المستثمرون يراهنون على الأسهم الدفاعية في مواجهة تقلبات الأسواق

الطاقة والمرافق والشركات ذات التوزيعات المرتفعة

aiBANK

رويترز _ تدفع التقلبات الجديدة في الأسهم الأمريكية بعض المستثمرين إلى الاحتماء في مناطق السوق التي كانت قوية نسبيًّا خلال عام قاس بالنسبة للأسهم، بما في ذلك أسهم الطاقة والأسماء الدفاعية ودافعي الأرباح.

انخفض مؤشر S&P 500 (SPX) بنسبة 9% منذ منتصف أغسطس، مما يعكس جزئيًّا انتعاش الصيف بعد أن حذر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول من أن حرب البنك المركزي أحادية التوجه ضد التضخم قد تؤدي إلى ألم اقتصادي.

E-Bank

ورغم إفلات قطاعات قليلة من السوق خلال عمليات بيع المؤشر التي بلغت 18% تقريبًا هذا العام، كان أداء بعضها أفضل نسبيًّا، ويأمل المستثمرون الديناميكيون أن يخففوا المزيد من الخسائر في محافظهم إذا ظلت أسعار الأصول متقلبة.

تراجعت قطاعات مثل السلع الاستهلاكية الأساسية والرعاية الصحية والمرافق بشكل أقل حدة من مؤشر S&P 500 الأوسع على مدار العام.

يميل المستثمرون إلى الانجذاب نحو الشركات في هذه المجالات خلال الأوقات المضطربة، ويتوقعون أن يواصل المستهلكون الإنفاق على الأدوية والغذاء والضروريات الأخرى على الرغم من الاضطرابات الاقتصادية.

لا يزال قطاع الطاقة أحد أكبر الفائزين في عام 2022 حيث حقق مكاسب بنسبة 44% منذ بداية العام حتى تاريخه، على الرغم من التراجع الأخير.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر توزيعات الأرباح S&P 500، الذي يتتبع الشركات التي زادت توزيعات الأرباح سنويًّا على مدار الـ 25 عامًا الماضية، بنحو 10% هذا العام، وهو انخفاض أقل حدة من الانخفاض الإجمالي للسوق.

قال تشاد مورغانلاندر، مدير المحفظة في Washington Crossing Advisors ، الذي يدير استراتيجية تشمل الشركات التي يتوقع زيادة أرباحها في الأشهر القادمة، إنها قد تتجه للانخفاض في الفترة المقبلة.

أنهى مؤشر S&P 500 الأسبوع بخسارة قدرها 3.3%. وانخفض المؤشر 1.1% يوم الجمعة بعد المكاسب المبكرة من تقرير الوظائف الأمريكي الذي أظهر أن سوق العمل الذي قد يبدأ في التراجع أفسح المجال للمخاوف بشأن أزمة الغاز الأوروبية.

تلقى الارتفاع الذي عزز الأسهم خلال معظم الصيف ضربة كبيرة، حيث ارتفع مؤشر S&P 500 الآن بنحو 7% من أدنى مستوى له في منتصف يونيو. إذا سجل المؤشر قيعانًا جديدة مرة أخرى هذا العام، فستكون هذه هي المرة الرابعة التي تكسب فيها الأسهم 6 % على الأقل قبل أن تتراجع وتشكل قاعًا جديدًا لعام 2022.

أدى الانتعاش السريع في عوائد السندات إلى زيادة تعقيد توقعات الأسهم، مما وضع التكنولوجيا وأسهم النمو الأخرى الأكثر حساسية لارتفاع العائدات تحت ضغط خاص.

كتب يو بي إس جلوبال ويلث مانجمنت هذا الأسبوع: “التراجع في الأسهم… والارتفاع في العوائد يتماشيان مع وجهة نظرنا بأن المستثمرين قللوا من استعداد البنوك المركزية لتشديد السياسة بمعدلات التضخم الحالية”.

توصي الشركة بإمالة المحافظ نحو الدفاعات، بما في ذلك الأسهم الصيدلانية، وما يسمى بشركات الجودة التي تشمل سماتها عوائد أرباح أعلى من المتوسط وانخفاض نسبة الدين إلى حقوق الملكية.

كانت المخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكافح لكبح التضخم -الذي قفز بأعلى وتيرة له منذ أكثر من أربعة عقود هذا العام- حافزًا آخر للمستثمرين على التنويع. ساعد ارتفاع بنحو 20 في المائة في خام برنت في جعل أسهم الطاقة مفضلة بشكل خاص هذا العام، مع فرض ضغط تصاعدي على أسعار المستهلكين.

قال جون لينش، كبير مسؤولي الاستثمار في Comerica Wealth Management : “لست مقتنعًا بأن المستثمرين في الأسهم لديهم التقدير الكامل لتأثير التضخم على محافظهم”، مشيرًا إلى تداعيات ارتفاع معدلات الفائدة على الاقتصاد وتآكل هوامش الربح أعلى من التكاليف.

فقد اشترى في الأسابيع الأخيرة المزيد من أسهم شركات الطاقة، وراهن على أن قيود العرض ستستمر في دعم أسعار النفط. حصل لينش أيضًا على أسهم في قطاع الرعاية الصحية، والذي يعتقد أن أسعاره معقولة أكثر من المجالات الدفاعية الأخرى في السوق.

بطبيعة الحال، فإن المجالات التي تفوقت في الأداء هذا العام تحمل مخاطرها الخاصة. وكانت أسعار الطاقة متقلبة ويمكن أن تنخفض إذا أعاق الركود الطلب العالمي، مما ضغط على أسهم الطاقة.

يتم تداول بعض المناطق الدفاعية، ولا سيما قطاعات المرافق والسلع الأساسية، بتقييمات أعلى بكثير من السعر إلى الأرباح من متوسطاتها التاريخية. يمكن للمستثمرين أيضًا التخلي عن القطاعات الدفاعية إذا تجنب الاقتصاد الانكماش.

وقال تشاك كارلسون، الرئيس التنفيذي للشركة، إن هورايزون إنفستمنت سيرفيسز تمتلك أسهمًا في شركات المرافق، لكننا “لسنا جميعًا في الدفاع”.

أضاف كارلسون: “بعض هذه المناطق غالية الثمن للغاية. أنت تدفع مقابل هذا الدفاع.”

 

الرابط المختصر