ماذا يعني انقلاب منحنى عائد السندات؟

aiBANK

وكالات _ انعكس منحنى عائد سندات الخزانة الأمريكية للمرة الأولى منذ عام 2006 مما تسبب في مزيد من التقلبات في السوق، وحذر بعض الاقتصاديين من ركود قادم. ولكن ماذا يعني انعكاس منحنى العائد حقًّا، وكيف يجب أن يتفاعل معه المستثمرون؟

يوضح العضو المنتدب لشركةTectonic Advisors ، براد ساندرز: «في سوق الاستثمار، هناك منحنيات تستخدم لقياس جميع أنواع الأشياء. منحنى العائد هو تصوير مرئي لما يحدث في السوق. باختصار، إنه تصوير في الوقت الفعلي للرغبة في المخاطرة «.

E-Bank

من الناحية النظرية، يجب أن يكون منحنى العائد مائلًا إلى الأعلى. عندما تكون أسعار الفائدة قصيرة الأجل أعلى من أسعار الفائدة طويلة الأجل، فإنها تتسبب في ظاهرة تسميها وول ستريت بمنحنى العائد المقلوب، الذي سبق فترات الركود الست الأخيرة في الولايات المتحدة .

يتكون المنحنى من العائد على سندات الخزانة الأمريكية. في الاقتصاد السليم، عادة ما يكون الاستثمار طويل الأجل أكثر خطورة من الاستثمار قصير الأجل.

على سبيل المثال، يجب أن يكون سعر الفائدة لقرض مدته ثلاثة أشهر أقل من سعر الفائدة لقرض مدته سنتان، وأن يكون أقل من قرض مدته 10 سنوات. عندما ينعكس أو ينقلب منحنى العائد، يمكن أن يكون معدل السنتين أكثر من 30 عامًا ويعني أن المجازفين مهتمون جدًّا بمسار الاقتصاد.

في بعض الأحيان يكون انعكاس منحنى العائد والركود هو التكلفة الضرورية لخفض التضخم المرتفع، كما حدث في أوائل الثمانينيات عندما استخدم الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة المرتفعة لترويض التضخم المكون من رقمين.

في أوقات أخرى، ربما يذهب بنك الاحتياطي الفيدرالي بعيدًا جدًّا. في عام 2006، دفع البنك المركزي سعر الفائدة القياسي قصير الأجل إلى أعلى من 5% بينما ظلت أسعار الفائدة طويلة الأجل ثابتة دون هذا المستوى. قد يكون المعدل المنخفض طويل الأجل علامة على أن السوق تتوقع تضخمًا ضعيفًا، ولم تكن هناك حاجة إلى زيادات في الأسعار. ولكن تلا ذلك أزمة مالية وركود في عامي 2007 و2008.

من الناحية التاريخية، كان المنحنى المعكوس مؤشرًا دقيقًا في توقع الركود لأنه يمثل تمثيلًا خالصًا لقوى السوق. ورغم ذلك، تختلف الأمور حاليًا بعض الشيء.

عمل بنك الاحتياطي الفيدرالي على خفض أسعار الفائدة بشكل مصطنع، بعد الأزمة المالية، لإبقائها قريبة من الصفر خلال الجزء الأكبر من عقد من الزمان. عندما تقوم بخفض أسعار الفائدة قصيرة الأجل إلى الصفر، فإن ذلك يؤدي إلى تشويه أسعار جميع الأصول وإجبار رأس المال على العودة إلى السوق.

اليوم، لدينا الوباء الذي يؤثر على الاقتصاد العالمي بقضايا سلسلة التوريد وارتفاع مفاجئ في التضخم. في خطوة لتهدئة ضغوط التضخم، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة. وعلى الرغم من كونها نسبة صغيرة، إلا أنها تزيد بشكل كبير من تكاليف خدمة الديون للولايات المتحدة، مما أدى إلى حدوث هزة في سوق السندات.

يفهم المستثمرون أن سوق الأسهم تنطوي على مخاطر، ومع ذلك، ينظر المستثمرون إلى سوق السندات بشكل مختلف. فمنذ منتصف الثمانينيات، كانة هناك سوق صاعدة للسندات لمدة 30 عامًا حيث انتقلت أسعار الفائدة إلى الصفر، مما دفع المستثمرين إلى النظر إلى السندات على أنها «أموال آمنة».

نحن الآن في فترة انخفضت فيها سوق السندات بنسبة 8%، مما تسبب في ذعر المستثمرين بشأن الخسائر المحتملة. هذا الشعور السلبي يزيد من انخفاض الأسعار ويتسبب في المزيد من الخسائر.

يقول براد: «في هذه البيئة، لا داعي للذعر واخرج وبِع كل سنداتك.” يضيف: «ابتعد عن التحديق في بيان حسابك والخسائر في محفظة السندات الخاصة بك. لا تحاول الإصلاح».

كان هناك تغيير في الاقتصاد، حيث تحولت البيئة الانكماشية بسرعة إلى بيئة تضخمية. من المفهوم أن يشعر الناس بعدم اليقين. لكن «براد» يذكر أنه لا يجب أن تتفاعل مع سوق السندات بالطريقة التي تتفاعل بها مع سوق الأسهم.

يقول براد: «لا يزال هناك الكثير مما يمكن أن يحدث إذا تحررت قليلًا من الصبر». «دع هذه الدورة تستمر. لا توجد بيئة نشهد فيها ركودًا وترتفع المعدلات. الإصلاح هو الحفاظ على وجهة النظر القائلة بأن هذا يتعارض مع سوق الأسهم. لقد رأينا هذا من قبل ويمكن أن يتحسن بسرعة. تجاهل ترويج الخوف.

 

 

الرابط المختصر