الفيدرالي الأمريكي.. هل يتنازل عن خطة رفع الفائدة لامتصاص غضب وول ستريت؟

مديرو الصناديق يتوقعون تدخل المركزي حال هبوط ستاندرد آند بورز إلى مستوى 3529 نقطة

aiBANK

رويترز _ أدى تصميم البنك الفيدرالي الأمريكي على رفع أسعار الفائدة مستهدفًا سحق أعلى معدل تضخم منذ عقود، إلى توقعات قاتمة في وول ستريت، حيث تقف الأسهم الأمريكية على أعتاب سوق هابطة وسط تنامي التحذيرات من الركود.

يدور الخلاف حول ما يسمى وضع الاحتياطي الفيدرالي، أو اعتقاد المستثمرين بأن الاحتياطي الفيدرالي سيتخذ إجراءً إذا انخفضت الأسهم بعمق شديد، على الرغم من أنه ليس لديه تفويض للحفاظ على أسعار الأصول. أحد الأمثلة التي يُستشهد بها كثيرًا لهذه الظاهرة، والتي سميت على اسم مشتق تحوطي يُستخدم للحماية من هبوط السوق، حدث عندما أوقف بنك الاحتياطي الفيدرالي دورة رفع أسعار الفائدة في أوائل عام 2019 بعد نوبة غضب في سوق الأسهم.

E-Bank

هذه المرة، أدى إصرار الفيدرالي الأمريكي على رفع أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى حسب الحاجة لترويض ارتفاع التضخم إلى تعزيز الحجة القائلة بأن صانعي السياسة سيكونون أقل حساسية لتقلبات السوق – مما يهدد بالمزيد من الألم للمستثمرين.

أظهر استطلاع حديث أجراه BofA Global Research أن مديري الصناديق يتوقعون الآن أن يتدخل بنك الاحتياطي الفيدرالي عند هبوط مؤشر ستاندرد آند بورز 500 إلى مستوى 3529 نقطة، هذا المستوى سيشكل انخفاضًا بنسبة 26% من أعلى مستوى إغلاق لمؤشر ستاندرد آند بورز في 3 يناير.

المؤشر، الذي أغلق يوم الجمعة عند 3901.36 نقطة، انخفض بالفعل بنسبة 19% تقريبًا على أساس يومي – بالقرب من انخفاض 20% الذي سيؤكد السوق الهابطة، وفقًا لبعض التعريفات.

قال فيل أورلاندو، كبير محللي سوق الأسهم فيFederated Hermes الذي يرفع مستويات السيولة لديه: «لدى الاحتياطي الفيدرالي سمكة أكبر ليقليها وهذه هي مشكلة التضخم». «وضع بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يزال قائمًا حتى يتأكد البنك المركزي من أنهم لم يعودوا متأخرين عن المنحنى.”

نتيجة لذلك، فإن بعض المستثمرين يحفرون في طريق طويل. أظهر استطلاع BofA أن المخصصات النقدية بلغت أعلى مستوى لها منذ عقدين، في حين بلغت الرهانات ضد أسهم التكنولوجيا أعلى مستوياتها منذ عام 2006.

في غضون ذلك، نشر الاستراتيجيون في Goldman Sachs في وقت سابق من هذا الأسبوع «دليل الركود للأسهم الأمريكية» ردًّا على استفسارات العملاء حول كيفية أداء الأسهم في فترة الانكماش. وقال محللو باركليز إن العديد من المحفزات السلبية على المدى القريب تعني أن مخاطر الأسهم «لا تزال مكدسة بقوة في الاتجاه الهابط».

أغلق مؤشر S&P 500 على نطاق واسع دون تغيير يوم الجمعة، عاكسًا التراجع الحاد خلال اليوم الذي وضعه لفترة وجيزة في منطقة السوق الهابطة. وسجل المؤشر أسبوعه السابع على التوالي من الخسائر، وهي أطول سلسلة متتالية منذ عام 2001.

يعتقد جيسون إنجلاند، مدير محفظة السندات العالمية فيJanus Henderson Investors ، أن المؤشر بحاجة إلى الانخفاض بنسبة 15% أخرى على الأقل حتى يتمكن بنك الاحتياطي الفيدرالي من إبطاء تشديده، بالنظر إلى أن دعم السياسة النقدية غير المسبوق ساعد الأسهم بأكثر من الضعف عن أدنى مستوياتها في مارس 2020.

وقال: «بنك الاحتياطي الفيدرالي واضح للغاية أنه سيكون هناك بعض الألم في المستقبل».

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي بالفعل أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس ومن المتوقع أن يشدد السياسة النقدية بمقدار 193 نقطة أساس هذا العام.

سيحصل المستثمرون على مزيد من التبصر في تفكير البنك المركزي عندما يتم إصدار محضر اجتماعه الأخير في 25 مايو.

محللون: السوق تحتاج لتراجع 15% أخرى حتى يتخلى الفيدرالي عن سياسته المتشددة

يشعر البعض بالقلق من أن الاحتياطي الفيدرالي يخاطر بتفاقم التقلبات إذا لم يلتفت إلى علامات الخطر المحتملة من أسعار الأصول. قال المحللون في معهد التمويل الدولي إن الأسهم قد تخضع لنفس النوع من البيع الذي هز الأسواق في أواخر عام 2018، عندما اعتقد العديد من المستثمرين أن بنك الاحتياطي الفيدرالي شدد السياسة النقدية أكثر من اللازم.

كتب محللو معهد التمويل الدولي يوم الخميس «في الماضي، كان لتزايد حالة عدم اليقين وتزايد مخاطر الركود آثار مهمة على نفسية المستثمر، مما جعل الأسواق أقل تسامحًا مع تشديد السياسة النقدية الذي يُنظر إليه على أنه لم يعد له ما يبرره». «خطر حدوث نوبة غضب مماثلة في السوق (حتى 2018) آخذ في الارتفاع مرة أخرى الآن حيث تخشى الأسواق الركود العالمي.”

كانت هناك دلائل على الشعور بالمرونة بين المستثمرين. على سبيل المثال، مؤشر تقلب Cboe (.VIX) ، المعروف بمقياس الخوف في وول ستريت، مرتفع ولكنه أقل من المستويات التي وصل إليها خلال عمليات البيع الرئيسية السابقة.

وبينما يقول بعض المستثمرين إن هذه إشارات إلى أن الأسواق لم تصل بعد إلى الحضيض، فإن البعض الآخر أكثر تفاؤلًا.

يعتقد Terri Spath ، كبير مسؤولي الاستثمار فيZuma Wealth ، أن بعض المستثمرين يعيدون الدخول إلى أجزاء من سوق الأسهم التي عانت من خسائر ضخمة.

وقال: «يرى بنك الاحتياطي الفيدرالي بالفعل دلائل على أنه لن تكون هناك حاجة إليه كمشتري الملاذ الأخير».

أما المحللون في دويتشه بنك فكانوا أقل تفاؤلًا. وكتبوا: «بعد أن أخطأ بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل سيئ فيما يتعلق بالتضخم المفرط في 2020/21 لا يمكنه تحمل ارتكاب الخطأ نفسه مرتين – الأمر الذي يفضل المزيد من تشديد الظروف المالية، واستمرار التقلب المرتفع في الأسواق».

الرابط المختصر