وزيرة التخطيط: نتوقع وصول اتفاقيات الهيدروجين الأخضر لمرحلة العقود النهائية منتصف العام المقبل

تمويل المشروعات يتوزع بواقع 20% حقوق ملكية و80% تمويلات

ياسمين منير ورضوى إبراهيم _ كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن أن الاتفاقيات الاستثمارية الموقعة مع تحالفات استثمارية متعددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر من المتوقع أن تصل إلى مرحلة توقيع العقود النهائية واتفاقيات المساهمين بنهاية الربع الثاني من العام المقبل.

أضافت السعيد في تصريحات خاصة لجريدة حابي، أن اتفاقيات مشروعات إنتاج الطاقة من الهيدروجين الأخضر تمر بثلاث مراحل، تبدأ بمرحلة توقيع مذكرات التفاهم، والتي شهدت توقيع 16 مذكرة، ويتم خلال هذه المرحلة تحديد المناطق الجغرافية والمتطلبات الفنية والاستثمارية، وكذلك إعداد الدراسات اللازمة للمشروع، وذلك بالتعاون مع وزارة الكهرباء التي تمثل الجانب الفني، والصندوق السيادي، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس فيما يتعلق بالدراسات الاستثمارية.

E-Bank

وأشارت إلى أن المرحلة الثانية تتمثل في الاتفاقيات الإطارية، والتي تتم مع التحالفات المؤهلة لتنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها خلال المرحلة الأولى، وعلى ذلك تم توقيع اتفاقيات إطارية مع 9 تحالفات استثمارية خلال فاعليات مؤتمر المناخ منتصف الأسبوع الماضي بقيمة إجمالية 83 مليار دولار.

وأوضحت وزيرة التخطيط أن مرحلة الاتفاقيات الإطارية تشهد تحديد مناطق بعينها وتخصيصها لكل مشروع، وكذلك التوافق على بنود اتفاقات المساهمين، وعلى ذلك من المرجح أن يتم توقيع العقود النهائية خلال الربع الثاني من العام المقبل 2023.

وقالت: «من الوارد عدم وصول كل الاتفاقيات الإطارية لمرحلة توقيع العقود النهائية.. كما يمكن أن يرتفع العدد خلال الشهور المقبلة في حال انضمام تحالفات جديدة لمرحلة المتأهلين، فمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر تتسم بكبر الحجم والاستثمارات الضخمة، لذلك يتطلب مستوى عاليًا من الجاهزية والتمويل، كما يفضل البعض التحالف مع شريك مصري في تنفيذ المشروع، وهو ما ظهر بالفعل ببعض الاتفاقات الإطارية الموقعة خلال مؤتمر المناخ COP27 في شرم الشيخ”.

وعلى صعيد مراحل ضخ الاستثمارات الخاصة بهذه المشروعات وهيكلها التمويلي، أوضحت وزيرة التخطيط أن الاستثمارات بمشروعات إنتاج الهيدروجين تتوزع بواقع 20% استثمارات حقوق ملكية، و80% تمويلات ائتمانية للمشروع، بينما سيتم ضخ الاستثمارات بشقيها على ثلاث شرائح خلال مراحل تنفيذ المشروع.

وأضافت أن الشريحة الأولى من المتوقع أن يتم ضخها بين عامي 2025 و2026، والشريحة الثانية التي تستحوذ على نحو 50% من إجمالي التمويل سيتم ضخها خلال عام 2030، على أن يتم ضخ الشريحة الثالثة والنهائية بحلول عام 2035.

الرابط المختصر