جموح السندات يخطف الأنظار ويزيد الضغوط على الأسهم

أسعار الفائدة كانت ولا تزال المحرك الرئيسي للتقلبات بين الأصول

aiBANK

رويترز _ يعتقد المستثمرون أن الارتباط بين الأسهم والسندات الأمريكية من المرجح أن يكون العامل الرئيسي في تحديد ما إذا كانت التقلبات التي هزت الأسواق هذا العام ستستمر حتى الأشهر الأخيرة من 2022.

مع انتهاء الربع الثالث، شهدت الأسهم والسندات عمليات بيع مؤلمة؛ انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 25% تقريبًا منذ بداية العام، وانخفض مؤشر الخزانة ICE BofA بنسبة 13% تقريبًا. الانخفاض المزدوج هو الأسوأ منذ عام 1938، وفقًا لـ BoFA Global Research

E-Bank

السيولة بين مديري الصناديق سجلت أعلى مستوياتها التاريخية

ومع ذلك، يقول العديد من المستثمرين إن السندات خطفت الأنظار، حيث أعاد المشاركون في السوق تقييم محافظهم لتواكب التشديد النقدي المتوقع من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

انخفضت نسبة السعر إلى الأرباح الآجلة لمؤشر S&P 500 من 20 في أبريل إلى مستواها الحالي البالغ 16.1، وهي خطوة جاءت جنبًا إلى جنب مع ارتفاع 140 نقطة أساس في العائد على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لمدة 10 سنوات، والتي تتحرك عكسيًّا مع الأسعار.

قال المحللون في Soc Gen إن أسعار الفائدة كانت ولا تزال المحرك الرئيسي للتقلبات بين الأصول.

ارتفعت توقعات تقلب السندات إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات بينما ظل مؤشر VIX صامتًا نسبيًّا.

يعتقد العديد من المستثمرين أن التحركات الجامحة ستستمر حتى يكون هناك دليل على أن الاحتياطي الفيدرالي يربح معركته ضد التضخم، مما يسمح لصانعي السياسة في نهاية المطاف بإنهاء التشديد النقدي. لكن في الوقت الحالي، هناك المزيد من التشدد المرتقب.

كان المستثمرون بعد ظهر يوم الجمعة يتوقعون بنسبة 57% أن يقوم البنك المركزي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماعه في 2 نوفمبر، ارتفاعًا من فرصة 0% قبل شهر واحد، وفقًا لأداة FedWatch الخاصة بـ CME . تتوقع الأسواق أن تصل المعدلات إلى ذروتها عند 4.5% في يوليو 2023، ارتفاعًا من 4% قبل شهر.

بيانات التوظيف الأمريكية ستقدم نظرة عن مدى تسبب رفع الفائدة في إضعاف النمو

ستعطي بيانات التوظيف الأمريكية الأسبوع المقبل للمستثمرين لمحة سريعة عما إذا كان رفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي قد بدأ في إضعاف النمو. يتطلع المستثمرون أيضًا إلى موسم الأرباح، الذي يبدأ في أكتوبر، حيث يقيسون إلى أي مدى سيؤثر الدولار القوي وسلسلة التوريد على أرباح الشركات.

في الوقت الحالي، تعتبر معنويات المستثمرين سلبية إلى حد كبير، حيث تقترب مستويات السيولة بين مديري الصناديق من أعلى مستوياتها التاريخية، ويختار الكثيرون بشكل متزايد تجنب تقلبات السوق. باع المستثمرون الأفراد صافي 2.9 مليار دولار من الأسهم في الأسبوع الماضي، وهو ثاني أكبر تدفق خارج منذ مارس 2020، حسبما أظهرت بيانات من جيه بي مورجان يوم الأربعاء.

وتيرة التشديد يمكن أن تضر بالسندات من خلال جعل التضخم أكثر رسوخًا

ومع ذلك، يعتقد بعض المستثمرين أن حدوث تحول في الأسهم والسندات قد يظهر قريبًا.

قال آدم هيتس، الرئيس العالمي لبناء المحفظة والاستراتيجية في Janus Henderson Investors، إن الانخفاضات العميقة في فئتي الأصول تجعلهما استثمارًا جذابًا نظرًا لاحتمال تحقيق عوائد طويلة الأجل.

في غضون ذلك، قال محللو جي بي مورجان إن المخصصات النقدية المرتفعة قد توفر دعامة لكل من الأسهم والسندات، مما يحد على الأرجح من الاتجاه الهبوطي في المستقبل.

في الوقت نفسه، يعتبر الربع الرابع من الناحية التاريخية أفضل فترة لعائدات مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية، حيث حقق مؤشر S&P 500 متوسط مكاسب بنسبة 4.2% منذ عام 1949، وفقًا للتقويم المتداول في الأسهم.

بطبيعة الحال، كان أداء الشراء ضعيفًا هذا العام. شهد مؤشر S&P 500 أربعة ارتفاعات بنسبة 6% أو أكثر، ومع كل انتعاش يتلاشى ويتبعه قيعان جديدة للسوق الهابطة.

يعتقد وي لي، كبير استراتيجيي الاستثمار في معهد بلاك روك للاستثمار، أن المزيد من الزيادات الضخمة لأسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي قد تضعف النمو، في حين أن وتيرة التشديد يمكن أن تضر بالسندات من خلال جعل التضخم أكثر رسوخًا.

قال كيث ليرنر، كبير مسؤولي الاستثمار وكبير استراتيجيي السوق في Truist Advisory Services، إن الأسهم قد تنخفض أكثر من السندات نظرًا لارتفاع احتمال حدوث ركود في عام 2023.

وقال: “نعتقد أن الاتجاه الصعودي للأسهم سيكون محدودًا لأنه سيكون هناك مزيد من الألم في الأرباح والمزيد من تشديد البنك المركزي”.

 

الرابط المختصر