مؤشر MSCI يبقي على سهم إي فاينانس خلال مراجعته الدورية دون تعديل

aiBANK

أبقى مؤشر مورجان ستانلي MSCI للأسواق الناشئة، على سهم شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية خلال مراجعته الدورية التي أجراها 10 نوفمبر دون تغيير.

وتم الإعلان على شاشات البورصة المصرية الاثنين الماضي، عن نتيجة المراجعة الدورية النصف سنوية للشركات المدرجة في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة.

E-Bank

يذكر أن المؤشر MSCI يضم أسواقاً من 23 دولة تمثل 10% من القيمة السوقية للأسواق العالمية.

وترتكز معايير الانضمام للمؤشر على السيولة والقيمة السوقية وسهولة الاستثمار والشفافية للشركة، كما يضم 3 أسواق عربية تشمل مصر، والإمارات، وقطر.

وخلال المراجعة الثانية لهذا العام، استوفت أغلب الأسهم بالمؤشر على المعايير السالف ذكرها، ومنها سهم إي فاينانس الذي حقق معدلات ربحية قياسية ونموذج أعمال فريد من نوعه، وهو ما جعله من أكثر الأسهم بالبورصة المصرية جاذبية للصناديق الاستثمارية الأجنبية والتي مازال أغلبها محتفظ بالسهم ضمن محفظته بالرغم من الظروف التي تمر بها البورصات المحليه والعالمية.

جدير بالذكر أن سهم شركة إي فاينانس يعتبر أول سهم في تاريخ البورصة المصرية ينضم لهذا المؤشر العالمي بعد 6 أشهر من قيده.

ويضم المؤشر أسواقاً من 23 دولة تمثل 10% من القيمة السوقية للأسواق العالمية، وترتكز معايير الانضمام لمؤشر إم إس سي أي على السيولة وسهولة الاستثمار والشفافية، ، علماً بأنه يخضع إلى مراجعة نصف سنوية في مايو ونوفمبر من كل عام.

ويعتمد المستثمرون الأجانب على مكونات المؤشر في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية؛ حيث يقومون بتركيز استثماراتهم في الأسواق بناءً على انتقاء الأسهم المقيدة به، وبالتالي يؤدي حذف أسهم منه إلى خروجها من حسابات المستثمر الأجنبي وصناديق الاستثمار الكبرى مباشرة.

وكشفت المراجعة النصف سنوية لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة للأسهم الصغيرة، خروج سهم شركة جهينه للصناعات الغذائية، مقابل إضافة سهم شركة أبو قير للأسمدة، على أن تدخل تلك التعديلات حيز التنفيذ في نهاية تعاملات جلسة 30 نوفمبر الجاري.

الرابط المختصر