NBE11-2022

مصادر لحابي: مجلس مدينة نصر للإسكان يحتكم إلى الجمعية العمومية لحسم الموافقة على فحصها من سوديك

الإدارة وغالبية المساهمين متحفظون على السعر الاسترشادي لعرض الشراء

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ في مؤشر على رفض سعر عرض الاستحواذ المبدئي المقدم من شركة سوديك .. علمت جريدة حابي أن مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير قرر الاحتكام إلى الجمعية العمومية للشركة، لحسم الموافقة من عدمها على الفحص الفني النافي للجهالة للشركة من جانب سوديك.

كانت شركة السادس من أكتوبر للاستثمار والتنمية – سوديك، قد تقدمت أوائل يوليو الجاري بخطاب إعلان نيتها التقدم بعرض شراء غير ملزم للاستحواذ على 100% من أسهم مدينة نصر للإسكان والتعمير، بسعر مبدئي يتراوح بين 3.2 و3.4 جنيهات، وقالت الشركة إن السعر استرشادي لحين إتمام عمليات الفحص الفني النافي للجهالة والحصول على الموافقات اللازمة.

السعر المقدم لا يتناسب مع محفظة مشروعات وأراضي الشركة ومعدلات الربحية

وقالت مصادر في تصريحات خاصة لجريدة حابي، إن مجلس إدارة مدينة نصر وغالبية المساهمين يرون أن السعر المبدئي المقدم من سوديك لا يناسب مركز الشركة ووضعها التنافسي، وكذلك محفظة مشروعاتها وأراضيها غير المطورة والتي تصل إلى 5.5 ملايين متر مربع في مواقع استراتيجية، لكنه في الوقت نفسه لن يصادر على موقف الجمعية العمومية، وبالتالي قرر منحها سلطة حسم الموافقة بالفحص من عدمها.

وقال أحد المصادر الذين تحدثت معهم حابي: «السعر المقدم من سوديك يمثل نحو نصف القيمة الحقيقية للشركة، وتأثر بتراجع القيم السوقية للأسهم المتداولة في البورصة المصرية ولم يعكس تسعير أراضي الشركة».

كانت سوديك قد أشارت في الخطاب الذي تلقته الهيئة إلى أن متوسط السعر الاسترشادي والذي يبلغ 3.30 جنيهات للسهم يقدر الشركة بقيمة 6.18 مليارات جنيه (328 مليون دولار) يمثل فرصة سيولة مجزية لمساهمي الشركة بزيادة قدرها 32% عن سعر إغلاق مدينة نصر للإسكان والتعمير في 4 يوليو 2022 و45% و45% و40% عن متوسط السعر المرجح للسهم الذي يبلغ 2.28 جنيه للسهم و2.28 جنيه للسهم و2.36 جنيه للسهم على مدار الثلاثة أشهر والستة أشهر والاثنى عشر شهرًا الماضية على التوالي.

وأضافت سوديك في بيانها الصادر 5 يوليو الماضي، أن سعر الشراء الإرشادي يمثل مضاعف قيمة دفترية يبلغ 1.43 مرة، ومضاعف ربحية يبلغ 21.4 مرة وذلك في ضوء النتائج المفصح عنها الخاصة بفترة الاثني عشر شهرًا المنتهية في 31 مارس 2022.

جميع الاحتمالات واردة بداية من رفع قيمة العرض وحتى سحبه

وقالت المصادر إن جميع الاحتمالات حول ردود أفعال مقدم العرض واردة خلال الفترة اللازمة لانعقاد الجمعية العمومية والتي تصل إلى 21 يومًا من تاريخ نشر الدعوة لعقدها، بداية من زيادة السعر الاسترشادي وحتى سحب العرض من الأساس والتراجع عن الصفقة، لكنها أكدت في الوقت نفسه أنه لم تظهر أي بوادر لعروض منافسة حتى الآن.

وشددت المصادر على أن مقدم العرض والأطراف المرتبطة به يمثلون إضافة قوية لأي كيان، ولكن تدني السعر عن القيمة العادلة للشركة بفارق كبير حد من جاذبية العرض.

وكانت سوديك قد أكدت في خطاب عرض الاستحواذ أن توجهها الاستراتيجي والمدعوم من مساهميها الرئيسين: شركة الدار العقارية وشركة ADQ القابضة اللتين تمتلكان 85.5% من رأسمالها منذ ديسمبر 2021، يتمثل في التوسع في سوق العقارات في مصر ومواصلة تعظيم محفظتها من المشروعات العقارية.

وبحسب البيان تساهم الصفقة في حال إتمامها في دعم خطط شركة سوديك التوسعية المستقبلية في مصر خاصة بسوق شرق القاهرة وزيادة قاعدة عملائها، وتحقيق الاستفادة العظمى من نقاط القوة لكلا الطرفين وتعظيم القيمة لمحفظة الأراضي المجمعة غير المطورة، والتي تُقدر مساحتها بنحو 11 مليون متر مربع.

كانت جريدة حابي قد انفردت في 14 أكتوبر 2018، بأول محاولة أقدمت عليها سوديك للاستحواذ على شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير عبر مبادلة أسهم بواقع سهم من سوديك مقابل سهمين من مدينة نصر.

الرابط المختصر
Mesca