النفط يتراجع عند التسوية وسط مخاوف الركود وزيادة إصابات كورونا بالصين

aiBANK

سي إن بي سي عربية – تراجعت أسعار النفط 2% عند التسوية يوم الثلاثاء، بعدما فاقمت المخاوف من حدوث ركود عالمي وزيادة الإصابات بفيروس كورونا في الصين القلق من تباطؤ الطلب العالمي.

وحذر رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس ومديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا يوم الإثنين من تزايد مخاطر الركود العالمي وقالا إن التضخم لا يزال مشكلة مستمرة.

E-Bank

وانخفض خام برنت 1.90 دولار، أو 2%، إلى 94.29 دولار للبرميل عند التسوية، وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.78 دولار، أو 2% إلى 89.35 دولار للبرميل عند التسوية أيضا.

وقال كريج إرلام، المحلل في أواندا للصرافة “هناك تشاؤم متزايد في الأسواق حاليا”.

وتراجعت أسعار النفط بشكل حاد بسبب المخاوف الاقتصادية بعد أن وصلت إلى ذروتها في وقت سابق هذا العام عندما اقترب خام برنت من سعر قياسي عند 147 دولارا للبرميل، بعد أن فاقمت الحرب الروسية الأوكرانية المخاوف بشأن المعروض.

وإلى جانب هذه المخاوف، هناك قلق من تعرض الطلب الصيني لضربة أخرى، حيث عززت السلطات الفحوص للكشف عن إصابات كورونا في شنجهاي ومدن كبيرة أخرى مع تزايد إصابات كوفيد-19 مجددا.

كما تعرض النفط لضغط إضافي من صعود الدولار، الذي سجل أعلى مستوياته خلال أعوام وسط المخاوف إزاء مواصلة رفع أسعار الفائدة وتصاعد الحرب في أوكرانيا.

ويقلل ارتفاع الدولار الطلب على النفط لأنه يجعله أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

 

الرابط المختصر