كايرو ثري إيه تستعين بأحدث البرامج التكنولوجية لتحديد التكاليف الفعلية للمنتجات

إبراهيم وجدي: نعتزم ضخ استثمارات بمصنع علف الواحات لربطه ببرنامج “إسكادا”

aiBANK

شاهندة إبراهيم _ قال إبراهيم وجدي، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة كايرو ثري إيه للقطاع الداجني، إن شركته تعتمد على أحدث الحلول التكنولوجية في إدارة وتشغيل مزارع الدواجن بشكل أكثر كفاءة بالشراكة مع كبرى شركات التكنولوجيا في العالم، بداية من إدخال بيانات المزارع التي تتضمن كميات الدواجن الحية والنافقة وحجم المبيعات المحققة.

أضاف وجدي في تصريحات لجريدة حابي، أنه تتم الاستعانة أيضًا بأحدث أنظمة شركة “أوركل” العالمية لتحديد التكلفة الفعلية للمنتج، فضلًا عن حساب الأرباح والخسائر المحققة، إلى جانب استخدام برنامج “فانكوم” لمتابعة الظروف التشغيلية للمزارع لتحديد درجات الحرارة والرطوبة والتغذية المناسبة للدواجن، والتنبيه عند حدوث أي خطأ.

E-Bank

كما أشار إلى أن استخدام التكنولوجيا يمتد أيضًا إلى تشغيل المجزر الآلي للشركة، حيث يتم تشغيله بالكامل آليًّا بداية من الذبح حتى الحفظ والتغليف، لضمان جودة المنتجات والحفاظ على صحة المستهلكين.

نستخدم “فانكوم” لمتابعة تشغيل المزارع.. والمجزر الآلي يعمل دون تدخل بشري

وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة كايرو ثري إيه للقطاع الداجني، أن شركته تمتلك خطة استثمارية لزيادة تفعيل دور التكنولوجيا في صناعة الدواجن، وتعتزم ضخ استثمارات في مد مصنع العلف بالواحات بخدمة الإنترنت لربطه ببرنامج “إسكادا” للتحكم في تشغيل المصنع ومراقبة أدائه.

تابع: “كما يوفر البرنامج الدعم الفني عند الحاجة، وتعتزم “كايرو ثري إيه” تطوير البنية التحتية داخل الشركة لتعزيز أنظمة المراقبة عن بعد كي نضمن سير العمل وجودة المنتجات”.

وأكد وجدي في تصريحاته، أن الاعتماد على التكنولوجيا في صناعة الدواجن يكلف استثمارات إضافية بالطبع، إلا أنه يحقق عائدًا أعلى للشركة من خلال ضمان مراقبة الجودة وتوفير الوقت والجهد، مما يرفع من الطاقة الإنتاجية للمزارع والمصانع.

وفي نفس السياق، أوضح أن استخدام التكنولوجيا يتيح للإدارة مراقبة وحساب تكاليف الإنتاج والمبيعات المحققة، مما يساعدها على وضع خطط تسويقية وبيعية ترفع من المبيعات وهامش الربحية وجودة التحصيل من العملاء كذلك، إضافة إلى مراقبة المخزون والاستفادة القصوى منه عبر تحليل البيانات والوقوف على المشاكل، بحيث يرفع من كفاءة العمل والإنتاج بشكل عام.

وذكر أن للتكنولوجيا مزايا عديدة في تحقيق كفاءة التشغيل، مما يسهم في زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف والحفاظ على جودة المنتجات، ففي حين أن الجهود البشرية تبقى محدودة، فإن أداء الآلات في بعض الأحيان أفضل، إذ إنها تقوم بالمهام في أقل وقت ممكن وبأقصى قدر من الدقة والكفاءة.

أما بالنسبة للعيوب، فقد اعتبر أنه من الممكن أن تنحسر في ارتفاع التكلفة والمشاكل التقنية الطارئة.

وحول كيفية التعامل مع المشاكل التقنية التي تطرأ في استخدام التكنولوجيا، قال: نقوم بتدريب موظفينا جيدًا وعلى أكمل وجه قبل استخدام أي جهاز أو نظام، حتى نحد من المشاكل التقنية التي يمكن أن نواجهها.

وبخصوص الدور المأمول أن تقدمه التكنولوجيا في قطاع الدواجن، نوه إلى أن التكنولوجيا تلبي الاحتياجات في الوقت الحالي، خاصة أنه يتم استخدام أحدث الأنظمة من حيث المراقبة والإنتاج والتغليف.

وحول الإطار الزمني للتحول التكنولوجي بالكامل في ضوء توجهات الدولة للرقمنة، قال إن الشركة تسعى لتطبيق التحول الرقمي الكامل، وتعمل وفق خطة طموح للاستثمار في تبني أحدث النظم خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن التكنولوجيا باتت في الآونة الأخيرة تتدخل في جميع القطاعات والصناعات، وبالأخص الصناعة الداجنة.

ويرى وجدي، أنه لا توجد أي معوقات لقيام التكنولوجيا بدور فاعل في الصناعة، سوى تدريب الكوادر البشرية على استخدام التكنولوجيا بدلًا من الطرق القديمة.

الرابط المختصر