مجلس أوراسكوم المالية يحسم غدا موقفه من استحواذ شيميرا الإماراتية على بلتون

مصادر: سيناريو التخارج الجزئي يترتب عليه الاحتفاظ بحصة بين 10و20%.. وكل الاحتمالات واردة

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ يجتمع مجلس إدارة شركة أوراسكوم المالية القابضة غدًا الإثنين لحسم قرار الاستجابة لعرض الشراء المقدم من شركة شيمبي 1إنفستمنت بي في التابعة لشركة شيميرا للاستثمار الإمارتية، للاستحواذ على حصة أغلبية بشركة بلتون المالية القابضة بحد أدنى 51% وحتى 90% من رأسمال الشركة، بسعر 1.485 جنيه للسهم.

وتمتلك شركة أوراسكوم المالية القابضة حاليًا نحو 56% من شركة بلتون المالية القابضة، بعد أن خفضت حصتها بنحو 18.5% عبر صفقات متعددة بالسوق بدأت منتصف العام الماضي، نزولًا من حصة تبلغ 74.5% كانت استحوذت عليها من شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، بموجب عملية التقسيم الأفقي التي تمت في فبراير2021.

E-Bank

المساهم الرئيسي يرى أن العرض جيد للشركة وللسوق بشكل عام وتجري دراسته بجدية

وقالت مصادر مطلعة لجريدة حابي إن المساهم الرئيسي بشركة بلتون المالية القابضة يرى أن العرض المقدم من الشركة الإماراتية جيد للشركة وللسوق بشكل عام، وتجري دراسته بجدية.

وأضافت المصادر أنه من المقرر حسم مدى الاستجابة للعرض، سواء بالتخارج الكلي من شركة بلتون أو التخارج الجزئي مع الاحتفاظ بحصة أقلية خلال اجتماع مجلس الإدارة المقرر انعقاده غدًا.

وقالت: «إذا تم الاتفاق على البيع مع الاحتفاظ بحصة سيتم الاكتفاء بحصة أقلية في حدود 10إلى 20%، ولكن كل الاحتمالات واردة حاليًا، وسيتم حسم القرار بناء على مناقشات مجلس الإدارة في ضوء الدراسة التي أجراها أعضاؤه».

وأعلنت هيئة الرقابة المالية يوم الثلاثاء الماضي اعتماد نشر إعلان عرض الاستحواذ المقدم من شركة شيمبي بي في ريستركتد ليمتد –إحدى الشركات التابعة لشركة شيميرا للاستثمار الإماراتية-، وإلزام مقدم العرض بنشر الإعلان خلال يومين من تاريخ موافقة الهيئة، على أن تمتد فترة سريان العرض عشرة أيام عمل فعلي تبدأ من اليوم التالي لتاريخ نشر الإعلان.

بدء سريان عرض الشراء الخميس الماضي وحتى نهاية جلسة 3 أغسطس

وأعلنت البورصة المصرية يوم الأربعاء بدء سريان عرض الاستحواذ اعتبارًا من الخميس الماضي وحتى نهاية جلسة تداول 3 أغسطس المقبل، على أن يتم التنفيذ خلال خمسة أيام عمل بعد انتهاء هذه الفترة.

ونص عرض الاستحواذ على أن تمويل عملية الشراء بالكامل سيتم من الموارد الذاتية لمقدم العرض ولا يوجد أثر على الهيكل التمويلي للشركة المستهدفة، وأكد أن شركة شيمبي –مقدم العرض- ليس لديها خطط حالية لتغيير طبيعية نشاط شركة بلتون خلال 12 شهرًا التالية لتنفيذ عرض الشراء، مع الإشارة إلى إمكانية إضافة نشاطات وخطط أخرى لنشاط الشركة المستهدفة.

كما أكد أنه لا توجد نية لبيع الأسهم المستحوذ عليها من خلال عرض الشراء خلال عام، عدا إذا كان البيع للشركات التابعة والمرتبطة، مع استبعاد بيع أي من أصول الشركة المستهدفة خلال عام وذلك فيما لا يتعارض مع ممارسة أنشطة الشركة الرئيسية من الاستثمارات في المحافظ المالية من شراء وبيع الأوراق المالية.

وذكر عرض الشراء أنه لا توجد نية لمقدم العرض حاليًا لشطب من البورصة خلال عام من تاريخ التنفيذ، إلا إذا طرأت ظروف أخرى قد تستدعي ذلك خلال هذه المدة، وكذلك استبعاد وجود خطط لدمج الشركة المستهدفة بالعرض مع أو في أي شركة أخرى، غير أن مقدم العرض ذكر أنه قد ينظر في أي فرص استثمارية قد تطرأ.

الجدير بالذكر أن سعر عرض شيميرا يزيد بواقع 13.5 قرشًا في السهم الواحد عن السعر المبدئي الذي أعلن عنه تحالف شركة WM للاستحواذ على بلتون الذي تم الإفصاح عنه أوائل الشهر الماضي والبالغ 1.35 جنيه للسهم.

وبخلاف فارق السعر، فإن عرض شيميرا لم يتضمن شرط إجراء فحص فني نافٍ للجهالة لشركة بلتون، عكس خطاب دابليو إم، الذي ربط تقديم عرض نهائي بنتائج الفحص ضمن شروط أخرى.

الرابط المختصر