بنك UBS يتوقع مواصلة الفيدرالي الأمريكي رفع الفائدة واستمرار قوة الدولار لفترة أطول

aiBANK

سي إن بي سي عربية – يرى مصرف UBS أن قوة الدولار الأمريكي ستستمر لفترة أطول؛ لأن الاحتياطي الفيدرالي ليس قريبا من التحول عن سياسة التشديد النقدي الراهنة.

وارتفع الدولار بقوة أمام العملات الرئيسية في العام الجاري، تزامنا مع سياسة التشديد النقدي من جانب الاحتياطي الفيدرالي، وتراجع أداء اليورو والإسترليني.

E-Bank

ومع ذلك تراجع أداء الدولار الأمريكي مطلع الأسبوع وسط تزايد آمال المستثمرين بأن يتحول الاحتياطي الفيدرالي عن سياسة التشديد النقدي.

الفيدرالي لن يخفض الفائدة قريبا

ويتوقع محللو UBS عكس ذلك، إذ يرون أن الفيدرالي سيواصل رفع الفائدة بوتيرة كبيرة، والتي بدورها تعزز قوة الدولار إذ تجذب العوائد المرتفعة المستثمرين الأجانب.

وفي مذكرة قال محللو UBS: نعتقد أنه من المبكر للغاية أن نتوقع أن الفيدرالي وصل إلى الذروة في مسألة التشديد النقدي، أو أن الدولار وصل إلى ذروة ارتفاعه.

وأضافت المذكرة: فرص العمل الشاغرة في أمريكا لا تزال أعلى بكثير من عدد الأشخاص غير العاملين، في حين أظهرت أحدث قراءة لمؤشر أساسي لأسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي أن التضخم لا يزال مرتفعا.

وشدد محللو UBS على أن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي بما في ذلك جيروم باول شددوا على أن وظيفة الاحتياطي الفيدرالي الحالية والمتمثلة في خفض التضخم لم تنتهي.

حالة عدم اليقين تدعم الدولار

كما يرون أن استمرار الحرب الروسية الأوكرانية سيؤدي إلى مزيد من الارتفاع للدولار في الوقت الذي يضغط فيه على اليورو.

وتابعت المذكرة: من المرجح أن تظل حالة عدم اليقين العالمية مرتفعة مع استمرار الحرب في أوكرانيا، إذ يمثل الصراع رياحا معاكسة خاصة لليورو.

ويواظب الاحتياطي الفيدرالي رفقة البنوك المركزية الكبرى على رفع الفائدة في العام الجاري وسط ارتفاع التضخم بصورة حادة.

الرابط المختصر