بي إنفستمنتس تدرس خياري البيع أو الشراء في اتفاق استحواذ أدنوك على توتال

مصادر: توتال الفرنسية ترغب في الاحتفاظ بنصف الشركة المصرية وتراهن على تخارج بي إنفستمنتس

aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ علمت جريدة حابي أن شركة بي إنفستمنتس تلقت خطابًا من مجموعة توتال الفرنسية ، يفيد بتلقي الأخيرة عرضًا من شركة أدنوك للطاقة الإماراتية للاستحواذ على 50% من شركة توتال للطاقة مصر، والتي يتوزع هيكل ملكيتها بواقع نحو 85% للمجموعة الفرنسية، ونحو 15% لشركة بي إنفستنمنتس وأطرافها المرتبطة.

حصتها وأطرافها المرتبطة البالغة 15% حاسمة في إتمام الصفقة

E-Bank

وقالت مصادر إن بي إنفستمنتس تدرس خيارين للتعامل مع صفقة أدنوك، أحدهما هو الاستجابة للعرض والتخارج من توتال للطاقة مصر، أما الخيار الثاني فهو الاستفادة من اتفاق حق الشراء المبرم بين بي إنفستمنتس والمجموعة الفرنسية والذي يتيح للأولى شراء نحو 35% من توتال للطاقة مصر.

وكشفت المصادر عن أن حق شراء بي إنفستمنتس 35% من توتال مصر والذي يرفع حصتها إلى 50% من الشركة، ينتهي في 29 أغسطس المقبل، ما يعني أن الأيام المقبلة ستشهد حسم قرار التعامل مع الخيارين إما بالبيع أو بالشراء.

وأعلنت أدنوك للتوزيع الإماراتية يوم الخميس الماضي عن توقيعها اتفاقًا مع شركة توتال إنرجيز ماركتنج أفريك أس. أيه. أس للاستحواذ على 50% من توتال إنرجيز مصر بقيمة 186 مليون دولار، إلى جانب مبلغ إضافي يصل إلى 17.3 مليون دولار إذا تم استيفاء شروط معينة للاستحواذ.

29 أغسطس نهاية موعد سريان حق «بي إنفستمنتس» في شراء نحو 35% من توتال مصر ترفع حصتها إلى 50%

وقالت المصادر لجريدة حابي، إن أحد أهم شروط إتمام الصفقة بالمبلغ الإضافي هو بيع مجموعة بي إنفستمنتس والأطراف المرتبطة بها لكامل حصتهم في الشركة المصرية، نظرًا لرغبة المجموعة الفرنسية الاحتفاظ بنصف توتال مصر.

وكانت شركة بي إنفستمنتس قد أعلنت عن توقيع عقد بيع 20% من حصتها في شركة توتال إيجيبت إلى شركة توتال فرنسا بقيمة 146.4 مليون جنيه في نهاية ديسمبر 2020، لتصبح حصتها المباشرة في الشركة 6.38% بدلًا من 7.98%.

وقالت أدنوك في بيانها الصادر الخميس الماضي، إنه من المتوقع إتمام الصفقة خلال الربع الأول من عام 2023، حيث يخضع الاتفاق لاستيفاء شروط معينة، بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

ويتضمن الاستحواذ أيضًا تجديد عدد من محطات الخدمة لتتوافق مع معايير العلامة التجارية لأدنوك، بالإضافة إلى إنشاء مواقع جديدة مختارة في المستقبل تحمل علامتها التجارية، مما يعزّز حضور أدنوك في السوق المصرية لتوزيع الوقود بالتجزئة والذي يشهد نموًّا سريعًا.

ولفتت أدنوك للتوزيع إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجيتها للنمو والتوسع دوليًّا، خاصة بعد افتتاحها أولى محطاتها خارج الإمارات في المملكة العربية السعودية عام 2018، وتدير حاليًا 55 محطة خدمة في جميع أنحاء السعودية بنهاية مارس 2022.

إضافة إلى ذلك، تساهم منتجات زيوت «أدنوك فويجر» في توسيع نطاق تواجد أدنوك للتوزيع على المستوى الدولي من خلال تصديرها إلى 20 دولة حول العالم.

الرابط المختصر