الركود يهدد سوق العقارات في بريطانيا

القدرة على تحمل تكاليف الإسكان أصبحت تمثل ضغوطا أكبر

aiBANK

وكالات _ أظهر مؤشر أسعار المنازل في بريطانيا أن متوسط سعر العقارات لم يتغير بين أغسطس وسبتمبر، منهيًا أكثر من عام من النمو المستمر. وشهدت الأسعار زيادة شهرية بنسبة 0.7% الشهر السابق.

وقالت الجمعية الوطنية للبناء إن متوسط سعر المنزل هذا الشهر بلغ 272.259 جنيه إسترليني (304.600 دولار) في جميع أنحاء المملكة المتحدة .

E-Bank

حذر روبرت جاردنر، كبير الاقتصاديين في نيشن وايد، من ظهور علامات إضافية على تباطؤ في السوق خلال الشهر الماضي.

وقال: “كانت هناك علامات أخرى على تباطؤ في السوق، مع بقاء عدد الرهون العقارية المعتمدة لشراء المنازل دون مستويات ما قبل الوباء، وأبلغ المساحون عن انخفاض في استفسارات المشترين الجدد”.

وأضاف: “الرياح المعاكسة تزداد قوة” و”القدرة على تحمل تكاليف الإسكان أصبحت أكثر ضغوطًا” حيث يضغط التضخم المرتفع على ميزانيات الأسر مع ارتفاع معدلات الرهن العقاري “بشكل كبير”.

بعد سنوات من ارتفاع الأسعار، تتعرض سوق العقارات في بريطانيا الآن لتهديد خطير، حيث إن احتمال ارتفاع أسعار الفائدة استجابة لأكبر تخفيضات ضريبية منذ 50 عامًا يخيف المشترين.

كان بنك إنجلترا يسير على طريق ثابت لإعادة التضخم المرتفع منذ 40 عامًا إلى هدفه البالغ 2%. كانت الأسعار تسير عند 9.9% في أغسطس، بانخفاض طفيف عن أعلى مستوى قياسي بلغ 10.1% في الشهر السابق.

ارتفع معدل Threadneedle Street بنسبة 0.5% إلى 2.25% الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن يصل إلى الذروة عند 6% بحلول عام 2023.

قام مقرضو الرهن العقاري أيضًا بسحب منتجات القروض ورفع أسعار الفائدة بشكل كبير نتيجة الميزانية المصغرة للمستشار كواسي كوارتنج الأسبوع الماضي، والتي شهدت انخفاض الجنيه إلى مستويات قياسية منخفضة وخلق فوضى في سوق السندات.

من المتوقع أن تتفوق هذه الخطوة على الدعم الناتج عن خفض ضريبة الدمغة على مشتريات المنازل، والتي كانت جزءًا من التخفيضات الضريبية للحكومة البالغة 45 مليار جنيه إسترليني غير الممولة.

وقالت سارة كولز، كبيرة المحللين الماليين في هارجريفز لانسداون: “كانت هناك بالفعل غيوم متجمعة في سوق العقارات، حيث قال المساحون إن عددًا أقل من الناس يبحثون عن منازل ويفقد المشترون الثقة”.

أضافت: “تم سحب نحو 40% من الرهون العقارية هذا الأسبوع، لأن وتيرة وحجم الانهيار في سوق السندات كان يعني أنه كان من تسعيرها بشكل معقول.”

وعلى الرغم من ذلك، ارتفعت موافقات الرهن العقاري إلى 74.340 الشهر الماضي، من 63.740 في يوليو وأعلى قراءة منذ يناير، وفقًا لبيانات بنك إنجلترا.

وقالت أليس هاين ، محللة التمويل الشخصي في منصة الاستثمار DIY Bestinvest : “القفزة الحادة في اقتراض الرهن العقاري في أغسطس والارتفاع المقابل في موافقات الرهن العقاري هو تناقض حاد مع الفوضى التي تجتاح حاليًا سوق العقارات في بريطانيا ”.

 

الرابط المختصر