التعاون الدولي تقود جهود التنسيق مع مؤسسات التمويل الدولية لأكثر من 50 ممثل

aiBANK

باره عريان _ كشفت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ، خلال كلمتها التي القتها شريهان بخيت معاونة الوزيرة بالإنابة عنها، خلال فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الدولي حول فرص التمويل البديل في مصر نحو تمويل مستدام للتنمية، عن قيام الوزارة بقيادة جهود التنسيق مع مؤسسات التمويل الدولية نحو أكثر من 50 ممثلًا من المؤسسات الدولية والبنوك متعددة الأطراف.

ولفتت وزيرة التعاون الدولي إلى أنه تم عقد عدد من ورش العمل المتخصصة فى هذا الشأن لبحث تنشيط آليات التمويل المبتكرة والمختلط، لتمويل التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

E-Bank

وأكدت أن مصر بذلت جهود عديدة فى مجال البحث عن تمويل بديل للأهداف التنموية المختلفة، والتى تتضمن العمل على دعم القانون الجديد لمشروعات المشاركة بين القطاع العام والخاص، ودعم إطلاق السندات الخضراء، وتوفير الدعم الفني لدراسة جدوى المشاركة مع القطاع الخاص لإنشاء مشروعات تحلية المياه وتدريب مسئولى الحكومة في مجال هيكلة وتنمية وتنفيذ وإدارة المشروعات.

أضافت أنه تم إنشاء موقع إلكتروني لتمكين المستثمرين الأجانب من معرفة المشروعات الجارى تنفيذها بمشاركة القطاع الخاص، جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الدولي حول فرص التمويل البديل في مصر نحو تمويل مستدام للتنمية.

ونوهت إلى التوصيات التي خرج بها منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي والذى عقد فى سبتمبر الماضى، لافته إلى أن البيان الختامي تضمن 6 نقاط رئيسية لدفع التمويل المبتكر، أبرزها تحديد إصلاحات السياسات المالية والمؤسسية لتحفيز مشاركة القطاع الخاص فى التنمية، وتطوير آليات لمشاركة المخاطر من أجل بناء شراكات قوية بين القطاعين العام والخاص، وتحديد الفجوات المنهجية وفرص الاستثمار المؤثر لمساهمة القطاع الخاص فى عملية التنمية، إضافة إلى تحديد الأدوات التمويلية المستدامة والمبتكرة التى تقدم الخدمات الاجتماعية والاقتصادية، وتعزيز الشراكة بين القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى.

الرابط المختصر