المصريين للإسكان تحدد 9 أهداف لإندماج خمس شركات

aiBANK

رنا ممدوح _ أعلنت شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير 9 أهداف لدمج 5 شركات إليها، وهم إميرالد للتطوير وإدارة المشروعات وإميرالد للاستثمار العقاري وأودن للاستثمار والتنمية وشركة إيدج للتطوير وإدارة المشروعات وأودن للاستثمار والتسويق العقاري.

وأفادت الشركة في بيان إلى البورصة المصرية اليوم، أن من ضمن أهداف الاندماج هو خلق كيان اقتصادي ضخم وقوي يستطيع خلال المرحلة القادمة المنافسة مع الشركة المثيلة العاملة في نفس القطاع وذلك من خلال تحقيق الكفاءة في استخدام الأصول المالية والعقارية المتاحة لدى الشركة بعد الإندماج بهدف تعظيم العائد على حقوق مساهمي تلك الشركات.

E-Bank

وشملت باقي الأهداف الآتي :-

– الاستغلال الأمثل للأموال والفوائض النقدية بكفاءة وبالتالي انخفاض تكلفة التمويل.

– سهولة إتاحة مصادر تمويل للكيان الجديد بعد الاندماج لتمويل أعمال التوسعات بمشروعات الشركة بعد الاندماج وبشروط أفضل مما يؤدي إلى زيادة فرص النمو وإتاحة المزيد من الفرص لاستثمارات جديدة.

– الاستغلال الأمثل للطاقات والإمكانيات المتاحة مما يساعد على تنمية قدرة الشركة بعد الإندماج على تطوير أنشطتها وتعظيم حجم الأعمال.

– سهولة إتخاذ القرارات الإدارية / الاستثمارية بعد الاندماج خاصة فيما يتعلق بالتمويل والتشغيل والاستثمار.

– الاستفادة من الإيرادات الحالية الناتجة من الإيجارات والتي ستظهر بالمركز المالي للشركة الدامجة مما يعظم حقوق ملكيتها مع إمكانية توزيع نسبة ربح مميزة مع نهاية عام 2023.

– تحقق عملية الاندماج كفاءة أعلى في إدارة الشركات حيث أن الشركات بوضعها الحالي تتطلب العديد من الإجراءات الإدارية والحكومية التي يتم تنفيذها وتكرارها في كل شركة على حدة على سبيل المثال لا الحصر يتم إعداد قوائم مالية سنوية وربع سنوية لكل شركة على حدة، يتم إعداد إقرارات ضريبية سنوية واعتمادها من المستشار الضريبي لكل شركة على حدة يتم عمل جمعيات عامة عادية بشكل دوري لكل شركة على حدى وهو مايعني توحيد كل الإجراءات وبالتالي تحقيق وفر في التكلفة والوقت وبالتالي تحقيق وفر في المصروفات الإدارية والعمومية.

– زيادة جاذبية سهم شركة الإسكان وبالتالي جذب مستثمرين جدد لهيكل مساهمي شركتنا وتوسيع قاعدة الملكية وبالتالي زيادة معدل دوران أسهم الشركة وسيولتها وبالتالي سيساعد الشركة على تنفيذ خططها التوسعية من خلال تغطية اي زيادات / طروحات تالية لرأسمال الشركة أو تغطية طرح سندات من خلال البورصة، مما يساعد على إحداث أثر إيجابي على سعر السهم بالبورصة وتحقيق نمو رأسمالي لمساهميها.

– إظهار صافي ربح سنوي بعد الضرائب وكافة التكاليف والمصاريف بشكل دائم سنويا بقائمة الدخل لشركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير وعدم انتظار الحصول على توزيعات الشركات التابعة والشقيقة.

وكان مجلس إدارة الشركة قد وافق على تقرير اللجنة المشكلة بداية سبتمبر الجاري واعتمد نموذج الإفصاح وفقا للمادة رقم 48 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية تمهيدا لدعوة الجمعية العامة غير العادية للشركة الدامجة بعد اعتماده من الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأعلنت الشركة أسس التقييم، متخذه القوائم المالية في 31 ديسمبر 2021 أساسا للإندماج، وفحص بنود وعناصر الأصول غير المتداولة وذلك بالرجوع إلى المستندات ومطابقتها مع ما هو مثبت بالدفاتر والسجلات.

وشملت أسس التقييم اتباع أسلوب التقييم الدفتري للوصول إلى صافي حقوق الملكية في كل شركة بالقيمة الدفترية للشركة الدامجة والشركات المندمجة مع توزيع ناتج التقييم الإجمالي فيما بين مساهمي تلك الشركات على أساس معامل يعكس القيمة السوقية.

وتضمنت باقي الأسس اتباع القواعد المتعارف عليها في التقييم مع مراعاة تطبيق معايير المحاسبة المصرية في حدود نطاق التقييم، ودراسة مدى لحاجة إلى تكوين مخصصات أو تدعيم ما تم تكوينه لعناصر الأصول المختلفة أو لمقابلة ايه التزامات نتيجة مخاطر معينة إذا ما تطلب الأمر ذلك، مع الالتزام بقرار الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة رقم 142 لسنة 2017 بشأن أعمال الفحص المالي ومن بينها تقييم الشركة بغرض الإندماج.

الرابط المختصر