المستثمرون يتحوطون من زيادة الفائدة بالمحافظ الدفاعية

الاحتياطيات النقدية الوضع المثالي لمديري الصناديق

aiBANK

رويترز _ يستعد المستثمرون لارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول ويتجهون نحو المحافظ الدفاعية التي تتجنب مخاطر الأسهم المرتفعة، حيث حذر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول يوم الجمعة من توقع التراجع السريع عن تشديد سعر الفائدة.

كان المشاركون في السوق ينتظرون خطاب باول في الندوة السنوية للبنك المركزي في جاكسون هول وايومنغ، حيث كانوا يبحثون عن أدلة حول كيف يخطط بنك الاحتياطي الفيدرالي لموازنة خططه لمكافحة التضخم مع نهج مرن أكثر اعتمادًا على البيانات الاقتصادية، على أمل أن البنك المركزي يمكنه تجنب دفع الاقتصاد إلى ركود عميق.

E-Bank

الأسهم ستتكيف مع الوضع الجديد الأكثر استقرارًا

قال بروكس ريتشي، الرئيس التنفيذي لقسم المعلومات في K2 Advisors، التي تدير صندوقًا من صناديق التحوط بقيمة 12 مليار دولار: «من المحتمل أننا سنظل في موقف دفاعي بشأن الأسهم ومديري صناديق التحوط المتعلقة بالأسهم حتى منتصف نوفمبر». «يبدو أن سوق السندات مهيأة جيدًا لتفكير باول … يبدو أن الأسهم لا تزال تتكيف مع دورة سياسة البنك المركزي الجديدة هذه.”

تراجعت الأسهم بعد خطاب باول القصير، الذي استمر أقل من عشر دقائق. انخفض مؤشر S&P 500 (SPX) بأكثر من 2% وانخفض مؤشر ناسداك المركب (IXIC) بنسبة 3% تقريبًا.

قال ديفيد كوتوك، رئيس مجلس الإدارة وكبير مسؤولي الاستثمار في كمبرلاند أدفايزورز: «بالنسبة لي، فإن امتلاك احتياطيات نقدية هو قرار مريح للغاية»، ويتوقع أن الأسهم سوف تضطر إلى التكيف نزولًا مع المعدلات الأعلى القادمة.

قال كوتوك، الذي قال إنه كان في أعلى وضع نقدي في محفظته الخاصة بصناديق الاستثمار المتداولة (ETF) في الولايات المتحدة: «لقد كنت في وضع ‹أعلى لفترة أطول› لعدة أشهر’’.

كما كان جيسون وير، كبير مسؤولي الاستثمار في مجموعة ألبيون المالية، يركز بشكل أكثر تحفظًا في توقع فرص أكبر لركود وشيك: «لقد تحركنا ببطء، وأصبحنا أكثر دفاعية على نحو متزايد خلال الأسابيع القليلة الماضية على جانب الأسهم”.

العائد على سندات الخزانة قفز لأعلى مستوى منذ أكتوبر 2007

وقال باول إن السجلات التاريخية حذرت «بشدة» من تخفيف السياسة قبل الأوان لكنها ظلت غير ملتزمة بشأن حجم زيادة سعر الفائدة التي سيوافق عليها بنك الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه في 20-21 سبتمبر.

ارتفعت عوائد سندات الخزانة بعد الخطاب، حيث وصل العائد على سندات الخزانة لأجل عامين لفترة وجيزة إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2007 قبل أن يتراجع.

قام متداولو العقود الآجلة لصناديق الاحتياطي الفيدرالي بتسعير احتمالات أعلى لرفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع 20-21 سبتمبر، في حين كانت الرهانات تميل أكثر نحو رفع 50 نقطة أساس قبل الخطاب.

قال بريندان مورفي، رئيس الدخل الثابت في إنسايت إنفستمنت، بوسطن إنه لا يرى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة العام المقبل.

قال جيسون برايد، كبير مسؤولي الاستثمار في Private Wealth في Glenmede، إن توقعات السوق بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يوقف أو حتى يعكس التشديد النقدي قريبًا كانت غير واقعية، وأن البنك المركزي سيظل مصممًا على محاربة ضغوط الأسعار حتى لو كان ذلك بتكلفة اقتصادية.

تبدُد احتمالات خفض الفائدة في 2023

وقال: «لقد بدأنا التخلص من المخاطر في وقت مبكر من العام.. بشكل رئيسي من وجهة نظرنا أن بنك الاحتياطي الفيدرالي من المحتمل أن يتسبب في ركود بهذه الإجراءات، بدافع الضرورة”.

قالت سونال ديساي، كبير مسؤولي الاستثمار في فرانكلين تمبلتون للدخل الثابت، إنها ستظل تتجنب المخاطرة في محفظتها، مع الحفاظ على حساسيتها المنخفضة لتغيرات أسعار الفائدة، مع رهانات قصيرة الأجل.

وقالت ديساي: «ما سمعته من باول هو أحد أكثر التصريحات التي لا لبس فيها حول حقيقة أن التضخم مرتفع للغاية، وهو ما نعرفه جميعًا، ولكن الأهم من ذلك أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة”.

رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة القياسي بمقدار 225 نقطة أساس منذ مارس، لكن التشديد السريع للأوضاع المالية دفع المستثمرين إلى موازنة مخاوف التضخم مقابل مخاوف الركود – وهما روايتان متعارضتان.

يأتي خطاب باول بعد صعود السوق في الصيف مدفوعًا بتوقعات بأن البنك المركزي سوف يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة ويحتمل أن ينعكس إلى خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من العام المقبل بسبب الأدلة الناشئة على تباطؤ النشاط الاقتصادي والذروة المحتملة في ارتفاع ضغط الأسعار.

وتعززت هذه الآراء عندما قال بنك الاحتياطي الفيدرالي، في محضر اجتماع السياسة لشهر يوليو الذي صدر في وقت سابق من هذا الشهر، إنه يرى «القليل من الأدلة» على أن ضغوط التضخم قد خفت، لكنه أدرك الخطر الذي قد يؤدي إلى تشديده أكثر من اللازم وكبح النشاط الاقتصادي.

قال جيف ماكدونالد، رئيس استراتيجيات الدخل الثابت في Fiduciary Trust : «أعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيحتاج إلى مواكبة التوجيهات المتفائلة للأمام في الوقت الحالي لأنه حتى لو كان التضخم يتحرك في الاتجاه الصحيح، فلا يزال هناك طريق طويل لنقطعه».

الرابط المختصر