إلى موقف تنفيذ محطات الأتوبيس الترددي السريع BRT، ومشروع إنارة الطريق الدائري، وكذا موقف منظومة النقل الذكي.

كما استعرض الوزير موقف المرحلة الثالثة من مشروع الخط الثالث لمترو الأنفاق بطـول 17.7 كيلومتر وتشتمل على 15 محطة.

وأوضح أنه من المخطط التشغيل التجريبي لأربع محطات نفقية هي محطات: ناصر، وماسبيرو، وصفاء حجازي، والكيت كات، خلال النصف الثاني من الشهر الجاري، ومن المقرر أن يتم التشغيل الفعلي لهذه المحطات خلال شهر يوليو المقبل.

وعرض وزير النقل موقف مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق الذي يمتد مساره من غرب الطريق الدائري على حـدود مدينة 6 أكتوبر مرورا بمحطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثاني للمترو ثم يمتد بعد ذلك ليتقاطع مع الخط الأول للمترو بمحطة الملك الصالح، ثم يمتد حتى محطة الفسطاط ليتقاطع مع الخط السادس ثم إلى شارع صلاح سالم ثم طريق النصر وحتى نادى “المقاولون العرب” لينتهي في منطقة الورشة شرق الطريق الدائري وشمال طريق مصر – السويس الصحراوي مرورا بمدينة نصر والرحاب.

كما استعرض الوزير الموقف التنفيذي لمشروع القطار الكهربائي LRT (السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة).

وأوضح أن مسار القطار الكهربائي يمتد بطول 103.3 كم وإجمالي 19 محطة مُقسمة على 4 مراحل، المرحلة الأولى بطول 65.63 كم والمرحلة الثانية بطول 3.18 كم والمرحلة الثالثة بطول 18.5 كم، والمرحلة الرابعة بطول 16 كم لخدمة سكان العاشر من رمضان.

وأضاف: يبدأ مسار القطار الكهربائي من محطة عدلي منصور التبادلية مواز لطريق (القاهرة – الإسماعيلية) الصحراوي لربط جميع مدن شرق القاهرة (السلام – العبور – المستقبل – الشروق – بدر)، ثم يتفرع شمالاً بعد مدينة بدر حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الإدارية الجديدة ثم يمتد إلى المدينة الرياضية الدولية بطول إجمالي 103.3 كم وعدد 19 محطة.

وأشار الوزير إلى أن نسبة تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية بلغت 94.5% ويشمل ذلك تنفيذ الأعمال الاعتيادية بنسبة 98%، والأعمال الكهروميكانيكية بمعدل 93%، والوحدات المتحركة بنسبة 98%.

وأوضح أن المرحلة الأولى تمتد من محطة عدلي منصور حتى محطة مطار العاصمة بطول 65.63 كم وعـدد 11 محطة سطحية، أما المرحلة الثانية تمتد من بعد محطة مطار العاصمة حتي بعد محطة مدينة الفنون والثقافة بطول 3.18 كم وعدد محطة علوية (محطة الفنون والثقافة).

كما شرح الوزير، خلال الاجتماع، موقف شبكة القطار الكهربائي السريع، بإجمالي أطوال 1985 كم، من خلال ثلاثة خطوط هي: العين السخنة – مرسى مطروح – الفيوم، والفيوم / بني سويف – الأقصر – أسوان – أبو سمبل، و قنا – الغردقة – سفاجا.

وعرض الفريق كامل الوزير الموقف التنفيذي للخط الأول العين السخنة – مرسى مطروح – الفيوم، واستعرض نموذجا للقطارات السريعة والاقليمية وجرارات البضائع الكهربائية، وكذلك موقف أعمال إدارة وتشغيل الخط الأول.

الرابط المختصر