وزيرة البيئة تعلن مدينة شرم الشيخ خالية من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام

aiBANK

حابي – أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، مدينة شرم الشيخ خالية من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.

وأكدت فؤاد، في مؤتمر صحفي مساء السبت، اتخاذ العديد من الإجراءات للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام لحماية البيئة والحياة البحربة وبما يعود بالفائدة على المواطنين، كان في مقدمتها توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بإعداد استراتيجية وطنية تم اعتمادها في عام 2021، و كانت نتاج عمل جميع الوزارات المعنية.

E-Bank

وأضافت وزيرة البيئة أن الاستراتيجية يتطلب تنفيذها إعداد التشريعات والقوانين ممثلة في المادة 27 من قانون تنظبم إدارة المخلفات، والتي تنص علي الحد بطريقة تدريجية من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.

وأشارت إلى أن التوقف عن استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام لم يكن بالأمر الهين بل احتاج للعديد من الجهود لتغير الثقافة السائدة وتوضيح خطورة الأكياس علي الحياة البحرية والبيئة وما تعكسه الأرقام حيث أن كل طن من الأكياس البلاستيكية تساوي نفوق وتأثر 3 أطنان من الكائنات البحرية، لافتة إلى أن كل طن من هذه الكائنات تمثل تنمية اقتصادية وفرص عمل ضائعة ومخاطر على المنظومة البيئية.

وأوضحت وزيرة البيئة أن التدريج في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية جاء لتوضح معالم الطريق ثم قانون ومادة ولائحة تنفيذية توضح لنا كيفية التنفيذ وأدوار ومسئوليات، مشيرة إلى أن أردنا قبل مؤتمر المناخ أن نبدأ تجربة رائدة كنموذج للتنفيذ، وكان لابد أن تتوافر فيها العديد من الاشتراطات منها أن تكون شاطئية لتكون نماذج للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام فكانت مدينة شرم الشيخ.

الرابط المختصر