طاقة الإماراتية تحصل على تمويل مشروع بقيمة تتجاوز مليار دولار

شاركت فى التمويل 9 جهات مصرفية دولية وإقليمية

aiBANK

هاجر عطية _ أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة الإماراتية” عن إتمام شركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء، لعملية إعادة تمويل بقيمة 4 مليارات درهم (1.09 مليار دولار).

وقالت طاقة الإماراتية إن هذا التمويل المصرفي طويل الأجل مقوم بالدولار الأمريكي، ومن المقرر أن يحين موعد استحقاقه بتاريخ 30 سبتمبر 2042، لافتة إلى مشاركة تسع جهات مصرفية دولية وإقليمية فى عملية إعادة التمويل.

E-Bank

وأضافت الشركة، أن الجهات المصرفية تضم كلًا من بنك أبوظبي التجاري، وبنك الصين (فرع دبي)، وبنك أبوظبي الأول، وبنك Kfw IPEX، وبنك Norinchukin، والبنك الأهلى السعودي وبنك سينشي، ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية وبنك سوميتومو ميتسوي ترست.

وأوضحت الشركة، أنه تم استخدام عائدات القرض الجديد طويل الأجل لإعادة تمويل الديون الحالية لشركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء، والتى تم إقراضها فى العام 2014 كجزء من التمويل طويل الأجل مع خيار إعادة تمويله على المدى القصير، وهو نموذج تمويل شائع مؤخرًا في قطاع المرافق فى المنطقة.

يشار إلى أن شركة المرفأ الدولية للماء والكهرباء تعتبر محطة طاقة توربينية غازية ذات دورة مركبة، إضافةً إلى محطة التناضح العكسي المعيارية وثلاث وحدات لتحلية المياه متعددة المراحل.

وتبلغ الطاقة الإجمالية المركبة للمحطة 1.7 جيجاواط من الكهرباء و53 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً، وهي مملوكة بنسبة 60% لشركة “طاقة”، بينما تمتلك كلّ من شركتي “إنجي” و”سوجيتز” نسبة 20% من المحطة.

الرابط المختصر