فتح الله فوزي: الزيادات السابقة في أسعار العقارات يمكن أن تمتص تأثير تحريك سعر الفائدة

aiBANK

إسلام سالم _ قال فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال، ورئيس لجنة التشييد والبناء، إن تحريك سعر الفائدة سيؤثر بكل تأكيد على أسعار العقارات في شكل زيادة تكلفة مواد البناء، وزيادة أعباء التمويلات البنكية، إلا أن ارتفاعات الأسعار التي تحققت في السابق يمكن أن تمتص تأثير زيادة أسعار الفائدة.

أضاف فوزي، في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن معظم المطورين العقاريين اتجهوا العام الجاري لزيادة أسعار الوحدات بنسبة تتراوح بين 20 و30% بسبب التغيرات التي حدثت خلال الأشهر الماضية.

E-Bank

وأكد نائب رئيس جمعية رجال الأعمال ، ورئيس لجنة التشييد والبناء، أن أبرز العوامل التي دفعت المطورين لزيادة أسعار الوحدات تتمثل في تحرير سعر الدولار، والتضخم وزيادة سعر الطاقة والبترول وجميع الخامات بجانب تعطل سلاسل الإمداد وارتفاع تكلفة الشحن.

وأوضح أن زيادة سعر الفائدة لن تتسبب في زيادة أسعار العقارات فنسبة الـ20 أو 30% ستمتصها، ولن تكون سببًا يدعو الشركات لتطبيق زيادة جديدة، كما أن هناك منافسة بين الشركات المختلفة وبالتالي من الصعب أن تتحرك الأسعار بسبب زيادة الفائدة 2%.

وعن تأثير زيادة أسعار الفائدة على مواد البناء، لفت إلى أن الحديد والأسمنت شهدا زيادة كبيرة خلال الفترة الماضية ثم تراجعا قليلًا مؤخرًا، متوقعًا تحرك أسعار مواد البناء بشكل طفيف تأثرًا بزيادة الفائدة.

الرابط المختصر