جهينه تسجل 474 مليون جنيه أرباحا خلال 9 أشهر بانخفاض 3.3%

aiBANK

رنا ممدوح _ سجلت شركة جهينه للصناعات الغذائية صافي مبيعات بقيمة 8.2 مليار جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي بارتفاع قدره 25% مدعوما بالنمو في حجم مبيعات الألبان والعصائر بالإضافة إلى تأثير زيادات أسعار منتجات الشركة تدريجيا على مدار 9 أشهر التي وصلت إلى أكثر من 20%.

وانخفض صافي الربح وفقا لبيان الشركة المرسل إلى البورصة المصرية اليوم بنسبة 3.3% ليصل إلى 474 مليون جنيه خلال الفترة يناير – سبتمبر 2022.

E-Bank

وتراجع هامش المصاريف البيعية والإدارية والعمومية خلال التسعة أشهر بمقدار 1.1% نقطة ليصل إلى 17.2% مقارنة بنفس الفترة وجاء ذلك بسبب تخفيض المصاريف التسويقية والبيعية.

وانخفض هامش مجمل ربح جهينه خلال التسعة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي بمقدار 3.8% ليصل إلى 25.7% مقارنة بنفس الفترة نتيجة للزيادة المستمرة في الأسعار العالمية لمدخلات الإنتاج ومواد التعبئة التغليف وتباطؤ حركة سلاسل التوريد العالمية.

وقال نيلس تومسن الرئيس التنفيذي للشركة:” يسعدني أن أبلغكم أن شركة جهينه قد حققت نتائج قوية في تسعة أشهر من عام 2022 حيث ارتفعت إيراداتنا بنسبة 25% مقارنة بنفس الفترةالعام السابق وتمكنا من تجاوز التحديات الناتجة عن انخفاض قيمة الجنيه والتضخم واضطرابات سلاسل التوريد”.

وأكد:” نحن بلاشك نواجه تحديات عالمية ومحلية صعبة، على الصعيد العالمي لايزال الاقتصاد متأثر من تداعيات كورونا وقد تراكم عليه الحرب الروسية الأوكرانية وعلى الصعيد المحلي نشهد تضخم شديد في الأسعار وانخفاضا بنسبة 24% في قيمة الجنيه مقابل الدولار خلال التسعة أشهر.

وتابع: على الرغم من ذلك فقد نجحنا في تنمية قطاعاتنا الأساسية واكتساب حصص أكبر في السوق وتمرير زيادات الأسعار تدريجيا بأكثر من 20% خلال التسعة أشهر.

وأوضح:” نحن على ثقة تامة من أن سجلنا الحافل في تجاوز الأوقات المضطربة المماثلة تعطينا ما نحتاجه من حماية وخبرة لتجاوز الفترة المقبلة، كما قامت الشركة بتقليل التكاليف ورفع كفائة المصانع مما أدى إلى خفض التكاليف ورفع الكفالة التشغيلية”.

وأضاف :” بلغ صافي ربح الشركة 474 مليون جنيه بانكماش قدره 3% في التسعة أشهر من عام 2022، وبلغ صافي الدين 569 مليون جنيه بسبب تراكم المخزون الاستراتيجي نتيجة عدم اليقين المرتبط باضطرابات سلاسل التوريد”.

واختتم:” يسعدنا أن تعلن أنه تم صرف توزيع نقدي بمبلغ 0.35 جنيه يوم 3 نوفمبر 2022 وقد بلغ قيمة توزيع الأرباح 329 مليون جنيه عن السنة المالية المنتهية في 2021 والتي تظهر قدرتنا على مكافاة المساهمين خلال هذه الأوقات العصبية وقدره الشركة في الحصول على السيولة من خلال أعمالها ونتائجها كما أنه دليل على ثقتنا في مستقبل الشركة وثقتنا في الأساسيات القوية لصناعتنا”.

الرابط المختصر