الوطنية للاتصالات تتيح خدمة استضافة قواعد بيانات المشتركين

aiBANK

إسلام سالم – قال مصطفى عبد الحميد، رئيس الشركة الوطنية لخدمات الاتصالات، إن المحطات الأرضية الرئيسية والتبادلية ومنشآتها تتيح العديد من القيمة المضافة لخدمات الأقمار الصناعية، ومنها: خدمة استضافة البوابات أو Gateways للأقمار الصناعية الأخرى.

وأشار إلى التعاون مع الشركة المصرية للاتصالات لتوفير مسارين مناصفين لكابلات اﻷلیاف الضوئية بين الهايكستب وسنترال الروضة، ومسارين منفصلين بين محطة قنا وسنترال الروضة؛ لتوفير معدلات تاحة لخدمة الإنترنت تصل إلى 99.9% وتقليل أي احتمالات لانقطاع الخدمة.

E-Bank

وأضاف عبد الحميد، خلال الكلمة الافتتاحية لجلسة سات كوم تراك باليوم الثاني لمعرض كايرو آي سي تي، أن المحطات الأرضية للشركة الوطنية لخدمات الاتصالات تتيح خدمة استضافة قواعد بيانات المشتركين بمراكز البيانات الخاصة بها.

ونبّه إلى تجهيز المحطات الأرضية بمعدات التردد العالي من شركة أكتيا الفرنسية وتشمل الهوائي الطبقي ومكبرات القدرة ومكبرات خفض الضوضاء ووحدات رفع وخفض الترددات ووحدات التحكم في توجيه الهوائي الطبقي والمذبذب الرئيسي للمحطة ووحدات مراقبة الطيف الترددي ووحدة مصفوفة الترددات.

وشدد على تجهيز المحطات الأرضية بمعدات Baseband من شركة هيوز الأمريكية وتشمل المحطة المركزية HUB من خلال إضافة وحدات التعديل، وفك التعديل بجانب وحدات الشبكة الداخلية والشبكة الخارجية للتوصيل على اﻹنترنت إضافة إلى وحدات التشفير وحماية البيانات وأخيرا وحدات المشتركين الانتهائية بمختلف أنواعها.

وأشار إلى أن المحطات الأرضية الرئيسية بالهايكستب وقنا تتكون من 5 أنظمة رئيسية، مضيفا أن معدل اﻹرسال والاستقبال بها يتراوح بين 27.5-29.5 GHz لﻹرسال و 17.7-19.76H للاستقبال بينما تتراوح أجهزة المشتركين بين 29.5-30 GHz للإرسال و20.2_19.7 GHz للاستقبال.

واستعرض عبد الحميد خدمات الاتصالات التجارية باستخدام القمر الصناعي طيبة 1، لافتا إلى خدمة الإنترنت عالي السرعة للمشتركين بالمنازل، وتشمل تقديم خدمات الإنترنت عريض النطاق عبر الأقمار الصناعية للشركات والمشتركين بالمنازل.

وأضاف أن القمر يتيح تقديم خدمات اﻻتصالات للوزارات والشركات الكبيرة والمؤسسات والبنوك، والهيئات الحكومية وغير الحكومية وشركات البترول والشركات التجارية التي لها نقاط بيع كثيرة متباعدة.

وشدد عبد الحميد على أن هذا القطاع لا يشمل خدمات اﻻتصالات المحمولة، لكنه يشمل محطات توزيع البنزين وشركات توزيع المنتجات، كذلك المحتوى الإعلامي مثل البث المباشر للأحداث المهمة والمباريات الرياضية.

وأكد أن طيبة 1 يقدم خدمات ربط شبكات الهاتف المحمول بالشبكة الرئيسية لتوصل المناطق المنعزلة، وكذلك ربط أجهزة مقدمي خدمات الإنترنت مع الشبكة الرئيسية.

ولفت إلى أن القمر أيضا يقدم خدمات اﻻتصالات للمسافرين على الطائرات بما فيها خدمات الإنترنت وتطبيقاتها.

وانعقدت الجلسة ضمن فعاليات الدورة السادسة والعشرين للمعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا في الشرق الأوسط وإفريقيا Cairo ICT، والمنعقد على مدار 4 أيام في الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر الجاري، داخل مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

الرابط المختصر