أرباح أدنوك للتوزيع الإماراتية ترتفع إلى 1.56 مليار درهم في النصف الأول

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية، عن ارتفاع نتائج أعمال الشركة في النصف الأول من عام 2022، فقد سجلت الشركة صافي ربح بقيمة 1.56 مليار درهم.

وأوضحت أدنوك للتوزيع في البيان المرسل إلى سوق أبو ظبي للأوراق المالية اليوم، أن قيمة الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بلغت 1.99 مليار درهم.

E-Bank

وأشارت الشركة إلى نمو إجمالي حجم مبيعات الوقود على أساس سنوي بلغ 9% خلال النصف الأول من عام 2022 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين سجلت الشركة نمواً مطرداً في حجم مبيعات وقود الشركات بنسبة 27% على أساس سنوي، مدفوعاً بالنمو الاقتصادي الذي تشهده دولة الإمارات وتأكيد اتفاقات البيع الجديدة لوقود الشركات التي وقعت العام الماضي.

كما ارتفع إجمالي ربح أعمال تجزئة غير الوقود بنسبة 10% في النصف الأول من العام 2022 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، مدفوعاً بالحملات الترويجية التي تركز على العملاء وازدياد المعاملات في محطات الخدمة، وزيادة مبيعات الأطعمة والمشروبات.

توسعات أدنوك في 2022
وسرّعت أدنوك للتوزيع وتيرة تنفيذ استراتيجيتها للنمو خلال النصف الأول من العام 2022 بافتتاح 12 محطة خدمة جديدة في دولة الإمارات، أربع منها في دبي، ليصل بذلك عدد محطاتها داخل دولة الإمارات إلى 472 محطة خدمة “35 محطة خدمة في دبي”.

وفي المملكة العربية السعودية، افتتحت الشركة 26 محطة خدمة جديدة خلال النصف الأول من العام ليصل إجمالي عدد محطاتها في المملكة إلى 66 محطة خدمة.

وبذلك يبلغ العدد الكلي لمحطات الشركة 538، في 30 يونيو 2022.
وتمضي الشركة قدماً في تحقيق هدفها الرامي إلى افتتاح 60-80 موقعاً جديداً في العام 2022.

وسجلت أدنوك للتوزيع تقدماً في برنامجها لتجديد متاجر التجزئة حيث تم تجديد 5 متاجر واحة أدنوك خلال الأشهر الستة الأولى من العام، وتقدم المتاجر المجددة الأطعمة الطازجة والقهوة الممتازة وقائمة متنوعة من الخيارات، مما ساهم في زيادة سنوية في إجمالي أرباح قطاع مبيعات التجزئة لغير الوقود.

وارتفع خلال النصف الأول من العام 2022 عدد الدول التي تصدر إليها أدنوك للتوزيع زيوت التشحيم “فويجر” إلى 21 سوقا عالمية. كما قامت الشركة بإطلاق سلسلة زيوت “فويجر” الخضراء، زيوت تشحيم بديلة مخصصة لمحركات البنزين والديزل والمصنّعة باستخدام زيوت أساسية نباتية المصدر بنسبة 100%.

استحواذ أدنوك على 50% من توتال مصر
وعززت أدنوك للتوزيع توسعها على الصعيد العالمي بدخولها في شراكة مع شركة “توتال إنرجيز”، حيث أعلنت عن أكبر صفقة استثمارية في تاريخها للاستحواذ على حصة 50% من محفظة أعمال شركة “توتال إنرجيز للتسويق، مصر”، إحدى أكبر أربع شركات توزيع الوقود في مصر.

وتقدر قيمة الصفقة بحوالي 683 مليون درهم، مع ربح إضافي يصل إلى 63.5 مليون درهم في حال تم استيفاء شروط معينة.

وتأتي عملية الاستحواذ هذه في إطار رؤية الشركة لجعل أدنوك للتوزيع شركة رائدة إقليمياً في قطاع توزيع الوقود. ومن المتوقع إتمام الاستحواذ خلال الربع الأول من عام 2023، حيث يخضع الاتفاق لاستيفاء شروط معينة، بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

الرابط المختصر